يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

تخيط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يناير 2015)

التخيط (Filamentation) هو النمو الشاذ لبعض البكتيريا، مثل الإشريكية القولونية، التي تستمر الخلايا فيها في الاستطالة ولكنها لا تنقسم (لا يحدث تكون لـلأغشية الفاصلة). ويُلاحظ النمو البكتيري الشاذ في كثير من الأحيان كنتيجة لاستجابة البكتيريا للكثير من الضغوط المختلفة، بما في ذلك تلف الحمض الريبي النووي المنزوع الأكسجين (DNA) أو تثبيط عملية التنسخ. وقد يحدث هذا، على سبيل المثال، أثناء الاستجابة لتلف الحمض الريبي النووي المنزوع الأكسجين الممتد من خلال نظام استجابة إس أوه إس (SOS). وقد تتسبب التغيرات الغذائية أيضًا في حدوث النمو البكتيري الشاذ. فبعض الجينات الرئيسة المشاركة في عملية النمو البكتيري الشاذ في بكتريا الإشريكية القولونية تتضمن sulA وminCD‏.[1]

انظر أيضًا[عدل]

  • البكتيريا الخيطية المجزأة

المراجع[عدل]

  1. ^ "Cell division inhibitors SulA and MinCD prevent formation of the FtsZ ring. - Bi and Lutkenhaus 175 (4): 1118". The Journal of Bacteriology. February 1993. اطلع عليه بتاريخ 2010-09-21. 
Biological cell.svg
هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء الخلوي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.