بوابة:تلفاز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بوابة تلفاز


التلفاز أو التلفزيون هو جهاز اتصالات لبث و استقبال صور متحركة و صوت عن بعد. و قد اطلق الاصطلاح لكي يشمل كل نواحي البرامج و الإرسال.

أول نظام تلفزيون تماثلي (Analogue) شبه ميكانيكي عرض في لندن في فبراير 1924 جون لوجي بيرد (John Logie Baird) الذي أتبعه بفيلم متحرك في 30 أكتوير 1925. أول بث حكومي بعيد المدى كان من واشنطن إلى مدينة نيويورك في 7 أبريل 1927. الصورة التي بثت يومئذ كانت لوزير التجارة آنذاك هربرت هوفر. أول نظام تلفازي إلكتروني بالكامل عرضه فايلو تايلور فارنزورث Philo Taylor Farnsworth في خريف 1927. أول محطة تلفزيونية سمتية كانت في سكنكتادي، نيويورك في 11 مايو 1928.

تقسم شاشات التلفاز أو الحاسوب إلى عدة أنواع، منها المسطح أو المعروفة بشاشات البلازما، ونوع آخر منها هو شاشات الكريستال السائل LCD ومنها شاشة أنبوب الأشعة المهبطية Cathode Ray Tube المستخدمة حاليا.

Studio Camera.png


• يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 24٬138 مقالة مرتبطة بموضوع التلفزة •
بوابات شقيقة


بوابة أحدث التغييرات مشروع تصنيفات



مقالة مختارة

NewsHourControlRoom2005.jpg

غرفة تحكم الأستديو (بالإنجليزية: Production Control Room)‏ هي الغرفة الرئيسي التي يجلس فيها المخرج وبعض من مساعديه. وهي عادة تطل على الأستديو لتمكين المخرج من رؤية ما يدور في الواقع. إلا أن أمامه تماما شاشات المراقبة التي تتشكل من الشاشة الرئيسية والتي تحوي الصورة الصادرة من الأستوديو من إحدى الكاميرات. وإلى جانبها شاشة تحضيرة، وهي الشاشة المرتبطة باللقطة التي سيختارها المخرج تاليا. كما يصل أمام المخرج شاشات مراقبة لكل كاميرا داخل الأستوديو. وأمامه جهاز اتصال بكامل فريقه أينما كان بالإضافة إلى تجهيزات هاتفية تمكنه من التحدث دوليا للتنسيق مع استوديوهات مرتبطة مع برنامجه في دول أخرى عبر الاقمار الصناعية الفضائية.

وإلى جانب المخرج يجلس فني مزج الصورة (بالإنجليزية: Vision Mixer)‏ الذي ينفذ اختيار اللقطات التي يريدها المخرج بالقطع على الزر المناسب في اللحظة المناسبة في جهاز مازج الصورة ويهيئ للمخرج اللقطات التالية. كما انه عند انتقاله من صورة إلى أخرى يستخدم مؤثرات المزج المناسبة.



مواضيع في التلفزة

تصنيفات


تلفاز(57 ت، 52 ص)
أحداث تلفزيون(4 ت، 1 ص)
إنتاج تلفزيوني(8 ت، 12 ص)
إنتاج درامي(2 ت، 1 ص)
امتيازات تلفاز(49 ت، 57 ص)
برامج تلفزيونية(41 ت، 21 ص)
بوابة تلفاز(6 ت، 41 ص)
تاريخ التلفزيون(13 ت، 39 ص)
تقنيات تلفزة(15 ت، 62 ص)
بذرة تلفاز(8 ت، 1918 ص)
تمثيل(9 ت، 27 ص)
دراما(27 ت، 94 ص)
روايات متلفزة(19 ت، 358 ص)
سرديات(35 ت، 83 ص)
شبكات تلفزيونية(19 ت، 26 ص)
شبكات فضائية(4 ت، 21 ص)
شخصيات تلفاز(17 ت، 2 ص)
شركات تلفزة(10 ت، 1 ص)
صناعة تلفاز(3 ت، 1 ص)
فوازير(11 ص)
قنوات مدفوعة(3 ت، 13 ص)
قوائم تلفزيون(8 ت، 2 ص)
قوالب تلفاز(11 ت، 16 ص)
محطات تمول شعبيا(33 ت، 101 ص)
بذرة مذيع(74 ت، 78 ص)
بذرة مسلسل(548 ص)
مصطلحات تلفاز(17 ت، 180 ص)
منظمات تلفزة(5 ت، 2 ص)
مهن التلفاز(1 ت، 2 ص)

برنامج مختار

Arab Idol.jpg

آراب آيدول (بالإنجليزية: Arab idol)‏، هو النسخة العربية من برنامج المسابقات الغنائي العالمي "Pop Idol" الذي اخترعه سيمون فيلر وطورته شركة فريمانتل البريطانية.

انطلق الموسم الأول من البرنامج في 9 ديسمبر/كانون أول 2011 في جميع أنحاء العالم على قناة إم بي سي 1 ويقدمه الممثل الكويتي عبد الله الطليحي والوصيفة الأولى في مسابقة ملكة جمال لبنان لعام 2005 أنابيلا هلال منذ سهرة مرحلة التصفيات النهائية في 27 يناير 2012. كما تذاع الحلقة أيضا عبر أثير إذاعة بانوراما أف أم.

