بوابة:تلفاز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بوابة تلفاز


Studio Camera.png
التلفاز أو التلفزيون هو جهاز اتصالات لبث و استقبال صور متحركة و صوت عن بعد. و قد اطلق الاصطلاح لكي يشمل كل نواحي البرامج و الإرسال.

أول نظام تلفزيون تماثلي (Analogue) شبه ميكانيكي عرض في لندن في فبراير 1924 جون لوجي بيرد (John Logie Baird) الذي أتبعه بفيلم متحرك في 30 أكتوير 1925. أول بث حكومي بعيد المدى كان من واشنطن إلى مدينة نيويورك في 7 أبريل 1927. الصورة التي بثت يومئذ كانت لوزير التجارة آنذاك هربرت هوفر. أول نظام تلفازي إلكتروني بالكامل عرضه فايلو تايلور فارنزورث Philo Taylor Farnsworth في خريف 1927. أول محطة تلفزيونية سمتية كانت في سكنكتادي، نيويورك في 11 مايو 1928.

تقسم شاشات التلفاز أو الحاسوب إلى عدة أنواع، منها المسطح أو المعروفة بشاشات البلازما، ونوع آخر منها هو شاشات الكريستال السائل LCD ومنها شاشة أنبوب الأشعة المهبطية Cathode Ray Tube المستخدمة حاليا.


• يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 12٬410 مقالة مرتبطة بموضوع التلفزة •

بوابات شقيقة


بوابة أحدث التغييرات مشروع تصنيفات



مقالة مختارة

MDR Kripo live.jpg

برامج التلفزيون هي العنصر الأساسي الذي تعتمد عليه أي محطة تلفزيون فمجموع البرامج المبثة يعطي محصلة هوية المحطة. وتتنوع هذه البرامج من إخبارية إلى سياسية إلى أفلام تسجيلية إلى برامج منوعات وبرامج ثقافية وأدبية ودينية. وتتجه كل منا للوصول إلى قطاع من المجتمع كالأسرة عموما ثم تضيق زاوية التوجه إلى الفئة العمرية أو الجنس أو المهن. فهي تخدم في مجالات أساسية ثلاث:التعليم . الإعلام . الترفيه .

تبث هذه البرامج في الوقات المناسبة لها، فبرنامج المرأة الموجه لربات البيوت يكون في وقت الضحى عادة أي بعد الانتهاء من الاعمال المنزلية وقبل تحضير وجبة الغذاء، أما برامج الشباب فعلى الأغلب تكون في الفترة المسائية المبكرة لتواجدهم غالبا في المنزل خلال أيام الأسبوع، وتبرمج أفضل البرامج في أوقات ما يسمى بأوقات الذروة وهي الأوقات التي يتواجد أكثر المشاهدين أمام شاشات التلفزيون (المرناة) في بيوتهم. ولذلك تختلف برامج نهاية السبوع عن مسارها خلال الأسبوع.

كما يؤثر على مضمون البرامج المناسبات المختلفة كالوطنية والدينية والطارئة. وتختلف معظم برامج التلفزيون أثناء الحروب لتعطي مساحات أكبر للأخبار والتحليلات الميدانية و السياسية.



مواضيع في التلفزة

تصنيفات


تلفاز(52 ت، 46 ص)
إنتاج تلفزيوني(8 ت، 13 ص)
إنتاج درامي(2 ت، 1 ص)
برامج تلفزيونية(34 ت، 7 ص)
برمجة تلفزيونية(8 ت، 1 ص)
بوابة تلفاز(3 ت، 29 ص)
تاريخ التلفزيون(9 ت، 34 ص)
تقنيات تلفزة(13 ت، 51 ص)
بذرة تلفاز(7 ت، 879 ص)
تلفزة حسب البلد(118 ت، 1 ص)
تمثيل(9 ت، 24 ص)
جوائز تلفزيونية(5 ت، 5 ص)
دراما(28 ت، 56 ص)
روايات متلفزة(4 ت، 247 ص)
شبكات تلفزيونية(16 ت، 34 ص)
شبكات فضائية(3 ت، 21 ص)
شخصيات تلفاز(6 ت، 2 ص)
شخصيات تلفزيونية(5 ت، 29 ص)
شركات تلفزة(8 ت، 2 ص)
صناعة التلفزيون(1 ت، 8 ص)
فوازير(6 ص)
قنوات مدفوعة(2 ت، 11 ص)
قوائم تلفزيون(7 ت، 3 ص)
قوالب تلفاز(9 ت، 16 ص)
محطات تمول شعبيا(19 ت، 65 ص)
بذرة مذيع(213 ص)
بذرة مسلسل(1271 ص)
مصطلحات تلفاز(16 ت، 148 ص)
مقدمو برامج(74 ص)
منظمات تلفزة(3 ت، 3 ص)
مهن التلفاز(1 ت، 2 ص)
مواسم تلفزيونية(3 ت، 4 ص)

