بوابة:فلسطين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الصفحة الرئيسيـة


مشروع ويكي فلسطين


Banner of Palestine-Portal2.png
Emblem-pen.svg فلسطين
Flag of Palestine.svg
Coat of arms of State of Palestine (Official).png

فلسطين هي جزء طبيعي من سوريا الكبرى التي تعرف ببلاد الشام. يحدها حسب حدود الإنتداب البريطاني نهر الأردن من الشرق والبحر المتوسط من الغرب، وهي تصل بين جناحيّ الوطن العربي الآسيوي والأفريقي. تعد هذه الأرض من أقدس الأماكن في العالم في اليهودية والمسيحية والإسلام؛ نظراً لاحتوائها على عدد كبير من المدن الدينية الهامة وعلى رأسها القدس وبيت لحم والخليل والناصرة.

فلسطين منطقة تاريخية تحوي الكثير من الشواهد والآثار للأقوام التي يعود تاريخها إلى 7000 ق.م من كنعانيين ويبوسيين وفلستينيين مما يدل على أهمية موقعها، ولذلك تعرضت للغزو على مر العصور من قبل الآشوريين والبابليين والفرس والمصريين والهكسوس واليونان والرومان، إلى أن فتحها المسلمون في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب على يد عمرو بن العاص. وترزح فلسطين منذ حرب 1948 تحت نير الاحتلال الإسرائيلي الذي أدى إلى تهجير نصف الشعب الفلسطيني ليعيش في الشتات كلاجئين في أنحاء العالم، وما زال يردد الفلسطينيون أن العاصمة الأبدية للبلاد هي القدس ولا يقبلون بغيرها بديلاً.

حدّث محتوى الصفحة
Emblem-pen.svg Writing star.svg مقالة مميزة
Gaza Strip map2-ar1.svg

قطاع غزّة، هو المنطقة الجنوبية من الساحل الفلسطيني على البحر المتوسط، وهي على شكل شريط ضيق شمال شرق شبه جزيرة سيناء يشكل تقريبا 1،33% من مساحة فلسطين التاريخية. يمتد القطاع على مساحة 360 كم مربع، حيث يكون طولها 41 كم، أما عرضها فيتراوح بين 5 و15 كم. تحد قطاع غزة إسرائيل شمالا وشرقا، بينما تحدها مصر من الجنوب الغربي.


Emblem-pen.svg Nuvola Palestinian flag.svg الصراع الفلسطيني الإسرائيلي Nuvola Israeli flag.svg
Balfour declaration unmarked.jpg

وعد بلفور أو تصريح بلفور المعروف أيضاً بـوعد من لا يملك لمن لا يستحق وذلك بناء على المقولة المزيفة أرض بلا شعب لشعب بلا أرض تطلق على الرسالة التي أرسلها آرثر جيمس بلفور إلى اللورد ليونيل وولتر دي روتشيلد يشير فيها إلى تأييد الحكومة البريطانية لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.


Emblem-pen.svg City Front.png مدينة فلسطينية
Yafo (Jaffa) hill.JPG

يافا (بالعبرية: יפו يافو) هي من أقدم وأهم مدن فلسطين التاريخية. تقع اليوم ضمن بلدية "تل أبيب - يافا" الإسرائيلية، على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط - حسب التقسيم الإداري الإسرائيلي. وتبعد عن القدس بحوالي 55 كيلومتر إلى الغرب. كانت لفترة طويلة تحتل مكانة هامة بين المدن الفلسطينية الكبرى من حيث المساحة وعدد السكان والموقع الإستراتيجي، حتى تاريخ وقوع النكبة سنة 1948، وتهجير معظم أهلها العرب. يسكنها اليوم قرابة 60,000 نسمة معظمهم من اليهود، وأقلية عربية من المسلمين والمسيحيين. أسس الكنعانيون المدينة في الألف الرابع قبل الميلاد، وكانت منذ ذلك التاريخ مركزا تجاريا هاما للمنطقة. كانت يافا تعتبر قبل النكبة عاصمة فلسطين الثقافية بدون منازع، حيث احتوت على أهمّ الصحف الفلسطينية اليوميّة وعشرات المجلات ودور الطبع والنشر، إلى جانب احتوائها على أهم وأجمل دور السينما والمسارح والأندية الثقافية في فلسطين.


