هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تلال ابو العلايق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (أغسطس 2017)

تعتبر تلول أبو العلايق أو ما يعرف أيضا بقصر هيرودس الشتوي من التحف الأثرية العريقة في فلسطين. تقع تلول أبو العلايق على ضفاف وادي القلط، على بعد 3 كم جنوب غرب مدينة أريحا. عرف الموقع إبان العصر الإغريقي - الروماني بمدينة الحدائق، حيث وصفها العديد من المؤرخين من أمثال سترابو وبليني ويوسيفيوس، وقد اتخذه الملك هيرودس منتجعا شتويا له ولأسرته. وقد مثل هذا الموقع مركز مدينة أريحا في الفترتين الهلنيستية والرومانية من الناحية الحضارية، إلى ان هُجر الموقع في نهاية الفترة الرومانية، حيث انتقل مركز مدينة أريحا البيزنطية إلى موقع أريحا الحالي.[1]

اكتشافات أعمال التنقيب[عدل]

كان الباحث البريطاني وارين من الأوائل الذين قاموا بإجراء تحريات وتنقيبات في الموقع، وكان ذلك في عام 1868 ثم جاء من بعده سيلين وواتزنجر بين عامي 1909 و1911. وقد أسفرت هذه التنقيبات عن إبراز حجم المدينة الضخم خلال العصر الهلنيستي المتأخر والعصر الروماني المبكر. فيما تجددت أعمال التنقيب عام 1950 و1951 حيث قام كل من كيلسو وبرامكي وبريتشارد بإجراء مسوحات في الموقع، ثم تلا ذلك تنقيبات موسعة في الأعوام ما بين 1973 و1983، وكذلك من 1986 و1987. كشفت هذه التنقيبات عن أجزاء واسعة من المدينة، كما في ذلك الكشف عن سلسلة قصور على التلة الشمالية تعود إلى العصر الهلنيستي المتأخر، كما تم اكتشاف مبنى كامل من الناحية الشرقية مع بركتي سباحة مزخرفتين وأرضيات معبدة وحمامات وحدائق.

حدائق[عدل]

تم اكتشاف حدائق في الموقع. تشتمل الحدائق على شبكة من القنوات المائية لجلب المياه من الينابيع المجاورة منها عين السلطان وعين النويعمة وعين الديوك وعين القلط. وذكر يوسيفيوس بأن مارك انتوني قام بإهداء بلسم هذه البساتين والحدائق الغناء إلى كليوبترا (السابعة) ملكة مصر.

قصور[عدل]

تم بناء قصرين متماثلين في آخر مراحل البناء الرئيسية ضمن الخطة المقترحة في الجهة الجنوبية، واستبدلت بثلاثة قصور متتالية شيدها الملك هيرودس، وأجرى بريتشارد بعض التنقيبات في القصر الأول ويقع إلى الجنوب من وادي القلط، وأعقب ذلك قصر هيرودوس الثاني الذي شيد على أنقاض القصر الأول. وبني القصر الجديد على تلة اصطناعية عالية " التلة الشمالية" على أطلال القصور الهلنيستية، ويضم القصر حوض سباحة كبير وحديقة وحماما رومانيا. أما القصر الثالث شيد في أواخر القرن الأول قبل الميلاد، حيث يعتبر من أجمل المباني بزخرفته الرائعة وموقعه الخلاب على جانبي وادي القلط، استخدمت فيه التقنيات والأساليب المعمارية الرومانية القديمة من الخرسانة المرصعة بالحجارة الصغيرة. تم العثور على حديقة إلى الجهة الجنوبية من القصر، وحوض كبير للسباحة والقوارب، وقاعة استقبال دائرية على التلة الجنوبية، بينما اكتشف في الجهة الشمالية من الوادي جناح كبير يضم قاعة استقبال ضخمة وساحتين وغرفا متعددة وحماما رومانيا.

منطقة صناعية[عدل]

تم العثور على منطقة صناعية كبيرة تعود إلى الفترة الهلنيستية المتأخرة والفترة الرومانية المبكرة في المنطقة الشمالية، كما عثر على سلسلة من المرافق الصناعية بجوار برك السباحة وأفران وأرصفة للمشاة وقنوات مياه وخزانات لحفظ المياه، ربما كانت هذه المرافق تستخدم لأغراض زراعة البلسم وأشجار الفاكهة حسب المصادر التاريخية المختلفة.

مقبرة[عدل]

وفي العام 1975 و1977 تم العثور على مقبرة كبيرة تضم حوالي خمسين قبرا في الجهة الشمالية الشرقية من القصور على أطراف المدينة القديمة، يعود تاريخها من منتصف القرن الأول قبل الميلاد إلى القرن الأول الميلادي، نحتت هذه القبور في الصخر الجيري، مع غرفة مربعة للدفن وحجرات للموتى حيث تتسع ما بين 1-9 هياكل، وتغلق القبور باستخدام حجر محفور ومختوم أو من الطوب. تم العثور على لوحات جدارية في بعض القبور وبعض المعاظم عليها بعض النقوش باللغة الآرامية والعبرية واليونانية. إضافة إلى فخار وأوان زجاجية ونقود معدنية.

مدخل للقصر[2][عدل]

كشف علماء آثار إسرائيليون عن مدخل قصر الملك "هيرودس" الأثري، بالضفة الغربية جنوب القدس، كما كشفت حفريات علماء الآثار بالجامعة العبرية بالقدس عن ممر، بطول 20 مترا وعرض 6 أمتار وارتفاع 20 مترا، يقود مباشرة إلى فناء القصر، إلى جانب دهليز ازدانت جدرانه الحجرية برسومات، وأنفاق خفية استخدمها المتمردون اليهود قديما خلال ثورتهم على الحكم الروماني، في القرن الثاني الميلادي.

مراجع[عدل]

  1. ^ الحياة الجديدة، تلول ابو العلايق نسخة محفوظة 7 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ دوت مصر، الكشف عن مدخل قصر هيرودس. نسخة محفوظة 7 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]