شخصية مختارة

George Kurdahi.jpg

جورج قرداحي (1 مايو 1950)، إعلامي لبناني. ولد في قرية فيطرون في قضاء كسروان في محافظة جبل لبنان. وهو متزوج ولديه ثلاثة أبناء هم غبريال، باميلا وباتريسيا. هو حاصل على إجازة بالحقوق والعلوم السياسية من الجامعة اللبنانية.

بدأ مسيرته الإعلامية من تلفزيون لبنان الرسمي وصحافياً ثم عمل في صحيفة "لسان الحال" قبل أن ينضم في عام 1979 إلى فريق إذاعة مونت كارلو في باريس، ليحقق معها شهرة واسعة استمرت حتى عام 1992 وتسلم خلالها منصب رئيس التحرير في الإذاعة. بعدها انتقل قرداحي إلى رئاسة تحرير إذاعة الشرق في باريس، التي قضى معها عامين من مشواره الإعلامي لينضم في عام 1994 إلى إذاعة (إم بي سي إف إم) في لندن التي كانت تمر حينها بظروف قاسية إلا أن قرداحي استطاع أن يعبر بها إلى بر الأمان قبل أن تأتي النقلة النوعية في حياته أواخر عام 2000 من خلال تقديمه برنامج "من سيربح المليون" على قناة إم بي سي 1.

ترك قناة إم بي سي 1 لينضم إلى قناة إل بي سي وعمل برنامج افتح قلبك. ولم يستمر أكثر من سنة ثم عاد إلى قناة إم بي سي 1 وظهر مرة أخرى في برنامج من سيربح المليون، وقيمة الجائزة مليون ريال سعودي ثم قدم برنامج القوة العاشرة وقيمة الجائزة 10 مليون ريال سعودي.


برنامج مختار

من سيربح المليون.jpg

من سيربح المليون ؟ برنامج أسئلة معلومات عامة يقدم جوائز مالية كبيرة لمن يجب بشكل صحيح ومتتالي على أسئلة البرنامج. يعرض في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على قناة إم بي سي 1، وهو من تقديم الإعلامي جورج قرداحي. انطلق البرنامج في 27 نوفمبر 2000، أولى أيام شهر رمضان حتى شهر مايو 2004.

لقد لاق البرنامج رواجا في جميع الوطن العربي ، خاصة بسبب قيمة الجائزة المقدمة وهي 1.000.000 ريال سعودي. وبدء تسجيل البرنامج في لندن، بأستوديو البرنامج البريطاني، وبيونيو 2001 انتقل إلى باريس ولاحقاً في 10 فبراير 2002 إلى مدينة الإنتاج الإعلامي في مدينة السادس من أكتوبر.

وهو من أهم البرامج على صعيد الإنتاج العربي، حيث أن البرنامج نال شهرة واسعة لا مثيل لها في الدول العربية، نافست البرنامج الأخرى بشكل رهيب من المحيط إلى الخليج. وهو أول برنامج أجنبي الفكرة يتم شراء حقوقه وإنتاج نسخة معربة في العالم العربي.

