بوابة:فلسطين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الصفحة الرئيسيـة


مشروع ويكي فلسطين


Banner of Palestine-Portal2.png
Emblem-pen.svg فلسطين
Flag of Palestine.svg
Coat of arms of State of Palestine (Official).png

فلسطين هي جزء طبيعي من سوريا الكبرى التي تعرف ببلاد الشام. يحدها حسب حدود الإنتداب البريطاني نهر الأردن من الشرق والبحر المتوسط من الغرب، وهي تصل بين جناحيّ الوطن العربي الآسيوي والأفريقي. تعد هذه الأرض من أقدس الأماكن في العالم في اليهودية والمسيحية والإسلام؛ نظراً لاحتوائها على عدد كبير من المدن الدينية الهامة وعلى رأسها القدس وبيت لحم والخليل والناصرة.

فلسطين منطقة تاريخية تحوي الكثير من الشواهد والآثار للأقوام التي يعود تاريخها إلى 7000 ق.م من كنعانيين ويبوسيين وفلستينيين مما يدل على أهمية موقعها، ولذلك تعرضت للغزو على مر العصور من قبل الآشوريين والبابليين والفرس والمصريين والهكسوس واليونان والرومان، إلى أن فتحها المسلمون في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب على يد عمرو بن العاص. وترزح فلسطين منذ حرب 1948 تحت نير الاحتلال الإسرائيلي الذي أدى إلى تهجير نصف الشعب الفلسطيني ليعيش في الشتات كلاجئين في أنحاء العالم، وما زال يردد الفلسطينيون أن العاصمة الأبدية للبلاد هي القدس ولا يقبلون بغيرها بديلاً.

حدّث محتوى الصفحة
Emblem-pen.svg Writing star.svg مقالة مميزة
Haifa1931.jpg

خطوط سكك حديد فلسطين هي سكة حديدية فلسطينية سابقة، كانت مملوكة بالكامل لحكومة الانتداب البريطاني التي كانت تدير جميع خطوط السكك الحديدية العامة في فلسطين التاريخية من عام 1920 حتى عام 1948. كان الخط الرئيسي يمتد من القنطرة في مصر إلى حيفا في فلسطين، ومنها إلى بيروت، وكان هناك فروع تخدم يافا والقدس وعكا ومرج بن عامر كانت أصلاً موجودة في فلسطين منذ العهد العثماني. وقد قامت بريطانيا بسن عدة قوانين خاصة بسكك الحديد الفلسطينية، وتنظيم البناء في المناطق التي تمر منها، سواء بين المدن أو في الريف. أدت هذه الخطوط إلى ازدهار مدن وقرى فلسطينية بأكملها، خاصة تلك التي تقع على مسارها. كما كانت سببًا لإنشاء كثير من التجمعات الاستيطانية اليهودية لاحقاً.


Emblem-pen.svg Nuvola Palestinian flag.svg الصراع الفلسطيني الإسرائيلي Nuvola Israeli flag.svg
KafrQasimMemorial.jpg

مذبحة كفر قاسم هي مجزرة نفذها حرس الحدود الإسرائيلي ضد مواطنين فلسطينيين عُزَّل في قرية كفر قاسم، في 29 أكتوبر عام 1956، راح ضحيتها 49 مدنيًا عربيًا: تسعة عشر رجلًا، وستة نساء، وثلاثة وعشرين طفلًا من عمر 8 إلى 17 عامًا. حاولت حكومة إسرائيل بقيادة بن غوريون التستر على المجزرة ومنع نشرها، تعرض المتهمون لمحاكمات صورية وأُطلق سراحهم فيما بعد، ولم تعترف أي من حكومات إسرائيل بمسؤليتها عن المجزرة إلى اليوم. وقعت المجزرة في اليوم الأول للعدوان الثلاثي البريطاني- الفرنسي- الإسرائيلي، على مصر عام 1956 في أعقاب تأميم قناة السويس من قبل مصر بقيادة جمال عبد الناصر، وخلال أيام الحكم العسكري الذي فرضته إسرائيل على المواطنين العرب، حيث أعلنت قيادة الجيش الإسرائيلي المرابطة على الحدود الإسرائيلية الأردنية في 29 أكتوبر 1956 عن حظر التجول في القرى العربية داخل إسرائيل والمتاخمة للحدود وهي: كفر قاسم، الطيرة، كفر برا، جلجولية، الطيبة، قلنسوة، بير السكة وإبثان، وذلك تحسبًا لوقوع معركة على الحدود الأردنية، وفي أدلة كشفت لاحقاً إن مجزرة كفر قاسم نفذت ضمن خطة تهدف إلى ترحيل فلسطينيي منطقة "المثلث الحدودي" (بين فلسطين 1948 والضفة الغربية التي كانت آنذاك جزءًا من الأردن) التي تقع فيها بلدة كفر قاسم، بواسطة ترهيب سكانها، خطة حملت اسم خطة "خلد". وقعت المجزرة مساء يوم 29 أكتوبر 1956، بعد أن قررت قيادة الجيش الإسرائيلي فرض حظر التجول على سكان كفر قاسم وقرى عربيّة أخرى متاخمة للحدود الأردنية أنذاك، كخطوات تحضيرية لشن حرب على مصر. تم إبلاغ مختار القرية قبل نصف ساعة فقط من بدأ منع التجول، والذي حذر أن مئات من أهل القرية يعملون خارجها ولم يعودوا بعد ولن تكفي نصف ساعة لإبلاغهم، إلا أن مندوب الجيش أجابه أنه سيتم الاهتمام بهم. بعد نصف ساعة وفي الخامسة مساءً بدأت المذبحة حيث تواجدت أربع فرق لحرس الحدود على مداخل القرية، وأخذت بإطلاق النار وإعدام كل من تواجد في الخارجً، وكل من كان عائدًا إلى القرية.


