انتقل إلى المحتوى

بوابة:مجلس التعاون الخليجي/شخصية مختارة/3

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

صالح محمد صالح عبد العزيز العجيري (23 يونيو 1920 -) عالم فلك كويتيولد العجيري في الكويت في منطقة القبلة في منزل والده الذي يقع في فريج عثمان الراشد الكائن في مدينة الكويت العاصمة. نشأ العجيري في بيئة بسيطة يغلب عليها طابع البادية بسبب انتماء الكويتيين منهم إلى المجتمع البدوي فأرسله والده إلى البادية في صغره ليعيش حياة القبائل ويتعلم منهم شظف العيش والقدرة على التحمل والصبر وفي الرابعة من عمر العجيري أخذه والده إلى الكتاب حيث تعلم القراءة والكتابة والقرآن الكريم والحساب وبعض الفقه والحديث.

تلقى تعليمه الابتدائي في الكتاتيب فتعلم اللغة العربية والفقه والحساب ومبادئ اللغة الإنكليزية، ثم انتقل إلى مدرسة لتربية الأطفال أنشأها والده في الفترة 1922م حتى عام 1928م ثم التحق بالمدرسة المباركية في العام 1937م واستمر فيها حتى أتم بنجاح دراسة الصف الثاني الثانوي فقط لعدم وجود العدد الكافي من الطلاب لافتتاح فصل جديد للصف الثالث الثانوي بالمدرسة. بعد أن أتم العجيري دراسته في القاهرة توجه إلى مدينة المنصورة في شمال مصر واستكمل دراسته الفلكية حتى حصل على شهادة علمية فلكية تفيد بتخصصه في علم الفلك من الاتحاد الفلكي المصري في أول من أكتوبر عام 1952م استمر في القاهرة في طلب علم الفلك من خلال البحث والاطلاع والرصد والاستكشاف ومراسلة المراصد العلمية والمؤسسات العلمية الفلكية المتخصصة.

وفي عام 1980م قام الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح بتكريمه وبعد هذا التكريم بدأ العمل في إنشاء مركز علوم الفلك والأرصاد الجوية بالنادي العلمي في مقرة الجديد في جنوب السره وترك العجيري العمل في بناء المرصد الذي في الأندلس وفي 15 ابريل عام 1986م افتتح الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح المرصد.