عرض هذا البرنامج أول مرة في بريطانيا في 4 أيلول 1998 على قناةآي. تي.في باسم "who wants to be a millionaire" ("من يريد أن يكون مليونيرا")، وحقق نجاحاً هائلا في العالم بأسره. البرنامج من اختراع شركة سيلادور ويوزع من قبل شركة إندمول العالمية. وعرض في أكثر من 120 دولة حول العالم


قناة مختارة

ZeeِAlwan logo.png

زي ألوان (بالإنجليزية: Zee Alwan) هي قناة تلفزيونية فضائية تم إطلاقها في 10 يوليو 2012. مملوكة من قبل شبكة زي الترفيهية ويقع مقرها في دبي بالإضافة إلى مكتب في السعودية.

تبث القناة مجموعة متنوعة من البرامج الهندية المدبلجة بالعربية تشمل المسلسلات التلفزيونية وبرامج في الطبخ والصحة والجمال والرياضة والسياحة والسفر وغيرها حيث تقدم القناة أكثر من 180 ساعة من البرامج الجديدة شهرياً. تم استثمار مبلغ 100 مليون دولار أمريكي في القناة لتعزيز الحضور المتنامي للإنتاج الهندي السينمائي و الدرامي في المنطقة العربية.

القناة تأتي كجزء من شبكة زي التابعة لمجموعة إيسل والمملوكة لرجل الأعمال الهندي سوبهاش تشاندرا. وهي القناة العربية الثانية ضمن باقة قنواتها التلفزيونية بعد قناة زي أفلام المخصصة للأفلام السينمائية الهندية والتي تم إطلاقها عام 2009.


مسلسل مختار

Mr. bean title card.jpg

مستر بين (بالإنجليزية: Mr. Bean) هوَ مسلسلٌ بريطانيّ كوميدي من تأليف روان أتكينسون وريتشارد كورتيس، ومن بطولَة أتكينسون في الدور الرئيسي. يتكوّن المسلسل من 15 حَلقة قام أتكينسون بالمُشاركة في كتابتها مع كورتيس أو روبن دريسكول أو كِلاهُما. عُرضِت ثلاثَة عشر حلقة على قناة ITV البريطانية مُنذُ 1 يناير 1990 حتّى 15 ديسمبر 1995.

ابتَكر أتكينسون الشخصيّة أثناء دراسَته الماجستير جامعة أوكسفورد، ويحكي المُسلسل عن مستر بين الذي يوصَف بأنّه طفلٌ في هيئة رجلٍ كبير وعلى المشاكَل التي تحصُل معه والمواقف التي يتعرّض لها أثناء أدائه للمهام اليوميّة والتي ينتُج بسببها مواقِفُ ظريفة. نادِراً ما يتكلّم مستر بين، ويعتَمد على إنشاء نُكتِه على تفاعُله مع الأشخاص الآخرين والحلول الغير العاديّة لمواقفه الغريبة. وقد استُمدّت حركاتُ الشخصيّة من المُمثل جاك تاتي الذي مَثّل في السينما الصامتة.

خلالَ فترة عرضِه التي امتدّت لخمس سنوات، اكتَسب المُسلسل جماهريّة وشعبيّة واسعة على في أنحاء المملكة المتحدة، حيثُ تُقدّر عدد مشاهداتِ الحلقة الخامِسة بـ 18 مليون. كما حازَ المُسلسل على عددٍ من الجوائز العالميّة. وقد بيعَت حقوق العرض لأكثَر من 245 منطقة حولَ العالم. كما بُنيت على هذه الشخصيّة مُسلسلٌ كرتونيّ يحملُ نفس الاسم، وفلمَين اثنين، كما ظهرَ خِلال حفل افتتاح الألعاب الأولمبية الصيفية 2012 في لندن.


صورة مختارة

Braun HF 1.jpg

براون، ألمانيا 1959


معلومة مختارة

هل تعلم أن توبا بويكستون أكثر الممثلات التركية شهرة في العالم العربي وشاع أن أمها من أصول هندية.



قوالب


بوابات شقيقة

P culture.svg
Video-x-generic.svg
Musical note nicu bucule 01.svg
مسرح سينما موسيقى

مشاريع شقيقة

المزيد عن تلفاز في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات