المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

تقني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تقني
Ulysses preparations.jpg 

تسمية الإناث تقنية
فرع من عامل  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
مساعد مهني في مختبر يحاول اصطناع مركب كيميائي يدخل في دواء.
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أكتوبر_2010)
Ambox warning pn.svg
هذه المقالة بها مصطلحات معربة غير موثقة يجب إضافة مصدرها العربي وإلا لا يؤخذ بها. فضلًا صحّح أي مصطلح خاطئ، وأضف المصدر العربي الموثوق الذي يدعمه. (أكتوبر 2015)

التقني أو الإخصائِيّ أو التِكنِيكِي أو التكنولوجي[1] هو الشخص الذي يجمع بين علم التقنية والعلوم التطبيقية في المجالات التطبيقية وفي نواحي الحياة العملية، أي هو الشخص الذي يستطيع العمل نظرياً وعملياً للوصول إلى أعلى نسبة من الأداء والجودة المهنية من خلال مهارات علمية وعملية ناتجة عن خبرات وتدريب، مما يمكنه من حل أي مشاكل فنية تنجم من الأداء البشري أو عيوب صناعة ومشاكل الاستخدام التي تصادفه وذلك للوصول إلى أفضل أداء فني علمي متكامل.

التكنولوجيا هي كلمة مشتقة من شطرين:

  • تكنو: وتعني تقني أو اختصاصي
  • لوجك: أي علم بالمنطق

أي أن الكلمة معناها علوم تقنية أو العلوم التطبيقية. أما المعنى العلمي للتكنولوجيا فهو الاستخدام الأمثل والأذكى للعلوم الهندسية في المجالات التطبيقية وفي نواحي الحياة العملية.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ {{cite web|url=http://www.almaany.com/ar/dict/ar-en/technician/%7Ctitle=ترجمة و معنى technician في قاموس المعاني.<ref>"Technician". Dictionary.com. تمت أرشفته من الأصل في 16 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 07 أكتوبر 2017. 


Applications-development.svg
هذه بذرة مقالة عن مهنة أو وظيفة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.