يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

ترام دمشق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

ترام دمشق شبكة مواصلات توافق على إنشاءها في العام 1889 م في مدينة دمشق بسوريا، وتم تأسيس الشركة المسؤولة عن تنفيذ مشروع الترام بتاريخ 5 ديسمبر 1904.

تاريخ الترام[عدل]

عام 1889 م تم الاتفاق بين وزير الأشغال (النافعة) في الدولة العثمانية وبين يوسف مطران على إنشاء خطوط الترام في مدينة دمشق وخطط لتمديد خط من وسط المدينة نحو المنطقة المسماة باب الله في نهاية حي الميدان وإلى جامع الشيخ محي الدين بن عربي في حي الصالحية وإلى الباب الشرقي ومسجد الأقصاب وبعد ذلك إلى دوما وبقي هذا المشروع دون تنفيذ حتى عام 1904 م.

بتاريخ 5 ديسمبر 1904 تم تأسيس شركة تحت اسم الشركة العثمانية السلطانية للتنوير الكهربائي بدمشق، ووضع مشروع شامل لخطوط الترام وعربات الترام بين مناطق وأحياء دمشق قامت بتنفيذ هذا المشروع شركة بلجيكية متخصصة برأسمال ستة ملايين فرنك وزعت على عدة آلاف من الأسهم يتضمن المشروع إضافة لآنارة دمشق بالكهرباء وبقدرات عالية لتسير عربات الترامواي أو الترام تنفيذ ومد خطوط الترام في المدينة، وتم مد خطوط الترام بدء من منطقة الفردوس إلى حي الميدان وحي الصالحية وإلى مناطق المهاجرين والقصاع ودوما حسب مخطط الترام الموضوع سابقا في أحياء المدينة وتوالت فتح خطوط الترام بعد ذلك إلى دمشق القديمة وارتبطت غالبية مناطق دمشق بشبكة من سكك الترام، حيث كانت عربات الترام تجوب شوارع وأحياء المدينة.

Flag-map of Syria.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع متعلق بسوريا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.