بوابة:الإمبراطورية الرومانية المقدسة/الأباطرة/7

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فرانز الثاني (12 فبراير 1768 - 2 مارس 1835؛ بالألمانية: Franz II) كان آخر أباطرة الإمبراطورية الرومانية المقدسة. حكم منذ العام 1792 حتى انحلال الإمبراطورية في عام 1806. في العام 1804 إنشئ الإمبراطورية النمساوية، وسمي بعد ذلك باسم فرانز الأول (بالألمانية: Franz I)، عارض الحركات الثورية المتأثرة بالثورة الفرنسية (1789 - 1799) في القارة الأوروبية.

ولد فرانز في مدينة فلورينسا بإيطاليا عندما كان والده دوقاً على توسكانا الكبرى، كان ينتمي لعائلة هابسبورغ-لورين. انتخب والده ليوبولدو كـ إمبراطور بعد وفاة شقيقه الأكبر يوزف الثاني دون وريث، إلا أن والده توفي بعد عامين من حكمه، وعلى أثرها انتخب إمبراطوراً، كان معظم عهده الإمبراطوري في حالة الحرب مع فرنسا التي وصلت ذروتها مع قدوم نابليون على سدة الحكم، بحيث خسر مقاطعات الأراضي المنخفضة في 1796 لأبد لصالح فرنسا بموجب معاهدة كامبو فورميو.

حصل على لقب إمبراطور النمسا في عام 1804، وبعد عام أجبره نابليون بالتنازل عن إدعائه في ملكية إيطاليا الذي لقب به لنفسه لاحقاً، وبعد عام وبالتحديد في 1806 مع معركة أوسترليتز أُجبر على التخلي عن العرش الإمبراطوري من قبل نابليون نفسه، ومع ذلك استطاع الحفاظ آرث الأسرة في النمسا والمجر وبوهيميا، وأيضا هو والد ماري لويز الزوجة الثانية لنابليون وأم وريثه.