بوابة:فلسطين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الصفحة الرئيسيـة مشروع ويكي فلسطين
Banner of Palestine-Portal2.png
Emblem-pen.svg فلسطين
Flag of Palestine.svg
Coat of arms of State of Palestine (Official).png

فلسطين هي جزء طبيعي من سوريا الكبرى التي تعرف ببلاد الشام. يحدها حسب حدود الإنتداب البريطاني نهر الأردن من الشرق والبحر المتوسط من الغرب، وهي تصل بين جناحيّ الوطن العربي الآسيوي والأفريقي. تعد هذه الأرض من أقدس الأماكن في العالم في اليهودية والمسيحية والإسلام؛ نظراً لاحتوائها على عدد كبير من المدن الدينية الهامة وعلى رأسها القدس وبيت لحم والخليل والناصرة.

فلسطين منطقة تاريخية تحوي الكثير من الشواهد والآثار للأقوام التي يعود تاريخها إلى 7000 ق.م من كنعانيين ويبوسيين وفلستينيين مما يدل على أهمية موقعها، ولذلك تعرضت للغزو على مر العصور من قبل الآشوريين والبابليين والفرس والمصريين والهكسوس واليونان والرومان، إلى أن فتحها المسلمون في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب على يد عمرو بن العاص. وترزح فلسطين منذ حرب 1948 تحت نير الاحتلال الإسرائيلي الذي أدى إلى تهجير نصف الشعب الفلسطيني ليعيش في الشتات كلاجئين في أنحاء العالم، وما زال يردد الفلسطينيون أن العاصمة الأبدية للبلاد هي القدس ولا يقبلون بغيرها بديلاً.

حدّث محتوى الصفحة
Emblem-pen.svg Writing star.svg مقالة مميزة
Camel factory Nablus December 2008.JPG

الصابون النابلسي هو نوع من الصابون تشتهر مدينة نابلس بفلسطين بصناعته منذ القدم. مكونه الرئيسي هو زيت الزيتون البكر (المنتج الزراعي الرئيسي في المنطقة)، ويتميز عن غيره من الأنواع الشهيرة الأخرى مثل: الصابون الحلبي والطرابلسي بلونه الأبيض. حيث يحضر من زيت الزيتون والصودا الكاوية، ويتم طبخه على نار حامية وصبه على الأرض، ثم يتم تقطيعه يدوياً ويكاد لا يملك أي رائحة. يرجع تاريخ صناعة الصابون في نابلس إلى القرن العاشر الميلادي. في سنة 1907م كان هناك 30 مصنع للصابون النابلسي في المدينة يقومون بتوريد نصف احتياجات فلسطين من الصابون. تدهورت صناعته خلال منتصف القرن العشرين إثر الدمار الناجم عن زلزال سنة 1927م بالإضافة إلى الاحتلال الإسرائيلي. واعتباراً من سنة 2008 لم يتبقَ من هذه المصانع في نابلس سوى مصنعين فقط.

Emblem-pen.svg Nuvola Palestinian flag.svg الصراع الفلسطيني الإسرائيلي Nuvola Israeli flag.svg
1948-Jordanian artillery shelling Jerusalem.jpg

حرب 1948 هي حرب نشبت في فلسطين بين كل من المملكة المصرية ومملكة الأردن ومملكة العراق وسورية ولبنان والمملكة العربية السعودية ضد المليشيات الصهيونية المسلحة في فلسطين والتي تشكلت من البلماخ والإرجون والهاجاناه والشتيرن والمتطوعون اليهود من خارج حدود دولة الانتداب البريطاني على فلسطين. وذلك بعد إعلان المملكة المتحدة انهاء أنتدابها لفلسطين وغادرت تبعا لذلك القوات البريطانية من منطقة الأنتداب، وكانت الأمم المتحدة قد أصدرت قرارا بتقسيم فلسطين لدولتين يهودية وعربية الأمر الذي عارضته الدول العربية.

