بوابة:تلفاز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بوابة تلفاز


التلفاز أو التلفزيون هو جهاز اتصالات لبث و استقبال صور متحركة و صوت عن بعد. و قد اطلق الاصطلاح لكي يشمل كل نواحي البرامج و الإرسال.

أول نظام تلفزيون تماثلي (Analogue) شبه ميكانيكي عرض في لندن في فبراير 1924 جون لوجي بيرد (John Logie Baird) الذي أتبعه بفيلم متحرك في 30 أكتوير 1925. أول بث حكومي بعيد المدى كان من واشنطن إلى مدينة نيويورك في 7 أبريل 1927. الصورة التي بثت يومئذ كانت لوزير التجارة آنذاك هربرت هوفر. أول نظام تلفازي إلكتروني بالكامل عرضه فايلو تايلور فارنزورث Philo Taylor Farnsworth في خريف 1927. أول محطة تلفزيونية سمتية كانت في سكنكتادي، نيويورك في 11 مايو 1928.

تقسم شاشات التلفاز أو الحاسوب إلى عدة أنواع، منها المسطح أو المعروفة بشاشات البلازما، ونوع آخر منها هو شاشات الكريستال السائل LCD ومنها شاشة أنبوب الأشعة المهبطية Cathode Ray Tube المستخدمة حاليا.

Studio Camera.png


• يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 23٬381 مقالة مرتبطة بموضوع التلفزة •
بوابات شقيقة


بوابة أحدث التغييرات مشروع تصنيفات



مقالة مختارة

التلفاز التربوي أو التلفاز التعليمي هو استخدام البرامج التلفزيونية في مجال التعليم عن بعد. قد تكون في شكل برامج تلفزيونية فردية أو قنوات متخصصة عن طريق إعداد برامج تعليمية ضمن إطار منهجي محدد ويبحث في موضوع تعليمي محدد لتحقيق هدف سلوكي.

هناك أيضا برامج تعليم الكبار للجمهور الأكبر سنا. العديد من هذه الخدمات عبارة عن خدمات تلفزيونية تعليمية أو خدمات "اتصالات" يمكن الاعتماد عليها للحصول على ائتمان الكلية. ومن الأمثلة على ذلك برامج الجامعة المفتوحة على تلفزيون بي بي سي في المملكة المتحدة.

العديد من المسلسلات التلفزيونية للأطفال تعليمية، تتراوح من برامج التعلم المخصصة لتلك التي تعلم المشاهدون بشكل غير مباشر. تمت كتابة بعض المسلسلات لتكون لها أخلاقيات محددة وراء كل حلقة، وغالبًا ما يتم شرحها في النهاية بالشخصية التي تعلمت الدرس.

في الجوانب الاجتماعية للتلفاز، وجدت العديد من الدراسات أن التلفزيون التعليمي له مزايا عديدة. تشرح شبكة التوعية الإعلامية في مقال لها تحت اسم "الأشياء الجيدة عن التلفزيون"، أن التلفزيون يمكن أن يكون أداة تعليمية قوية وفعالة جدًا للأطفال إذا تم استخدامه بحكمة. تنص المقالة على أن التلفزيون يمكن أن يساعد الشباب على اكتشاف مكانهم في المجتمع، وتطوير علاقات أوثق مع الأقران والأسرة، وتعليمهم فهم الجوانب الاجتماعية المعقدة للتواصل.



