بوابة:الكويت/شخصية مختارة/11

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحمد البشر الرومي

أحمد البشر الرومي (1905 - 6 يناير 1982)، أحد أوائل الأشخاص الكويتيين الذين قاموا بكتابة مذكراتهم الشخصية. عمل بالتجارة والسفر والغوص والتدريس والوظائف الحكومية حتى تقاعد في بداية عام 1969. كان من الداعين إلى تعليم المرأة في مجتمع كان يرفض بعض المواد التي يتم تعليمها للذكور . وكان من أبرز المدافعين عن عبد العزيز الرشيد عندما تم إهدار دمه.

تلقى تعليمه عند عبد الوهاب الحنيان، ثم التحق بالمدرسة المباركية. ثم عمل مدرساً في المدرسة المباركية. كان صديقاً للشاعر صقر الشبيب، وكان بيته يجاور منزله، وكان يقرأ له الكتب مثل نظريات المنفلوطي وعبراته وديوان المتنبي وديوان المعري .

كما كانت لديه مكتبة ممتلئة بالكتب والأفلام والكتب المصورة ومخطوطات مصورة وآلة لقراءة الأفلام وخرائط برية وبحرية، وفي 5 يناير 1981 ذهب إلى المحكمة ليوصي بأن تقدم مكتبته الخاصة إلى المكتبة العامة التابعة لوزارة التربية والتعليم أو أي جهة تؤول إليها المكتبة العامة، ومن الذين شهدوا على هذه الوصية عبد العزيز علي المجرن وعباس سيد طالب عبد النبي مصطفوي.

وكان يقوم بنظم الشعر، ولكن بالرغم من قلة إنتاجه إلا أنه أتى ذكر بعض أشعاره في كتاب تاريخ الكويت للمؤلف عبد العزيز الرشيد، ومن أشعاره:

إنما الصحف كطير
يشتهي الحر هديله
كل من شاء رقيا
صير الصحف سبيله
...أرشيف اقرأ المزيد...