بن داود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بن داود
خريطة البلدية

خريطة
الإحداثيات 36°03′00″N 4°11′00″E / 36.05°N 4.1833333333333°E / 36.05; 4.1833333333333   تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات[1]
تقسيم إداري
 البلد  الجزائر
 ولاية ولاية برج بوعريريج
 دائرة دائرة المنصورة
عدد السكان (2008[2])
 المجموع 11٬632
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+01:00  تعديل قيمة خاصية (P421) في ويكي بيانات
34039
رمز جيونيمز 2499519  تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات

بلدية بن داود إحدى بلديات ولاية برج بوعريريج تقع غرب مقر الولاية على مسافة 75 كلم وتقع شرق الجزائر العاصمة بمحاذاة الطريق السيار الولوج إليها عن طريق مخرج مدينة المهير، تتموقع هذه البلدية في موقع استراتيجي هام حيث تعتبر همزة وصل بين 3 ولايات ولاية البرج وولاية البويرة ولاية المسيلة تحدهامن الغرب بلدية المزدور ولاية البويرة وتحدها من الجنوب بلدية ونوغة وبلدية بني يلمان ولاية المسيلة يربطها طريق معبد بهذه الولاية عن طريق قرية عين النوق مرورا بالسلاطنة، كما يربطها طريق آخر بولاية البويرة مرورا بمدينة المزدور ولاية البويرة ويربطها طريق ولائي جديد عن طريق قرية القصابية بمدينة برج بوعريريج وهي لا تبعد عن الطريق السيار إلا ب 23 كلم وهذا المقطع من الطريق البلدي جيد,

حدودها[عدل]

يحدها من : - الشرق: بلدية المهير. - الغرب: بلدية المسدور ولاية البويرة - الشمال: بلدية حرازة ولاية البرج - الجنوب:بلدية ونوغة وبلدية بني يلمان ولاية مسيلة.

القرى التابعة لبلدية بن داود

.13 قرية بن داود(المرابطين) حيث يتواجد ضريح الولي الصالح : سيدي عبد الرحمان بن داود والذي سميت البلدية نسبة إليه.

المناخ[عدل]

مناخ منطقة بن داود بارد جدا شتاء وتتساقط الثلوج بكثافة في شهري ديسمبر وجانفي وأحيانا فيفري تبقى هذه الثلوج في قمم الجبال حتى شهر ماي، يعتبر فصل الشتاء في هذه المنطقة صعبا على السكان نتيجة البرودة الشديد وانعدام التدفئة في معظم البيوت وذلك لعدم توفر البلدية على مصادر الطاقة كالغاز الطبيعي، يعتمد السكان عموما في التدفئة على الحطب أو غاز البوتان ,لكن المناخ حار صيفا مع انخفاض في درجة الحرارة ليلا مما يلطف الجو في المساء,

التضاريس[عدل]

منطقة جبلية أشهر جبالها عيون النسور وبوسمقان في احنانة والناب الطويل بعين النوق توجد فيها عدة مجاري مائية في فصل الشتاء وماتلبث ات تجف صيفا، كانت المنطقة شبه منعزلة قبل 20 سنة قبل أن تستفيد من حصة الإنماء في مد الطرق المعبدة التي تربط البلدية بالمهير وتربط مقر البلدية بكل قراها كالصمة والقصابية والأعراف ولباشيش وعين النوق وطريق يربط البلدية بالمسدورعن ولاية البويرة مرورا بالقصابية لكنه يحتاج إلى الصيانة على مستوى قرية القصابية، كما يوجد طريق يربط بين قرية عين النوق أو ماتسمى أيضا(أولاد يعقوب)ببلدية ونوغة على مسافة 04 كلم التابعة لولاية المسيلة غير معبد.

بالإضافة إلى الطريق الولائي رقم 20 الأكثر إستعمالا من حيث المركبات التي تمر عبره يوميا وهو همزة وصل بين ولاية برج بوعريريج وولاية البويرة حيث يربط هذا الأخير الطريق الولائي رقم 41 بالتحديد قرية سوق الإثنين مرورا بقرية بن داود (المرابطين) وصولا إلى بلدية المسدور ولاية البويرة.

الغطاء النباتي[عدل]

تحتوي البلدية على ثروة غابية تتمثل في أشجار الصنوبر الحلبي، شجر البلوط أو ما يعرف بالكروش، الأدغال، الأحراش. توجد بها اشجار مثمرة نذكر منها اشجار التين والعنب في منطقة القصابية وعقار والصمة، وأيضا توجد بعض أشجار الأرز بقرية عين النوق وهي قليلة، يعتبر فصل الربيع الذي يبدا بالنسبة لبن داود في شهر ماي فتكون الحقول مخضرة بمزروعات الحبوب كالقمح والشعير والعشب الطبيعي الذي يكسو كل مكان.

الجغرافيا[عدل]

منطقة جبلية باردة جدا شتاء قد تصل درجة الحرارة إلى -5 مئوية ترتفع عن مستوى سطح البحر ب 1560 م ومناخها لطيف صيفاتوجد بها ينابيع من المياه الطبيعية في غابة عيون النسور الشهيرة بأشجار الكروش تحتوي على حيوانات منها الذئاب والضباع والخنازير البرية والأرانب البرية، الثعالب، الحجل يعيش سكان المنطقة من تربية الحيوانات منها الأغنام والأبقار كما يزرعون الحبوب القمح والشعير لكن المساحات المزروعة قليلة نتيجة التضاريس الصعبة.

المراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية (P402) في ويكي بيانات "صفحة بن داود في خريطة الشارع المفتوحة". OpenStreetMap. اطلع عليه بتاريخ 2024-04-27.
  2. ^ Wilaya de Bordj Bou Arreridj— Population résidente par age et par sexe نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.

|}