المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تبديل الأطر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2009)

بحسب نموذج الاتصال المعياري (OSI)، تبديل الأطر (بالإنجليزية: Frame Relay) هي تقنية معياريّة مستخدمة في الشبكات المتباعدة تحدد خصائص الطبقة الفيزيائية وطبقة ربط البيانات لقنوات الاتصال الرقمية العاملة بتقنية تبديل الرزم. في الأصل، طوّرت هذه التقنية لتعمل في بيئة الشبكة الرقمية للخدمات المُتكاملة (ISDN)، لكنّها يمكن أن تستخدم في بيئات أخرى.

بشكل عام، تطبّق مزودات الخدمة تقنية تبديل الأطر لنقل الصوت والبيانات بين الشبكات المحلية والشبكات المُتباعدة باعتبارها تنقيّة تغليف، يتصل كُل مُشترك مع شبكة تبديل الأطر باستخدام خط مُستأجر. حصلت الشبكة على شعبية كبيرة بسبب انخفاض تكلفة استخدامها وسهولة تهيئة المعدات التي تُشغلها.

مع تطوّر تقنيات الإيثرنت عبر الألياف البصرية، والشبكات الخاصّة الافتراضيّة (VPN) ووالتبديل متعدد البروتوكولات (MPLS) تراجع الاعتماد على شبكات تبديل الأطر. لكنها ما تزال تستعمل في المناطق التي لا تملك بنية تحتية لشبكات اتصال مُتقدمة.

إنظر أيضا[عدل]

Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.