تأثر بزعاف الحشرات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

التأثر بزعاف الحشرات هي العملية التي يتم من خلالها حقن الزعاف في بعض الحشرات نتيجة العض (أو اللدغ) من الحيوانات السامة. وتستخدم العديد من أنواع الحيوانات، بما في ذلك الثدييات (على سبيل المثال الذبابة الشمالية قصيرة الذيل أو Blarina brevicaudaوالزواحف (على سبيل المثال الصل الناشر السلطاني) والعناكب (على سبيل المثال عنكبوت الأرملة السوداء[1] والحشرات (على سبيل المثال الدبابير ونحل العسل والفراش)، الزعاف من أجل الاصطياد ومن أجل الدفاع عن ذاتها. ويتم حقن معظم أنواع الزعاف من خلال إصابة بشرة الضحية، إلا أن بعض أنواع الزعاف يتم حقنها بشكل خارجي، خصوصًا في الأنسجة الحساسة مثل تلك التي تحيط العينين. وفي بعض الزواحف، مثل مسخ الجيلا، يدخل الزعاف الموجود في اللعاب إلى الفريسة من خلال العض بالأسنان المخددة، إلا أن العديد من الحيوانات تحتوي على أعضاء خاصة، مثل الأسنان المجوفة (الأنياب) وإبر الحشرات الأنبوبية التي تخترق بشرة الفريسة، وبعدها تبخ الزعاف في العضلات المرفقة بمستودع الزعاف الخاص بالحيوان المهاجم ليدخل إلى أنسجة جسم الضحية. ويمكن أن تحدث الوفاة نتيجة العض أو اللدغ.

الأدوية المضادة للزعاف[عدل]

توجد العديد من أنواع الأدوية المضادة للزعاف، وهي تتكون في الغالب من أجسام مضادة أو أجزاء من الأجسام المضادة التي تهدف إلى تحييد الزعاف.

مراجع[عدل]

  1. ^ GRAUDINS, A., M. J. LITTLE, S. S. PINEDA, P. G. HAINS, G. F. KING et al., 2012 Cloning and activity of a novel α-latrotoxin from red-back spider venom. Biochemical Pharmacology 83: 170-183.

المراجع الإضافية[عدل]

Chippaux,J.P.: Snake bites- appraisal of the global situation. Bulletin of World Health Organization,1998; 76(5): 515-524.


Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.