بيلوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

البيلوم (باللاتينية: Pilum، وجمعها: Pila) هي حرابٌ قصيرة كثيراً ما استعملها الجنود الرُّومان القدماء في المعارك. عادةً ما كان يبلغ طولها حوالي المترين، حيث تُصنَع من ساق خشبية طويلة تتصل بها - عبر تجويفٍ عادة - ساق حديدية أخرى ثخنها نحو 7 مليمترات وطولها 60 سنتيمتراً يُربَط فيها رأس حاد هرمي الشكل.

التكتيكات[عدل]

إعادة تصميمٍ حديثة لحربة بيلوم.

كثيراً ما كان يحمل جنود فيالق الجمهورية الرومانية المتأخّرة والإمبراطورية المبكِّرة حربتي بيلوم عند ذهابهم للمعركة، وأحياناً ما تكون إحداهما أثقل وأكبر حجماً من الأخرى. نصَّت التكتيكات التقليدية للقتال الروماني على استهلال المعركة بإطلاق وابلٍ من الحراب على صفوف الأعداء، بغرض تشتيتهم لإفساد تشكيلاتهم الدفاعية وتدمير تروسهم التي يستعينون بها للحماية، ثم بعد ذلك يندفع الجنود نحو صفوف الأعداء الإمامية للاشتباك من على مدى قريب بسيوف الغلاديوس.[1] كما من المحتمل أنهم استعملوا حراب البيلا للاشتراك القريب أيضاً،[2] إذ يعتقد بعض المؤرخين أنها كانت أسلحةً صالحة لجميع مراحل المعركة.[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ Zhmodikov, Alexander, 2000, "Roman Republican Heavy Infantrymen in Battle (IV-II Centuries B.C.)," in Historia: Zeitschrift für Alte Geschichte, vol. 49 no. 1.
  2. ^ Cowan، Ross (2003). "Equipment". Roman legionary: 58 BC - AD 69. Osprey Publishing. صفحات 25–26. ISBN 978-1-84176-600-3. اطلع عليه بتاريخ 08 فبراير 2012. 
  3. ^ "tois yssois paiontes." Plutarch. "Life of Mark Antony, 45.3". تمت أرشفته من الأصل في 12 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 27 سبتمبر 2011. 


Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.