Emblem-pen.svg City Front.png مدينة فلسطينية
Birwa site 1928.jpg

البِرْوَة هي قرية فلسطينية هُجرت ودُمرت أثناء حرب 1948. كانت تقع شمالي فلسطين على بعد 10.5 كيلومتر (6.5 ميل) شرق عكا، وكانت تابعة لقضاء عكا. بلغ عدد سكانها في عام 1945 حوالي 1,460 نسمة، وكان معظمهم من المسلمين وأقلية من المسيحيين. بلغت مساحة أراضيها نحو 13,542 دونم أي ما يعادل (13.5 كم²). ووُرد ذكرها في مُنتصف القرن الحادي عشر للميلاد على لسان الجغرافي الفارسي ناصر خسرو، وقد عُرفت القرية عند الصليبيين باسم (Broet: برويت). خضعت القرية في أواخر القرن الثالث عشر للحكم المملوكي، وفي مطلع القرن السادس عشر انتزع العثمانيون الحكم وبقيت بأيديهم مدة أربعة قرون. أشارت تقارير الرحالة من أواخر القرن التاسع عشر إلى أن البروة كان بها مسجد، وكنيسة، ومدرسة ابتدائية للبنين (مدرسة البنات تم بنائها في عام 1942). في فترة الانتداب البريطاني على فلسطين كانت البروة موطنًا لأصحاب النفوذ المحليين الذين كانوا يتوسطون في حل النزاعات بين أهالي القرى المجاورة. خلال ثورة 1936-1939 أصبحت البروة مركزًا للثوار الفلسطينيين ضد الحكم البريطاني. وبحلول أربعينات القرن الماضي فقد العديد من الفلاحين في القرية أراضيهم بسبب الديون التي تفاقمت عليهم، فانتقلوا إلى العمل في المدن المجاورة، مثل حيفا. إلا أن غالبية السكان من الرجال والنساء استمروا في عملهم بالزراعة وبيع الزيتون والحبوب وغيرها من المحاصيل في أسواق عكا.


Emblem-pen.svg Architecture writing.svg مزار مختار
Cave of Patriarch - mosque 1.JPG

الحرم الإبراهيمي، هو أقدم مساجد مدينة الخليل وأبرز ما يميّزها، حيث يعتقد أتباع اليهودية والمسيحية والإسلام بأن جثمان النبي إبراهيم موجود فيه. يحيط به سور كبير يرجح أن أساساته بنيت في عصر هيرودوس الأدوي قبل حوالي الألفي عام، والشرفات الواقعة في الأعلى تعود للعصور الإسلامية.


Emblem-pen.svg هل تعلم Nuvola apps filetypes flipped.png

... أن منظمة التحرير الفلسطينية قد تبنت رسمياً خيار حلّ الدولتين في فلسطين التاريخية في عام 1988؟


Emblem-pen.svg صورة مختارة Crystal Clear app lphoto.png
Emblem-pen.svg People icon.svg فلسطينيون
إدوارد سعيد.jpg

إدوارد وديع سعيد (1 نوفمبر 1935 القدس - 25 سبتمبر 2003) مُنظر أدبي فلسطيني وحامل للجنسية الأمريكية. كان أستاذا جامعيا للغة الإنكليزية والأدب المقارن في جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الأمريكية ومن الشخصيات المؤسسة لدراسات ما بعد الكولونيالية. كما كان مدافعًا عن حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني، وقد وصفه روبرت فيسك بأنه أكثر صوت فعال في الدفاع عن القضية الفلسطينية. كان إدوارد سعيد من الشخصيات المؤثرة في النقد الحضاري والأدب وقد نال شهرة واسعة خصوصاً في كتابه الاستشراق المنشور سنة 1978. قدم كتابه أفكار المؤثرة عن دراسات الاستشراق الغربية المتخصصة في دراسة ثقافة الشرقيين. وقد ربط إدوارد سعيد دراسات الاستشراق بالمجتمعات الإمبريالية واعتبرها منتجاً لتلك المجتمعات. مما جعل من أعمال الاستشراق أعمال سياسية في لبها وخاضعة للسلطة لذلك شكك فيها.


Emblem-pen.svg قالوا عن فلسطين Nuvola apps ksig.png
«في كل نقطة دم فلسطينية يولد مجاهد»
"صدام حسين"، رئيس الجمهورية العراقية السابق


Emblem-pen.svg تصنيفات
Emblem-pen.svg Wikimedia logo family complete-2013.svg في المشاريع الشقيقة
المزيد عن فلسطين في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
Emblem-pen.svg مشاريع البوابة
Coat of arms of State of Palestine (Official).png

بما أن ويكيبيديا العربية تحتاج للمزيد من المعلومات عن فلسطين، تم إنشاء مشاريع بوابة فلسطين لتوحيد الجهود في سبيل إنشاء وتطوير المقالات عن كل ما يتعلق بفلسطين.

فسجل اسمك في قائمة المشتركين وساهم في المشروع الذي يناسبك!

Emblem-pen.svg اكتشف فلسطين عبر القوالب
Emblem-pen.svg بوابات شقيقة
Emblem-pen.svg بوابات ذات علاقة
Emblem-pen.svg بوابات أخرى