بطالة مقنعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

البطالة المقنعة هي مصطلح يعبر عن مجموعة من العمال الذين يحصلون على أجور أو رواتب دون مقابل من العمل أو الجهد الذي تتطلبه الوظيفة، وهي نسبة إذا تم سحبها من مجال العمل لا يترتب على خروجها أي نقص في اجمالي إنتاج الشركة أو المؤسسة التي هم موظفون فيها، وربما زاد الإنتاج إذا بقوا في وظائفهم.

فالبطالة المقنعة تحدث في الدول النامية نتيجة تكدس العاملين في الجهاز الحكومي بما يفوق احتياجات تلك الأجهزة وذلك نتيجة إلتزام الدول بتعيين الخريجين، دون أن يكون هناك احتياج حقيقي لاعمالهم.

وبعبارة أخرى يمكن تعريف البطالة المقنعة بأنها تتمثل بحالة من يؤدي عملا ثانويا لا يوفر له كفايته من سبل العيش، أو إن بضعة أفراد يعملون سوية في عمل يمكن أن يؤديه فرد واحد أو أثنان منهم، وفي كلا الحالتين لا يؤدي العامل عملا يتناسب مع ما لديه من قدرات وطاقة للعمل.

وتمثل البطالة المقنعة هدر كبير لطاقات المجتمع، فالدول التي ترغب في تخليص المجتمع من هذه الظاهرة، والتي تحرص على تنشيط التنمية الاقتصادية، تقوم بتهيئة المزيد من الفرص لتشغيل العمال والموظفين وكذلك تطوير أساليب العمل الإداري، وتوجيه الفائض من الأيدي العاملة نحو أعمال إنتاجية وربط مقدار الأجر بزيادة الإنتاج.[1]

المصادر[عدل]

  1. ^ القاموس الاقتصادي - تأليف حسن النجفي - بغداد 1977 - صفحة 152.