مواضيع في التلفزة

تصنيفات


تلفاز(62 ت، 51 ص)
أحداث تلفزيون(4 ت، 1 ص)
إنتاج تلفزيوني(8 ت، 12 ص)
إنتاج درامي(2 ت، 1 ص)
امتيازات تلفاز(47 ت، 54 ص)
برامج تلفزيونية(39 ت، 18 ص)
بوابة تلفاز(5 ت، 41 ص)
تاريخ التلفزيون(13 ت، 39 ص)
تقنيات تلفزة(15 ت، 60 ص)
بذرة تلفاز(8 ت، 1753 ص)
تمثيل(9 ت، 23 ص)
دراما(27 ت، 94 ص)
روايات متلفزة(18 ت، 358 ص)
سرديات(33 ت، 79 ص)
شبكات تلفزيونية(18 ت، 26 ص)
شبكات فضائية(4 ت، 21 ص)
شخصيات تلفاز(15 ت، 2 ص)
شركات تلفزة(10 ت، 1 ص)
صناعة تلفاز(1 ت، 1 ص)
فوازير(11 ص)
قنوات مدفوعة(3 ت، 13 ص)
قوائم تلفزيون(8 ت، 2 ص)
قوالب تلفاز(10 ت، 15 ص)
محطات تمول شعبيا(32 ت، 96 ص)
بذرة مذيع(74 ت، 79 ص)
بذرة مسلسل(543 ص)
مصطلحات تلفاز(17 ت، 181 ص)
منظمات تلفزة(5 ت، 2 ص)
مهن التلفاز(1 ت، 2 ص)

شخصية مختارة

Ahmad Al-Shukairy 2010.jpg

أحمد مازن أحمد أسعد الشقيري (19 يوليو 1973م، جدة) إعلامي سعودي من جذور فلسطينية بدأ حياته مقدم برامج فكرية إجتماعية ومضيف السلسلة التليفزيونية خواطر والمضيف السابق لبرنامج يلا شباب، ألّف برامج تلفازية حول مساعدة الشباب على النضج في أفكارهم والبذل في خدمة إيمانهم، وتطوير مهاراتهم، واكتشاف معرفتهم بالعالم، وبدورهم في جعله مكاناً أفضل. اشتهر الشقيري في السعودية والوطن العربي بعد سلسلة برنامج خواطر التي حققت نجاحاً كبيراً نتيجة بساطة أسلوبها ومعالجتها لقضايا الشباب والأمة والتي كانت دائماً تبدأ بمقولته:«لست عالماً ولا مفتياً ولا فقيهاً وإنما طالب علم.»

ثم جاء دوره في التقديم التلفازي عبر برنامج خواطر والذي يعد استكمالاً لمشروع بدأه عبر كتابة مجموعة من المقالات الأسبوعية في صحيفة المدينة السعودية تحت عنوان خواطر شاب أيضاً، قامت فكرة البرنامج على تقديم قضية شبابية معينة في حلقة لا تتجاوز مدتها خمس دقائق في شكل أقرب إلى النصيحة الموجهة للشبان والشابات والذي اضطر أن يقدمه منفرداً بسبب عدم توفر وقت كبير في جدول قناة إم بي سي.



برنامج مختار

شعار ديو المشاهير.jpg

ديو المشاهير هو النسخة العربية من برنامج المسابقات الغنائي الأمريكي الخيري "Celebrity Duets" الذي عرض موسم واحد فقط منه عام 2006 على قناة فوكس.

أنطلق السباق عربيا في 22 تشرين الأول 2010 على قناة أل بي سي اللبنانية وهو من تقديم ملكة جمال لبنان لعام 1995 دينا عازار. الجائزة المقدمة للفائز قدرها 50 ألف دولار أمريكي يجب أن يتبرع بها لأي مؤسسة خيرية يختارها.

منذ الحلقة الخامسة من الموسم الثالث البرنامج يقدم من قبل الإعلامية هيلدا خليفة بسبب فسخ دينا عازار عقدها مع القناة، والسبب يعود إلى خلافها مع القائمين على البرنامج حول بعض العروض المقدمة حاليا وسابقا في البرنامج. انتقل الموسم الرابع من البرنامج إلى قناة ام تي في والذي يقدم من قبل الاعلاميه انابيلا هلال كما عدلت لجنه الحكم

يشترك عدد من المشاهير العرب من مختلف الميادين، ماعدا مجال الغناء، يتنافسون أسبوعيا بين بعضهم في الغناء إلى جانب مطربين محترفين مرموقين من أجل أن يحصل واحد منهم فقط في نهاية المسابقة على جائزة قدرها 50 ألف دولار أمريكي، سيوهبها لإحدى الجمعيات الخيرية التي سيختارها.


