انتقل إلى المحتوى

بوابة:السينما الإفريقية/أحداث الشهر الجاري/5

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
المخرج المغربي محمد عبد الرحمن التازي

انتقل الناقد السينمائي خميس الخياطي إلى جوار ربه يوم 18 يونيو عن عمر يناهز 78 عاما. جمع المرحوم بين الأكاديميا والصحافة، حيث درّس السينما العربية في فرنسا وكان ناقلا لأخبار السينما بالعربية والفرنسية. قرر مهرجان أيام قرطاج السينمائية تسمية دورته الخامسة والثلاثين والمقرر عقدها بين 14-21 ديسمبر 2024 باسم الراحل.

انعقدت الدورة الثانية عشر من المهرجان الدولي للسينما بالداخلة بين الثالث والتاسع من حزيران/يونيو تحت شعار الداخلة بوابة إفريقيا. شهد المهرجان عرض عدة أفلام إفريقية وعربية بارزة، منها وداعا جوليا و شبح بوكو حرام. كما استضاف المهرجان ندوة حول تجربة محمد عبد الرحمن التازي الذي كرمته إدارة المهرجان جنبا إلى جنب مع الكونغولي جوزيف كومبيلا ومجدولين الإدريسي.

احتفلت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما يوم 27 أيار/مايو بمناسبة يوبيلها الذهبي وكرمت عددا من الفنانين الراحلين والنقاد خلال الحفل في حضور عدد آخر، على رأسهم سميرة عبد العزيز. يعزى للجمعية إنشاء مهرجان القاهرة السينمائي الدولي قبل خضوعه لوزارة الثقافة بعدها ببضع سنوات، كما أنشأ مهرجان الإسكندرية السينمائي (الذي ما زالت تشرف عليه) وغيرهم.