Emblem-pen.svg City Front.png مدينة فلسطينية
Umm al-Fahm, June 11, 2014.jpg

أمّ الفحم أو أمّ النور كما يدعوها أهلها، هي مدينة عربيّة جميع أهلها مُسلمون، تقع ضمن منطقة المثلث وتحديدًا الشماليّ منه، شمال مركز إسرائيل.أسّسها المماليك حواليّ سنة 1265م، وقد سُلِّمَت لإسرائيل سنة 1949م بموجب إتفاقيّة الهُدنة مع الأردن أو ما يُعرف بإتفاقيّة رودوس، دخلتها القوَات الإسرائيليّة في 22 أيّار سنة 1949م؛ وبقي أهلها فيها ولم يهجروها، وتُعتبر اليوم ثاني كُبرى المدن العربيَّة داخل الخط الأخضر بعد مدينة الناصرة التي أصبحت المركز الثقافيّ لعرب 48. إتّبعت أمّ الفحم قبل حرب 1948م قضاء جنين حسب التقسيم الإداريّ البريطانيّ لفلسطين إذ كانت تُعتبر إحدى أكبر قرى مدينة جنين والتي تبعد عنها حواليّ 25 كم بإتّجاه الشمال الغربيّ منها، أمّا اليوم فهي إحدى مُدن لواء حيفا حسب التقسيم الإداريّ الإسرائيليّ وتبعد عن حيفا حواليّ 42 كم بإتّجاه الجنوب الشرقيّ منها. تُعرف الصورة النمطيّة لمدينة أمّ الفحم لدى الوسط اليهوديّ بكونها المدينة العربيَّة الأكثر تطرفًا بسبب صُمود أهلها وإحتفاظهم بالوطنيّة الفلسطينيّة وبُغضهم الشديد للإحتلال الإسرائيليّ

Emblem-pen.svg Architecture writing.svg مزار مختار
Cave of Patriarch - mosque 1.JPG

الحرم الإبراهيمي، هو أقدم مساجد مدينة الخليل وأبرز ما يميّزها، حيث يعتقد أتباع اليهودية والمسيحية والإسلام بأن جثمان النبي إبراهيم موجود فيه. يحيط به سور كبير يرجح أن أساساته بنيت في عصر هيرودوس الأدوي قبل حوالي الألفي عام، والشرفات الواقعة في الأعلى تعود للعصور الإسلامية.

Emblem-pen.svg People icon.svg فلسطينيون
محمود المبحوح.jpg

محمود عبد الرؤوف المبحوح (مخيم جباليا 14 فبراير 1960 - دبي 19 يناير 2010)، أحد قياديي كتائب عز الدين القسام التابعة لحركة حماس. تعتبره إسرائيل مسؤولاً عن خطف وقتل جنديين إسرائيليين بعدما تنكر في شكل أحد اليهود المتدينين، وذلك خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى ومسؤولاً عن تهريب الأسلحة. أغتيل المبحوح سنة 2010 في دبي، وتم اتهام إسرائيل بالقيام بعملية الاغتيال، وأعلنت شرطة دبي -مستندةً بتسجيلات آلات التصوير العالية التقنية- خلال مؤتمر صحفي أن 11 شخصاً يحملون جوازات سفر أوربية مختلفة قد نفذوا عملية الاغتيال.

Emblem-pen.svg هل تعلم Nuvola apps filetypes flipped.png
  • ... أن المسلمون الأوائل توجهوا في صلاتهم إلى المسجد الأقصى قبل الكعبة نحو 17 شهراً؟
Emblem-pen.svg صورة مختارة Crystal Clear app lphoto.png
Emblem-pen.svg قالوا عن فلسطين Nuvola apps ksig.png
«في كل نقطة دم فلسطينية يولد مجاهد»
"صدام حسين"، رئيس الجمهورية العراقية السابق
Emblem-pen.svg تصنيفات
Emblem-pen.svg Wikimedia logo family complete-2012.svg في المشاريع الشقيقة
Commons-logo.svg
كومنز
مستودع الملفات
Wiktionary-logo.svg
ويكاموس
القاموس الحر
Wikisource-logo.svg
ويكي مصدر
المكتبة الحرة
Wikinews-logo.svg
ويكي الأخبار
مصدر أخبار حرة
Emblem-pen.svg مشاريع البوابة
Coat of arms of State of Palestine (Official).png

بما أن ويكيبيديا العربية تحتاج للمزيد من المعلومات عن فلسطين، تم إنشاء مشاريع بوابة فلسطين لتوحيد الجهود في سبيل إنشاء وتطوير المقالات عن كل ما يتعلق بفلسطين.

فسجل اسمك في قائمة المشتركين وساهم في المشروع الذي يناسبك!

Emblem-pen.svg اكتشف فلسطين عبر القوالب
Emblem-pen.svg بوابات شقيقة
Emblem-pen.svg بوابات ذات علاقة
Emblem-pen.svg بوابات أخرى