هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

بنية تعاونية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يونيو 2013)

في علم اللغويات، يشير مصطلح البنية التعاونية (co-construction) إلى كيان نحويّ أو دلالي يتلفظ به الكثير من المتحدثين.[1][2] بل هو مصطلح فني لفكرة أن شخصًا ما يكمل فكرة الشخص الآخر. على سبيل المثال:

الشخص أ: معذرة، هل يمكن أن تُدلني على ...
الشخص ب: المرحاض؟
الشخص أ: نعم، شكرًا لك.

وفي مجال التعلم، يشير مصطلح البنية التعاونية إلى طريقة خاصة تركز على العمل التعاوني أو المشترك. وتشير الشراكات الإبداعية إلى "البنية التعاونية للتعلم" مثل الشراكة بين هيئة التدريس والطلاب والمهنيين المبدعين لتطوير التعليم الإبداعي وتوصيله في المدارس.

وتعمل "البنية التعاونية للتعلم" على تعميق العلاقات والتفاهم بين جميع الشركاء في عملية التعلم والذي يمكن أن يؤدي إلى تحسين مستوى التحصيل الدراسي.[3] ويُشار إلى البنية التعاونية للتعلم في المدارس الابتدائية والثانوية وغيرها من جهات التعلم في المملكة المتحدة، حيث تشير بصفة عامة إلى التعاون في مجال التعليم وليس فقط مجرد توصيل التعليم أو المشاريع، على سبيل المثال في البنية التعاونية للمناهج التعليمية.[4] وكذلك يمكن اعتبار موسوعة الويكيبيديا شكلاً من أشكال "البنية التعاونية للعليم".[5]

المراجع[عدل]

  1. ^ Lexique franco-anglais du modle d'analyse du discours modulaire genevois
  2. ^ (باليابانية) The National Institute for Japanese Language
  3. ^ Allen, Elizabeth. "Co-Construction For School Improvement". اطلع عليه بتاريخ 13 December 2011. 
  4. ^ "Curriculum co-construction: primary". اطلع عليه بتاريخ 13 December 2011. 
  5. ^ Belben, Marcus. "Co-construction of Wikipedia". اطلع عليه بتاريخ 15 December 2011.