يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

بني ياس (أبوظبي)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2008)
Emblem-scales.svg
هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ التفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية. (أكتوبر 2010)

بني ياس مدينة تابعة لإمارة أبوظبي. ،و تقع على بعد 37 كم من قلب العاصمة أبوظبي وعلى التقاطع الرئيسي للخطين الأول الذي يربط العاصمة أبوظبي بمدينة العين والثاني الذي يربط دبي والإمارات الشمالية الأخرى بمنفذ الغويفات (السعودية).و تضم مدينة بني ياس عدة احياء سكنية قامت مؤخراً(تعد تابعة لها) من مثل: المفرق والشوامخ والشامخة و جنوب الشامخة وخليفة ب والمعزز والعدله والفلاح (تتبع بني ياس شرق) والوثبة وشمال الوثبة والوثبة العسكرية وبني ياس غرب (جرن يافور ).

معالم ومباني[عدل]

  • مركز شرطة بني ياس الحديث (بني ياس شرق) والذي يضم الاقسام

1- وحدة الجوازات والهجرة 2- وحدة المرور وترخيص الاليات 3- وحدة مسرح الجريمة (الادلة الجنائية)

  • محكمة ونيابة بني ياس (بني ياس غرب)
  • معهد ادنوك الفني (الموقع في مدينة الشامخة)
  • عيادة بني ياس الحديثه.
  • ولقد تم بناء العديد من الدارس لكافة المراحل وذلك لمواكبة الاعداد المتزايدة من الطلاب والطالبات ولتوفير أجواء دراسية بطابع حديث يلائم الاهالي مثل مدرسة جرن يافور و الحصن والتقدم.
  • جرن يافور : تله اعتاد الشيخ يافور بن شخبوط بن ذياب الفلاحي اعتلائها تقع شرق مدينة ابوظبي.

الوثبة: منطقه شرق مدينة ابوظبي سميت بهذا الاسم نسبه لخيل الشيخ يافور بن شخبوط الفلاحي

التطوير[عدل]

وتحدث في المدينة قفزات تطويرية عملاقة من مثل :-

  • بناء استاد جديد لنادي بني ياس الرياضي الثقافي
  • بني ياس مول
  • مشروع (بوابة الشرق) والذي سيضم مركز تجاري (يعد ثاني أكبر مركز تجاري في أبوظبي) وصالات سينما حديثة وفلل سكنية يغطي المركز التجاري لبوابة الشرق بتصميمه الديناميكي مساحة 148,000 متراً مربعاً ويعتبر ثان أكبر مركز تجاري في مدينة أبوظبي ويضم 339 متجراً مميزاً للبيع بالتجزئة تنتشر في طابقين ويشتمل أيضاً على 2245 موقفاً للسيارات بالإضافة إلى 16 مطعماً ومقهى.
  • ايضا تم بناء المركز التجاري وهو اللولو والياس مارت وهناك ايضا اشياء جميله في المدينه تعطيك جو ابوظبي تمام

السكان[عدل]

يبلغ عدد سكان مدينة بني ياس وفق تقرير نشرته مجلس التخطيط العمراني سنة 2011 م حوالي 69 الف نسمه وهم عبارة عن خليط من جميع اغلب شرائح المجتمع في ابوظبي ويقطن بمدينة بني ياس العديد من القبائل وللملاحظة في التوزيع القديم للبيوت الشعبية للمدينة تم تجميع معضم افراد القبيلة في منطقة واحدة ولكن في التوزيع الحديث للمناطق الحديثة تم استخدام التوزيع العشوائي وذلك لاستراتجية معينة والمحاولة بالدمج وزيادة الترابط بين الاهالي ولمنع المشاكل القبلية التي كانت تحدث.

و قد تميزت مدينة بني ياس القديمة بمسمى "الشروق" (لبني ياس شرق) والغروب (لبني ياس غرب وعددها قليل) وهو طريقة لفصل كل حارة عن أخرى ففي بني ياس شرق هنالك 13 شرق

الصور الخاصه بلحديقه العامه في بني ياس[عدل]

المصادر[عدل]

http://www.albayan.ae/across-the-uae/news-and-reports/2011-07-25-1.1477306