Emblem-pen.svg Architecture writing.svg مزار مختار
BethlehemInsideCN.jpg

كنيسة المهد، بُنيت في الموقع الذي ولد فيه المسيح حسب الرواية المسيحية، وهي تقع في بيت لحم جنوب الضفة الغربية. لم تتوقف الشعائر الدينية بها حتّى الآن منذ مطلع القرن السادس الميلادي حين شيّد الإمبراطور الروماني جستنيان الكنيسة بشكلها الحالي. الكنيسة عبارة عن مجمع ديني كبير، فهي تحتوي على مبنى الكنيسة بالإضافة إلى مجموعة من الأديرة والكنائس الأخرى التي تمثل الطوائف المسيحية المختلفة.


Emblem-pen.svg هل تعلم Nuvola apps filetypes flipped.png


  • ... أن إسرائيل استولت على 90% من موارد المياه في الضفة الغربية وغزة؟


Emblem-pen.svg صورة مختارة Crystal Clear app lphoto.png
Emblem-pen.svg People icon.svg فلسطينيون
Izz ad-Din al-Qassam.jpg

محمد عز الدين بن عبد القادر القسام (1300هـ\1883م - 1354هـ\1935م) الشهير باسم عز الدين القسام، مجاهد وعالم مسلم، ولد في بلدة جَبَلة من أعمال اللاذقية سنة 1883م، وتربى في أسرة متديّنة ومعروفة باهتمامها بالعلوم الشرعية، ثم ارتحل إلى الجامع الأزهر بالقاهرة سنة 1896م عندما بلغ الرابعة عشرة من عمره، وتخرّج منه سنة 1906م، وعاد إلى بلده جبلة، حيث عمل مدرساً وخطيباً في جامع إبراهيم بن أدهم. احتل الفرنسيون الساحل السوري في ختام الحرب العالمية الأولى سنة 1918م، فثار القسام في جماعة من تلاميذه ومريديه، وطارده الفرنسيون، فقصد دمشق إبان الحكم الفيصلي، ثم غادرها بعد استيلاء الفرنسيين عليها سنة 1920م، فأقام في حيفا بفلسطين، وتولى فيها إمامة جامع الاستقلال وخطابته، ورياسة جمعية الشبان المسلمين. واستطاع القسام في حيفا تكوين جماعة سرية عُرفت باسم العُصبة القسّامية، وفي عام 1935م شددت السلطات البريطانية الرقابة على تحركات القسام في حيفا، فقرر الانتقال إلى الريف حيث يعرفه أهله منذ أن كان مأذوناً شرعياً وخطيباً يجوب القرى ويحرض ضد الانتداب البريطاني، فأقام في قضاء جنين ليبدأ عملياته المسلحة من هناك. إلا أن القوات البريطانية كشفت أمر القسام، فتحصن هو وبعض أتباعه بقرية الشيخ زيد، فلحقت القوات البريطانية بهم واشتبكت معهم بمعركة انتهت بمقتل القسام وثلاثة من رفاقه


Emblem-pen.svg قالوا عن فلسطين Nuvola apps ksig.png
«لن نفرط في حقوق وثوابت الأمة بفلسطين، وإن المقاومة والصمود والجهاد المستمر هدفه استرجاع أرضنا ومقدساتنا»
الإمام الأكبر "أحمد الطيب" شيخ الأزهر


Emblem-pen.svg تصنيفات
Emblem-pen.svg Wikimedia logo family complete-2012.svg في المشاريع الشقيقة
المزيد عن فلسطين في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
Emblem-pen.svg مشاريع البوابة
Coat of arms of State of Palestine (Official).png

بما أن ويكيبيديا العربية تحتاج للمزيد من المعلومات عن فلسطين، تم إنشاء مشاريع بوابة فلسطين لتوحيد الجهود في سبيل إنشاء وتطوير المقالات عن كل ما يتعلق بفلسطين.

فسجل اسمك في قائمة المشتركين وساهم في المشروع الذي يناسبك!

Emblem-pen.svg اكتشف فلسطين عبر القوالب
Emblem-pen.svg بوابات شقيقة
Emblem-pen.svg بوابات ذات علاقة
Emblem-pen.svg بوابات أخرى