يحل برنامج آراب آيدول مكان برنامج سوبر ستار، الذي تم عرضه منذ عام 2003 وقام ببثه وإنتاجه تلفزيون المستقبل لخمس مواسم. وأبدت قناة إم بي سي 1 رغبتها في إحياء هذا البرنامج في نسخة مجددة بعد تخلي تلفزيون المستقبل عن حق أمتلاك حقوق المسابقة، بسبب عدم قدرته المالية لإنتاج موسم جديد منه.

تم الأعلان عن النسخة المجددة للبرنامج للجمهور العربي في 21 يوليو 2011، عندما بثت قناة إم بي سي 1 أول إعلان له. اسم البرنامج أيضاً تغير من "سوبر ستار" إلى "آراب آيدول" مع إطلاق شكل جديد لشعار البرنامج.

وتعرض حلقة خاصة مسماة "آراب آيدول إكسترا" كل أربعاء في الموسم الأول وكل خميس في الموسم الثاني، يعرض فيها كل ما جرى في الكواليس خلال الأسبوع في مقر إقامة المتسابقين وخلال سهرات التسابق الرئيسية والإقصاء.


قناة مختارة

BBC logo (1997-2021).svg

بي بي سي (بالإنجليزية: BBC)‏، هيئة الإذاعة البريطانية (بالإنجليزية: British Broadcasting Corporation)‏ هيئة إعلامية مستقلة مقرها المملكة المتحدة، تأسست عام 1922، أما قبل ذلك فكان اسمها شركة الإذاعة البريطانية وكانت قد تأسست على يد مجموعة من الشركات الخاصة عام 1923. تضم الهيئة الآن شبكة من القنوات، ومؤسسات الإنتاج، وقد أُطلقت في مارس 2008 قناة إخبارية ناطقة بالعربية. تتّسم سياسة تناول وتقديم الأخبار في هيئة الإذاعة البريطانية بالشفافية والحياد إلى حد بعيد في تناول القضايا العالمية في عالم يسوده اختلاف شديد في الآراء والقناعات السياسية، تقول البي بي سي أن حيادها كمؤسسة إعلامية هو نتيجة لعدم تلقيها أي دعم حكومي لا من الحكومة البريطانية ولا من حكومة أخرى بل إن تمويلها الضخم بشكبة قنواتها التلفزيونية الفضائية والمحلية والإذاعات التي تديرها يأتي بشكل مباشر من المواطن البريطاني ومن خلال الضرائب التي تضعها الدولة على كل جهاز تلفاز في بريطانيا الذي في حال امتلاكه على مالكه أن يدفع ضريبة سنوية تجمعها الحكومة البريطانية لتشكّل ميزانية عتيدة تذهب لتمويل البي بي سي بفروعها المختلفة.

منذ بدايتها، مرورًا بالحرب العالمية الثانية (حيث ساعد البث التلفزيوني على توحيد الأمة)، إلى تعميم التلفزيون في حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية والإنترنت في أواخر القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين، لعبت هيئة الإذاعة البريطانية دورًا بارزًا في الحياة والثقافة البريطانية. يُعرف أيضًا بالعامية باسم "البيب" أو "العمة" أو مزيج من الاثنين معًا (باسم "العمة بيب"). بعد الحرب على غزة 2008–09


مسلسل مختار

Tagreebeh series poster.jpg

التَّغريبةُ الفِلسطينية مسلسل دراما تاريخي باللغة العربية واللهجة الفلسطينية، يُعدُّ واحداً مِن أشهرِ ما أنتجتهُ الدراما العربية في تُسلّيط الضّوء على القضية الفلسطينية حسب العديد من النقّاد؛ نال المسلسل العديد من الجوائز مِن عدة دول عربية مختلفة، أنتجته شركة سوريا الدولية للإنتاج الفني، وجرى تصويره بالكامل في سوريا عام 2004م، وبُث للمُشاهد في نفس العام عَبر 31 حلقة، طوال شهر رمضان عام 1425 هـ، فكان أول عرضٍ له في 15 أكتوبر 2004م،كتبه وليد سيف، وأخرجه حاتم علي، وكلاهما عاش أيام الاحتلال والحرب واللجوء، وهذا العمل هو التعاون الرابع على التوالي الذي يجمعهما مع نفس شركة الإنتاج، بعد «مسلسل صلاح الدين الأيوبي» و«صقر قريش» و«ربيع قرطبة».


يروي المسلسل قصة أُسرة فلسطينية فقيرة تُكافح مِن أجل البقاء في ظل الانتداب البريطاني ثمّ خِلال الثورة الفلسطينية الكبرى، وفي خِيم اللجوء بعد النكبة، حيث تُلخص الأحداث التي مرت بها هذه الأسرة حقبةً تاريخية هامة في حياة الفلسطينيين امتدت ما بين ثلاثينيات وستينيات القرن العشرين مروراً بالعديد من الأحداث الهامة، حتى نكسة يونيو عام 1967م، وكيفية صمود أفراد الأسرة على الرغم مما واجهوه من أخطار الحرب، وقد حاول طاقم العمل تجسيد الشخصيات وتوثيق المعاناة بشكل قريب من الواقع.


معلومة مختارة

هل تعلم أن توبا بويكستون أكثر الممثلات التركية شهرة في العالم العربي وشاع أن أمها من أصول هندية.



قوالب


بوابات شقيقة

P culture.svg
Video-x-generic.svg
Musical note nicu bucule 01.svg
مسرح سينما موسيقى

مشاريع شقيقة

المزيد عن تلفاز في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات