بوابة:فلسطين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الصفحة الرئيسيـة


مشروع ويكي فلسطين


Banner of Palestine-Portal2.png
Emblem-pen.svg فلسطين
Flag of Palestine.svg
Coat of arms of State of Palestine (Official).png

فلسطين هي جزء طبيعي من سوريا الكبرى التي تعرف ببلاد الشام. يحدها حسب حدود الإنتداب البريطاني نهر الأردن من الشرق والبحر المتوسط من الغرب، وهي تصل بين جناحيّ الوطن العربي الآسيوي والأفريقي. تعد هذه الأرض من أقدس الأماكن في العالم في اليهودية والمسيحية والإسلام؛ نظراً لاحتوائها على عدد كبير من المدن الدينية الهامة وعلى رأسها القدس وبيت لحم والخليل والناصرة.

فلسطين منطقة تاريخية تحوي الكثير من الشواهد والآثار للأقوام التي يعود تاريخها إلى 7000 ق.م من كنعانيين ويبوسيين وفلستينيين مما يدل على أهمية موقعها، ولذلك تعرضت للغزو على مر العصور من قبل الآشوريين والبابليين والفرس والمصريين والهكسوس واليونان والرومان، إلى أن فتحها المسلمون في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب على يد عمرو بن العاص. وترزح فلسطين منذ حرب 1948 تحت نير الاحتلال الإسرائيلي الذي أدى إلى تهجير نصف الشعب الفلسطيني ليعيش في الشتات كلاجئين في أنحاء العالم، وما زال يردد الفلسطينيون أن العاصمة الأبدية للبلاد هي القدس ولا يقبلون بغيرها بديلاً.

حدّث محتوى الصفحة
Emblem-pen.svg Writing star.svg مقالة مميزة
Palestinians.JPG

الشعب الفلسطيني هو شعب يعيش أو كان يعيش في فلسطين التاريخية (الضفة الغربية، قطاع غزة وإسرائيل) بشكل طبيعي قبل بدء الهجرات الصهيونية الحديثة، وجميع نسله من بعده. وهو جزءٌ ممن يُطلق عليهم تسمية "شوام"، حيث تشكل فلسطين الجزء الجنوبي من بلاد الشام. بلغ التعداد العالمي للفلسطينيين في نهاية سنة 2013 ما يقارب 11,8 مليون نسمة، أكثر من نصفهم بقليل يعيش كلاجئ خارج حدود فلسطين التاريخية، أما الجزء الآخر فهم يعيشون داخل حدودها، ولكن ليس بالضرورة في بلداتهم الأصلية، فنسبة كبيرة منهم أيضاً لاجئون. تعود الإشارة إلى الشعب الفلسطيني لأول مرة كشعب إلى ما قبل اندلاع الحرب العالمية الأولى، حيث طالب المؤتمر السوري الفلسطيني المُنعقد في 21 أيلول/ سبتمبر 1921 بالاستقلال. أصبح مصطلح الشعب الفلسطيني بعد الهجرة التي تمت بعد حرب 1948، وفي أعقاب إعلان دولة إسرائيل على أرض فلسطين التاريخية، وكذلك الهجرة الثانية بعد حرب 1967، لا يشير فقط إلى البلد الأصلي، بل أيضًا إلى الإدراك لماضٍ مشترك ودولة فلسطينية مشتركة.


Emblem-pen.svg Nuvola Palestinian flag.svg الصراع الفلسطيني الإسرائيلي Nuvola Israeli flag.svg
Bamako Avenue Avenue Al Qoods.jpg

وقعت حادثة قتل محمد الدرة في قطاع غزة في الثلاثين من سبتمبر عام 2000، في اليوم الثاني من انتفاضة الأقصى، وسط احتجاجات امتدت على نطاق واسع في جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية. والتقطت عدسة المصور الفرنسي شارل إندرلان المراسل بقناة فرنسا 2 مشهد احتماء جمال الدرة وولده محمد البالغ من العمر اثنتي عشرة عامًا، خلف برميل إسمنتي، بعد وقوعهما وسط محاولات تبادل إطلاق النار بين الجنود الإسرائيليين وقوات الأمن الفلسطينية. وعرضت هذه اللقطة التي استمرت لأكثر من دقيقة، مشهد احتماء الأب وابنه ببعضهما البعض، ونحيب الصبي، وإشارة الأب لمطلقي النيران بالتوقف، وسط إطلاق وابل من النار والغبار، وبعد ذلك ركود الصبي على ساقي أبيه. وبعد تسع وخمسين ثانية من البث المبدئي للمشهد في فرنسا، بتعليق صوتي من رئيس مكتب فرنسا 2 بإسرائيل، شارل إندرلان ،الذي لم يشاهد الحادث بنفسه، ولكنه اطلع على كافة المعلومات المتعلقة به، من المصور عبر الهاتف، أخبر إندرلان المشاهدين أن محمد الدرة ووالده كانا "هدف القوات الإسرائلية من إطلاق النيران"، وأن الطفل قد قتل. وبعد التشييع في جنازة شعبية تخلع القلوب، مجّد العالم العربي والإسلامي محمد الدرة باعتباره شهيدًا. في بادىء الأمر، أعلنت قوات الدفاع الإسرائيلية تحمّلها المسؤولية، كما أبدت إسرائيل في البداية، أسفها لمقتل الصبي، ولكنها تراجعت عن ذلك، عندما أشارت التحريات إلى أن الجيش الإسرائيلي ربما لم يطلق النيران على الدرة، وعلى الأرجح أن الفتى قتل برصاص القوات الفلسطينية. حازت لقطة الصبي ووالده على ما أطلق عليه أحد الكتاب "قوة راية المعركة". وطبقًا لما ذكره جيمس فالوز فإن "أقسى إصدار" للقضية من الجانب العربي هو أنه يثبت فرية الدم القديمة، في حين أن "أقسى إصدار" من الجانب الإسرائيلي هو أنه يثبت استعداد الفلسطينيين للتضحية بأطفالهم عمدًا حتى ولو في حرب معادية للصهيونية.


Emblem-pen.svg City Front.png مدينة فلسطينية
Jerusalem Dome of the rock BW 14.JPG

القُدْس، أكبر مدينة في فلسطين التاريخية من حيث المساحة وعدد السكان، وأكثرها أهمية دينياً واقتصادياً. تُعرف بأسماء أخرى في اللغة العربية مثل: بيت المقدس، والقدس الشريف، وأولى القبلتين، وتُسميها إسرائيل رسمياً: أورشليم القدس. يعتبرها العرب والفلسطينيون عاصمة دولة فلسطين، فيما تعتبرها إسرائيل عاصمتها الموحدة، أثر ضمها الجزء الشرقي من المدينة سنة 1980، والذي احتلته إسرائيل بعد حرب سنة 1967. أما الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، فلا يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ويعتبر القدس الشرقية جزء من الأراضي الفلسطينية، ولا يعترف بضمها للدولة العبرية.


Emblem-pen.svg Architecture writing.svg مزار مختار
Great Mosque of Gaza - Alafrangi.jpg

الجامع العمري الكبير هو أحد مساجد مدينة غزة، سُمّي بهذا الاسم للخليفة الراشد عمر بن الخطاب. كان يوجد مكانه معبد وثني روماني، ثم تم تحويلة إلى كنيسة من قبل الملكة هيلانة، وفي فترة إنتشار الإسلام بمنطقة غزة كان قد أصبح مبنى مهجور، حيث تم اعمارة وتحويله إلى مسجد. تبلغ مساحة الجامع الإجمالية 3,500 م2 فيما تبلغ مساحة البناء 1800 م2 ويتسع لأكثر من ثلاثة آلاف مصل.


Emblem-pen.svg هل تعلم Nuvola apps filetypes flipped.png


  • ... أن عدد الفلسطينيين في الدول العربية بلغ حوالي 5 ملايين فلسطيني؟


Emblem-pen.svg صورة مختارة Crystal Clear app lphoto.png
Emblem-pen.svg People icon.svg فلسطينيون
Nouh Ibrahim.jpg

نوح إبراهيم، الملقّب بـ "الشاعر الشعبي لثورة 1936" و"تلميذ القسّام"، هو شاعر شعبي، ومغني، وملحن ومناضل فلسطيني، من مواليد مدينة حيفا في فلسطين، كتب الشعر منذ سن مبكرة. عبّر الشاعر نوح إبراهيم عن وجدان شعبه بأسلوب سلس، ولغة سهلة غنائية مفهومة، تقترب من الكلام العادي، وتحمل في ثناياها حب الوطن، وتدعو إلى الدفاع عنه، وتحث الناس على الثورة. لقد مثل شعره بداية العصر الذهبي للشعر الشعبي الفلسطيني، وحمل مع معاصريه من الشعراء الشعبيين أمثال: فرحان سلاّم، وأبو سعيد الحطّيني وسعود الأسدي همَّ المجتمع الفلسطيني، ومقاومته الثورية ضد الاحتلال البريطاني والاستيطان الصهيوني في ثلاثينيات القرن الماضي. نظم نوح إبراهيم عددًا كبيرًا من الأهازيج والقصائد الشعبية حول مختلف القضايا والأحداث الوطنية والسياسية الفلسطينية والعربية في تلك الفترة، وذاع صيت أغانيه بشكل واسع، فكانت أسطوانات أغانيه تعم كل أنحاء فلسطين، فتحول الكثير من شعره إلى هتافات على أفواه الناس في المسيرات والمظاهرات، وبعض أغانيه ما زالت متداولة حتى اليوم.


Emblem-pen.svg قالوا عن فلسطين Nuvola apps ksig.png
«لا تزال عصابة من أمتي يقاتلون على أبواب دمشق وما حوله، وعلى أبواب بيت المقدس وما حوله، لا يضرهم من خذلهم ظاهرين على الحق إلى أن تقوم الساعة»
النبي محمد


Emblem-pen.svg تصنيفات
Emblem-pen.svg Wikimedia logo family complete-2013.svg في المشاريع الشقيقة
المزيد عن فلسطين في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
Emblem-pen.svg مشاريع البوابة
Coat of arms of State of Palestine (Official).png

بما أن ويكيبيديا العربية تحتاج للمزيد من المعلومات عن فلسطين، تم إنشاء مشاريع بوابة فلسطين لتوحيد الجهود في سبيل إنشاء وتطوير المقالات عن كل ما يتعلق بفلسطين.

فسجل اسمك في قائمة المشتركين وساهم في المشروع الذي يناسبك!

Emblem-pen.svg اكتشف فلسطين عبر القوالب
Emblem-pen.svg بوابات شقيقة
Emblem-pen.svg بوابات ذات علاقة
Emblem-pen.svg بوابات أخرى