تمساح (مدرعة)

يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من تمساح Bus)
تمساح (مدرعة)
النوع ناقلة جند مدرعة مضادة للكمائن والألغام
بلد الأصل  مصر
فترة الاستخدام 2016 حتى الان
تاريخ الصنع
المصمم الهيئة العربية للتصنيع
المصنع قادر للصناعات المتطورة
المواصفات
الوزن 16.00 طن بدون الحموله، 21.30 طن بالحموله
الطول 9.15 متر بدون الاطار الاضافي، 9.90 متر بالاطار الاضافي
العرض 2.45 متر
الارتفاع 2.45 متر بدون البرج، 3.10 بالبرج
الطاقم 24 إلى 26 أفراد

السلاح الأساسي لا توجد معلومات
المحرك - النوع: 6.5 L Turbo Diesel.

- عدد الاسطوانات: 8-V.

- اقصي قدرة: 240 حصان، 2000 لفة.
المدى 600 كم
السرعة 78 كم/ ساعة

ناقلة جند مدرعة يمكنها حمل 24 جنديا، إضافة إلى طاقمها المكون من فردين، أي بإجمالي 26 فردا، وهو ما يعني أنه يمكنها نقل عدد يساوي ضعف قدرة المدرعات التقليدية.


التصميم[عدل]

هيكل المدرعة عبارة عن دروع فولاذية ملحومة بالكامل على شكل حرف V مما يوفر حماية كاملة ضد هجوم قذيفة من عيار 7.62 ملم. تأتي مجهزة بمكيف هواء خدمة شاقة. يجلس السائق في المقدمة إلى اليسار ويجلس القائد إلى اليمين. كلاهما يجلس خلف نوافذ كبيرة مضادة للرصاص، وباب جانبي يفتح على المقدمة، ويضم نافذة مضادة للرصاص في الجزء العلوي. وباب خلفي فردي. تقع حجرة الجند في الجزء الخلفي من الهيكل، حيث يفتح الباب الخلفي افقيا. يجلس الجنود على مقاعد مضادة للانفجارات متراصة علي الجانبين وطرقة يبلغ عرضها 40 سم. يوجد في أي من جانبي حجرة الجنود أربعة منافذ لإطلاق النار (مزاغل) بحيث يمكن للقوات استخدام أسلحتها من الداخل، ويحتوي الباب الخلفي على منفذ اخر. يمكن تزويد المدرعة بأنظمة اختيارية مثل الطلاء العسكري، والإطار الإضافي بالحامل، وأرضية ماصة للصدمات. يتم تثبيت كاميرات لمدة ثلاثة أيام وليلة واحدة لكل المراقبة المستديرة، ويتم عرض الصور على شاشة مقاس 9 بوصات مثبتة في حجرة الطاقم.

مستوي الحماية[عدل]

تتمتع المركبة بمستوى حماية عالي، مستوى الحماية ضد الالغام Stange-4، ويصل مستوى الحناية البالستية للبدن والزجاج إلى BR6 المضاد للطلقات الخارقة للدروع، مع إمكانية إضافة مقاعد مضادة للصدمات الانفجارية Anti-Blast Seats وأرضية ماصة للصدمات Advanced Impact Mat، وتوجد 9 مزاغل جانبية وخلفية لإطلاق النار للدفاع عن النفس من داخل المدرعة، واثنين من البوابات للهروب، ويمكن تثبيت شبكات مكافحة آر بي جي على جميع جوانب السيارة.

المناورة[عدل]

تصل سرعة المدرعة تمساح Bus إلى 78 كم/ساعة ومدى يصل إلى 600 كم، المحرك ديزل ب 8 اسطوانات، قادر على توفير 240 حصان كل 2000 لفة في الدقيقة، مع ناقل حركة يدوي ذو 5 سرعات أمامية و1 خلفية مع ناقل حركة إضافي ذو سرعتين. أقصى زاوية صعود °31، أقصى زاوية ميل جانبي °20، زاوية الاقتراب °38، زاوية الابتعاد °36.[1]

مراحل التطوير[عدل]

تمساح Bus[عدل]

ظهرت لأول مرة خلال فعاليات معرض EDEX 2018، وتتميز بأنها طويلة المدى، ومريحة للاستخدام الصحراوي، وبامكانها مواجهة معظم العقبات عند القيادة على الطرق الوعرة.

التفاصيل[عدل]

ناقلة جند مدرعة 6×6، مضادة للكمائن والألغام، وتصميم بدن أحادي الشكل على شكل حرف V والذي يوزع تأثير الانفجارات. يوجد 9 منافذ إطلاق (مزاغل) على جانبي السيارة وخلفها. نفس خصائص الطراز الذي سبقة وإضافة بعض الخصائص الأخرى مثل إمكانية إضافة مقاعد مضادة للانفجار وحصيرة ماصة للصدمات. تحتوي أيضا على إطارات ذاتية النفخ و3 كاميرات مراقبة خارجية وكاميرا للرؤية الليلية وشاشة أمامية وتكييف هواء شديد التحمل، وتأتي بعدة متغيرات بحسب الرغبة:

  • ناقلة جند مدرعة Armored Personnel Carrier
  • مركبة إسعاف مُجهّزة Ambulance Vehicle
  • مركة حرب إلكترونية لأغراض الأعاقة والشوشرة اللاسلكية Electronic Warfare

المستخدمين[عدل]

مشغلو المدرعة تمساح 2

انظر أيضا[عدل]

تمساح 1

تمساح 2

تمساح 3

تمساح 4

تمساح الخفيفة

اس تي-100

اس تي-500

المراجع[عدل]

  1. ^ "تنتجها محليا... مدرعة مصرية ضخمة بمواصفات خاصة (صور)". arabic.sputniknews.com. مؤرشف من الأصل في 2018-12-08. اطلع عليه بتاريخ 2020-01-18.