هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

الولايات المنتدبة في الجزائر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

تم إعادة التقسيم الإداري في الجزائر[1]مرتين مند الاستقلال حيث انه سنة 1974 تم ترقية 16 ولاية جديد لتصبح 31 و كانت في السابق 15 ولاية ثم أعادت الجزائر التقسيم سنة 1984 لتزيد بدلك عدد الولايات لتبلغ 48 ولاية.

المدن المقترحة على وزارة الداخلية[عدل]

تعتزم وزارة الداخلية و الجماعات المحلية في الجزائر الاعلان عن القائمة التي تتضمن الولايات المنتدبة و هذا في ايطار تقريب الإدارات من المواطن و قد تم اقتراح المدن و الدوائر التالية:

بئر العاتر ، تابلاط ، العلمة ، المشرية عين الصفراء ، بريكة، المنيعة، خميس مليانة ، شلغوم العيد ،الخروب ، تلاغ ، عين أميناس ،بوقاعة، رويبة، الونزة، متليلي ، عين البيضاء ، عين صالح ، بوسعادة ، قمار، عين مليلة عين ياقوت، قصر الشلالة ، مازونة ، الحمادية ، قصر البخاري ، رأس الماء ،بومدفع ، زغاية ، أقبو ، أفلو ، السوقر ، شلالة العذاورة ، فرندة ، بني عباس ، التواتة، تيميمون ، أريس ، ثنية الحد، مسعد.

الولايات الجديدة[عدل]

سيتم تصفية هاته المدن لتستقر في الاخير على المدن التي لها الحق سواء من حيث عدد السكان و البلديات التي تنتمي لها و طابعها الاقتصادي و تاريخها، بالإضافة إلى طابعها الحضري.

2017[عدل]

جاء في العدد الجديد من الجريدة الرسمية، مرسوم رئاسي، يقضي باستحداث عشر مقاطعات إدارية عبر 8 ولايات جنوبية، يتولى مهمة الإشراف عليها ولاة منتدبون يخضعون لسلطة الولاة ذوي الاختصاص الإقليمي.[2]

وتم الاعلان رسميا عن المقاطعات الإدارية الجديدة وهي :

المراجع[عدل]