تنمية المجتمع القائمة على الأصول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تنمية المجتمع القائمة على الأصول (ABCD) هي منهجية تسعى لكشف مواطن القوة واستخدامها داخل المجتمعات كوسيلة لتحقيق التنمية المستدامة.

والخطوة الأولى في عملية تنمية المجتمع هي تقييم موارده من خلال حصر القدرات [1] أو من خلال عملية أخرى من عمليات التحاور مع السكان لتحديد أنواع المهارات والخبرات المتوفرة. والخطوة التالية هي دعم المجتمعات، لاكتشاف الأعمال التي تحوز على اهتماماتها. والخطوة الأخيرة هي تحديد كيفية عمل المواطنين معًا لتحقيق تلك الأهداف.[1]

أساس الفكرة[عدل]

معهد تنمية المجتمع القائمة على الأصول[2] يقع في جامعة نورث ويسترن في إيفانستون بولاية إلينوي. ويعد معهد تنمية المجتمع القائمة على الأصول (ABCD) مركزًا لحركة كبيرة ومتزايدة تنظر إلى الأصول المحلية باعتبارها اللبنات الأساسية للتنمية المستدامة للمجتمع. وبناءً على مهارات السكان المحليين وقوة الجمعيات المحلية والوظائف الداعمة للمؤسسات المحلية، تعتمد تنمية المجتمع القائمة على الأصول على نقاط القوة المجتمعية الحالية لبناء مجتمعات أقوى وأكثر استدامة للمستقبل. وقد أثر مؤسساه جون كراتسزمان وجون ل. ماكنايت، في تطوير فلسفة تنمية المجتمع تلك.

التطبيقات الخاصة بالأنظمة الصحية[عدل]

في كتاب الأصول الصحية في السياق العالمي يقال إن "في المجتمعات المتساوية التي تحتوي على شبكات سلامة قوية وتدابير كافية من السلع العامة، قد تكون الظروف في الأحياء (بما في ذلك مستوى التماسك الاجتماعي) أقل أهمية لصحة السكان على عكس المجتمعات المنفصلة وغير المتكافئة مثل الولايات المتحدة".[3] ويقال أيضا إن النظريات الاقتصادية الليبرالية الجديدة (الأسواق غير المنظمة) التي تعزز الاعتبارات الفردية على الصالح العام تقوض رأس المال الاجتماعي باعتباره أصولاً صحية.[4]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب McKnight، John؛ Kretzmann، John. "Mapping Community Capacity". Northwestern University. 
  2. ^ Asset-Based Community Development Institute
  3. ^ Ichiro Kawachi. "The Relationship Between Health Assets, Social Capital and Cohesive Communities" in A Morgan, M Davies and E Ziglio (eds), Health Assets in a Global Context. Springer NY 2010. Ch 9 167-179 at 174.
  4. ^ F Baum. "How Forms of Social Capital Can Be An Asset for Promoting Health Equity" in A Morgan, M Davies and E Ziglio (eds), Health Assets in a Global Context. Springer NY 2010. ch 16 303-320 at 313.

كتابات أخرى[عدل]

وصلات خارجية[عدل]