بوابة:تلفاز/مقالة مختارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مقالة مختارة

الإعلان التلفزيوني (يسمى أيضًا إعلان تجاري تلفزيوني، أو إعلان تجاري، أو ببساطة إعلان فقط) هو نطاق من البرامج التلفزيونية المُنتَجة والمدفوعة من قبل مؤسسة ما. ينقل رسالة تهدف إلى ترويج وتسويق منتج أو خدمة. يمكن أن يشير المُعلنين والمسوّقين إلى الإعلانات التلفزيونية بـ(تي في سي إس-TVCs). توفر إيرادات الإعلان جزءًا كبيرًا من تمويل معظم الشبكات التلفزيونية المملوكة للقطاع الخاص. ارتفع عدد الإعلانات التجارية خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بشكل مطرد على الرغم من تناقص طول كل إعلان منها.تُستخدم نسبة مشاهدة البرامج التلفزيونية وفقًا لقياسات شركات مثل شركة نيلسن ميديا للأبحاث في الولايات المتحدة، أو شركة بارب في المملكة المتحدة بمثابة مقياس لوضع الإعلانات التلفزيونية، وبالتالي للمعدلات التي تفرضها جهات البث على المعلنين كي يستطيعوا البث داخل شبكة معينة، أو ضمن برنامج تلفزيوني أو وقت من اليوم (يسمى «الجزء النهاري»).

تعتبر إعلانات الحملات التلفزيوينة شائعة في الحملات السياسية في العديد من البلدان بما فيها الولايات المتحدة. في بلدان أخرى مثل فرنسا، الإعلانات السياسية على التلفزيون مقيدة بشكل كبير، بينما تمنع بعض البلدان مثل النروج الإعلانات السياسية نهائيًا.

ظهر أول إعلان تلفزيوني رسمي ومدفوع في الولايات المتحدة بتاريخ 1 يونيو عام 1941، عبر محطة نيويورك دبليو إن بي تي(لاحقًا دبليو إن بي سي) قبل مباراة لعبة كرة المضرب بين فريق بروكلين دودجرز وفريق فيلاديلفيا فيليس. عرض الإعلان عن ساعات بولوفا، التي دفعت عنها الشركة بين أربعة إلى تسعة دولارات (تختلف حسب التقارير)، عينة اختبار دبليو إن بي تي مُعدلة كي تبدو مثل ساعة مع عقارب تُظهر الوقت. ظهر شعار بولوفا، مع جملة «بولوفا تشاهد الوقت»، في الربع السفلي الأيمن من عينة الاختبار بينما ارتدّ عقرب الساعة الثاني حول قرص الساعة لمدة دقيقة. بُثّ أول إعلان تلفزيوني في المملكة المتحدة على الهواء على محطة آي تي في بتاريخ 22 سبتمبر، 1955 للإعلان عن معجون أسنان غيبس إس آر. في آسيا، بُثّ أول إعلان تلفزيوني على تلفزيون نيبون في طوكيو بتاريخ 28 أغسطس، 1953، للإعلان عن سيكوشا (لاحقًا سيكو)؛ وعرض أيضًا ساعة تظهر الوقت الحالي.

تطور السوق التلفزيوني إلى حدٍّ قُدّر بأنه وصل إلى 69.87 مليار دولار لإنفاقات الإعلانات في الولايات المتحدة لعام 2018.