قناة مختارة

BBC logo (1997-2021).svg

بي بي سي (بالإنجليزية: BBC)‏، هيئة الإذاعة البريطانية (بالإنجليزية: British Broadcasting Corporation)‏ هيئة إعلامية مستقلة مقرها المملكة المتحدة، تأسست عام 1922، أما قبل ذلك فكان اسمها شركة الإذاعة البريطانية وكانت قد تأسست على يد مجموعة من الشركات الخاصة عام 1923. تضم الهيئة الآن شبكة من القنوات، ومؤسسات الإنتاج، وقد أُطلقت في مارس 2008 قناة إخبارية ناطقة بالعربية. تتّسم سياسة تناول وتقديم الأخبار في هيئة الإذاعة البريطانية بالشفافية والحياد إلى حد بعيد في تناول القضايا العالمية في عالم يسوده اختلاف شديد في الآراء والقناعات السياسية، تقول البي بي سي أن حيادها كمؤسسة إعلامية هو نتيجة لعدم تلقيها أي دعم حكومي لا من الحكومة البريطانية ولا من حكومة أخرى بل إن تمويلها الضخم بشكبة قنواتها التلفزيونية الفضائية والمحلية والإذاعات التي تديرها يأتي بشكل مباشر من المواطن البريطاني ومن خلال الضرائب التي تضعها الدولة على كل جهاز تلفاز في بريطانيا الذي في حال امتلاكه على مالكه أن يدفع ضريبة سنوية تجمعها الحكومة البريطانية لتشكّل ميزانية عتيدة تذهب لتمويل البي بي سي بفروعها المختلفة.

منذ بدايتها، مرورًا بالحرب العالمية الثانية (حيث ساعد البث التلفزيوني على توحيد الأمة)، إلى تعميم التلفزيون في حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية والإنترنت في أواخر القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين، لعبت هيئة الإذاعة البريطانية دورًا بارزًا في الحياة والثقافة البريطانية. يُعرف أيضًا بالعامية باسم "البيب" أو "العمة" أو مزيج من الاثنين معًا (باسم "العمة بيب"). بعد الحرب على غزة 2008–09


مسلسل مختار

MagnificentCenturyTheme.jpg

حريم السلطان (بالتركية:Muhteşem Yüzyıl القرن العظيم) هو مسلسل تلفزيوني تركي تاريخي من 4 مواسم، يشوّه صورة الخليفة المسلم سليمان القانوني، أنتجه تيمور صافجي حسب رواية ميرال أوكاي، على القناة التلفزيونية التركية شو تي في أسبوعيا وفي أوقات الذروة على قناة ستار تي في التركية، وقد حقق المسلسل نجاحاً ساحقاً بتركيا ليتم عرضه في عدة دول مدبلجاً باللهجة السورية.

يقدم المسلسل صورة متخيلة عن حياة السلطان العثماني سليمان القانوني ونزواته مسلطاً الدور أكثر على حياته الخاصة، وهو ما أثار لغطاً كبيرًا في تركيا بلغ حد المطالبة بتوقيفه من قبل البرلمان التركي كون الدولة الإسلامية بلغت في عهده أقصى ٱتساع لها حتى أصبحت أقوى دولة في العالم وهو ما تجاهله المسلسل


صورة مختارة

The Reichenbach Fall filming (3).JPG

لقطة أثناء تصوير مسلسل شرلوك


معلومة مختارة

هل تعلم أن توبا بويكستون أكثر الممثلات التركية شهرة في العالم العربي وشاع أن أمها من أصول هندية.



قوالب


بوابات شقيقة

P culture.svg
Video-x-generic.svg
Musical note nicu bucule 01.svg
مسرح سينما موسيقى

مشاريع شقيقة

المزيد عن تلفاز في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات