بوابة:كرواتيا/مزار مختار/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة



1

دوبروفنيك هي مدينة كرواتية على الساحل الأدرياتيكي متمركزة في نهاية برزخ دوبروفنيك. تعد واحدة من الوجهات السياحية الأكثر بروزاً على البحر الأدرياتيكي عدا عن كونها ميناء بحرياً ومركزاً لمقاطعة دوبروفنيك-نيريتفا. مجموع سكانها هو 42,641 بحسب تعداد عام 2011. في عام 1979، ضمت مدينة دوبروفنيك إلى قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي. كانت تعرف سابقاً بالإيطالية باسم راغوزا وكانت عاصمة جمهورية راغوزا البحرية.



2

بحيرات بليتفيتش أو منتزه بليفيتش (بليفيس) الوطني (باللغة الكرواتية:Nacionalni park Plitvička jezera) هي محمية طبيعية كرواتية تقع على بُعد 140 كم جنوب العاصمة الكرواتية زغرب على طريق زادار، وتمتد على مساحة 30 ألف هكتار ويزور البحيرة قرابة المليون زائر سنوياً. وقد سُجلت بحيرات بليتفيتش على قائمة التراث الطبيعي العالمي لمنظمة اليونسكو في العام 1979. وتعتبر المحمية موقعا من مواقع التراث العالمي التي تتبناها اليونيسكو.



3

أَسْبَالَطو أو سبليت (بالكرواتية: Split) هي أكبر مدينة في دلماسية وثاني أكبر مدينة في جمهورية كرواتيا. يقطنها حوالي 221,456 نسمة. كانت مستوطنة إغريقية باسم سبالاثوس (باليونانية: Σπάλαθος) وبعد أن أصبحت المدينة ضمن ممتلكات الإمبراطورية الرومانية عرفت باسم سبالتوم بالاتينية: Spalatum) تطور الاسم ليصبح خلال فترة العصور الوسطى سبالاترو (بالدالماسية: Spalatro) في اللغة الدلماتية في حين أنها عرفت لدى السلاف الجنوبيون باسم "سبليت". ذكرها الإدريسي في كتابه نزهة المشتاق في اختراق الآفاق وأسماها أَسْبَالَطو.



4

بولا هي ميناء ومدينة كرواتية بمقاطعة إستريا تعرف بنشاطها الصناعي وتقع في أقصى جنوب شبه جزيرة استريا هي أكبر مدنها وعمرها يناهز الثلاثة آلاف سنة وتأسست على يد أقوام سكنوها يدعون شعب إليريا ثم اضمحلوا بعدما احتل الرومان مملكتهم سنة 178 قبل الميلاد ثم بعدها غزا أغسطس المدينة وقام بتدميرها، بنى فيها الرومان مدرج بولا وهو سادس أكبر مدرج في العالم ويكفي ل 22,000 ألف شخص. كانت المدينة تابعة لإيطاليا وقت الحرب العالمية الأولى لكنها عادت لكرواتيا بعد الحرب العالمية الثانية. يبلغ عدد سكان المدينة 64,000 بينما تضاهي مساحتها 52 كم مربع.



5

زغرب، هي عاصمة كرواتيا. قدر عدد سكانها عام 2001 م بحوالي 780 ألف نسمة. تقع على المنحدرات الجنوبية لجبل ميدفيدنيشا وعلى الضفة الشمالية لنهر سافا. متوسط ارتفاعها عن سطح البحر هو 120 متر تقريباً. موقعها متميز فهي تصل أوروبا الوسطى بالبحر الأدرياتيكي. كان زغرب من المدن الرومانية القديمة.




  1. عدل هذه الصفحة، وأضف قالب {{بوابة:كرواتيا/مختارات أرشيف|مزار مختار| + العدد الأخير الموجود زائد واحد}} فوق عبارة "ضع المختارات الجديدة أعلى هذا السطر"
  2. علم على تعديلك كطفيف واحفظ الصفحة، سيظهر مكان ما كتبته (عدا إذا كتبت شيئاً خطأ) وصلة حمراء، اضغط عليها.
  3. ضع في تلك الصفحة النص التالي:
{{بوابة:كرواتيا/مزار مختار/قالب
|مقالة = اسم المقالة
|صورة = صورة لتظهر على يمين النص
|نص = النص من أول فقرة من المقالة
}}
4 . اذهب إلى هذه الصفحة وعدلها، وفي القالب الموجود غير قيمة المتغير "end=" إلى العدد الموجود زائد واحد.