انتقل إلى المحتوى

بوابة:السينما الإفريقية/الذكرى السنوية/1

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
رجاء عماري

رجاء عماري، مخرجة ومؤلفة تونسية من مواليد 4 نيسان/إبريل 1971. تدربت في الرقص الشرقي منذ سن صغير قبل انتقالها إلى باريس حيث درست التأليف السينمائي. استهلت أفلامها الطويلة بالحرير الأحمر (2002)، والذي استخدمت فيه الرقص الشرقي لتصوير قضية اجتماعية من منظور نسائي ونالت عليه جائزة أفضل مخرج إفريقي في مهرجان مونتريال السينمائي العالمي بالإضافة لجوائز أخرى.

سعد عرفة، مخرج ومؤلف مصري رائد (من مواليد 1 نيسان/أبريل 1923) خلفه مخرجان معاصران هما عمرو عرفة وشريف عرفة، صاحبا إبراهيم الأبيض والجزيرة بنفس الترتيب. من أبرز أعماله مع الذكريات حيث أصر سعد على إسناد دور الأحدب لصلاح منصور بدلا من رشدي أباظة، ولقي الأول استحسانا كبيرا عليه فيما بعد.

حسن بنجلون، ممثل ومؤلف مغربي من مواليد 12 نيسان/أبريل 1950. من أبرز أعماله فيلم الغرفة السوداء الحائز على الجائزة الثانية في النسخة السادسة عشر من مهرجان فيسباكو حيث جسد حسن حالات تعذيب الماركسيين في معتقل درب مولاي الشريف.

سارة جاد الله، مخرجة وسباحة سودانية من مواليد 23 نيسان/أبريل 1965. تعتبر سارة وأبوها جاد الله جبارة من أعلام السينما السودانية، حيث كان الوالد رائدا بإنتاجه عشرات الأفلام التسجيلية وثلاثة روائيين وسارة من أوائل المخرجات السودانيات. التحقت سارة بالمعهد العالي للسينما بالقاهرة وتخرجت من قسم الرسوم المتحركة، لتساعد والدها بعد ذلك في صناعة الأفلام بعد أن فقد بصره في عمر الثمانين وتقوم على بعض الأعمال الخاصة بها أيضا. من أبرز أعمالها عاشق النور المستلهم من قصة والدها وفيلم الرسوم فاطمة السمحة المستوحى من قصة شعبية سودانية.