بوابة:الإمارات العربية المتحدة/مدينة مختارة/5

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

كلباء إحدى مدن إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة. وهي غير متصلة جغرافياً بإمارة الشارقة أو بأي من مدن ملحقتي الشارقة الأخرى المطلتان مثلها على ساحل خليج عمان.

ومن أشهر المناطق في مدينة كلباء منطقة الخوير وخور كلباء ومنطقة سور كلباء والمحطة وسهيلة والمصلى والعود والقادسية والمفرق والبراحة والبردي وحطين والبطين والبراحة والقلعة.وهنالك ثلاث قرى تتبع لمدينة كلباء وهن طريف والغيل ووادي الحلو.

تقع كلباء في الساحل الشرقي لإمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة - وتحدها إمارة الفجيرة من الشمال ولها حدود مباشرة مع سلطنة عمان.

وقد كانت كلباء إحدى إمارات الساحل المتصالح التي أصبحت فيما بعــد دولة الإمارات العربية المتحدة وكان يحكمها الشيخ حمد بن ماجد القاسمي ومن بعده الشيخ سعيد بن حمد القاسمي والمتوفي في عام 1937 وبعدها إبنه الشيخ حمد بن سعيد القاسمي والذي أغتيل في عام 1951 ،ثم انضمت في عام 1952 إلى إمارة الشارقة.

وقــد أنشأ بها واحداً من أقدم المطارات الموجودة في الخليج العربي، استعمله الإنجليز إبان تواجدهم في المنطقة كقاعدة عسكرية أثناء الحرب العالمية الثانية.

يحكمها حاليا القواسم وهم الذين يحكمون كلا من إماراتي الشارقة و رأس الخيمة .ويبلغ عدد سكان كلباء حاليا حوالي ستة وثلاثون ألف نسمة.

أرشيف... للمزيد...