بوابة:عمارة

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

' بوابة عمارة'

منظر خارجي الكولسيوم بإيطاليا

العمارة هي فن وعلم تصميم وتخطيط وتشييد المباني والمنشآت ليغطي بها الإنسان بها احتياجات مادية أو معنوية وذلك باستخدام مواد وأساليب إنشائية مختلفة. ويتسع مجال العمارة ليشمل مجالات مختلفة من نواحي المعرفة والعلوم الإنسانية، مثل الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا والتاريخ وعلم النفس والسياسة والفلسفة والعلوم الاجتماعية والثقافة والفن بصيغته الشاملة.

العمارة ذات علاقة وثيقة بمجالات تخطيط المدن والتخطيط العمراني، والتأثيث المدني والتصميم الداخلي، فالمطلوب من المعماري في مرحلة التصميم، التلاعب الخلاق بالموارد والتقنيات المتوفرة، لتحليل المعطيات المتضاربة، من أجل وضع تصور كامل ومفصل للمشروع يعكس الاعتبارات الوظيفية والفنية والجمالية ويربط المشروع بالطبيعة والتقاليد والعادات الموجودة بالمنطقة، وإيجاد صيغة مناسبة من التصميم تترجم احتياجات الناس المستخدمين للمكان فيما بعد. كما يجب عليه أيضاً إعداد الرسومات والمخططات المعمارية والوصفية لتحديد أسلوب التشييد، وإعداد الجداول الزمنية وتقدير التكلفة وإدارة البناء.

كما تستخدم كلمة "العمارة" لتشمل كافة الأنظمة المصممة الأخرى، (معمارية الحاسوب، ومعمارية البرمجيات) وخاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

عدد المقالات الموجودة حاليا في ويكيبيديا العربية والمرتبطة بعمارة هو: 15٬311 مقال.

مقالة مميزة

جسر غولدن غيت (بالإنجليزية: Golden Gate Bridge)‏ أو جسر البوابة الذهبية، هو جسر معلق يعبر مضيق غولدن غيت الكاليفورني والذي يشكل نقطة التقاء بين خليج سان فرانسيسكو والمحيط الهادي. يربط الجسر بين مدينة سان فرانسيسكو الواقعة في الطرف الجنوبى من شبه جزيرة سان فرانسيسكو إلى مدينة سوساليتو الواقعة في الطرف الشمالى من شبه الجزيرة في مقاطعة مارين. بدأ البناء بتمويل من إدارة العمل والمشروعات (بالإنجليزية: Work Projects Administration؛ اختصاراً: WPA)‏ وسط العديد من الصعوبات في عام 1933. واستغرق المشروع مدة أربع سنوات، حيث انتهت أعمال الإنشاء في عام 1937.عدل
أرشيف تابع القراءة

هل تعلم...

' تصنيفات رئيسية عمارة'

تصانيف

مشاريع ويكي

شخصيات معمارية

زَها حديد هي معمارية عراقية بريطانية، وُلدت في بغداد في 31 أكتوبر 1950 وتُوفيت في 3 يوليو 2016 في ميامي عن عمر ناهز 66 عاماً. وهي أبنة وزير المالية الأسبق محمد حديد (الموصل 1907- لندن 1999)، الذي اشتهر بتسيير اقتصاد العراق خلال الفترة (1958 - 1963). ظلت تدرس في بغداد حتى انتهائها من دراستها الثانوية، حاصلة على شهادة الليسانس في الرياضيات من الجامعة الأميركية في بيروت 1971 لها شهرة واسعة في الأوساط المعمارية الغربية، حاصلة على وسام التقدير من الملكة البريطانية، تخرجت عام 1977 في الجمعية المعمارية "AA" أو "Architectural Association" بلندن، عملت كمعيدة في كلية العمارة 1987، انتظمت كأستاذة زائرة أو استاذة كرسي في عدة جامعات في أوروبا بأمريكا منها هارفرد وشيكاغو وهامبورغ وأوهايو وكولومبيا ونيويورك وييل. عدل
أرشيف تابع القراءة


صورة مختارة

اقتباسات

بوابة:عمارة المغلوبين مولعون بتقليد الغالب. بوابة:عمارة
...أرشيف ابن خلدون.


صور معمارية

مواضيع في العمارة

مواضيع أساسية
تاريخ وفن

بوابات شقيقة

بوابة:الفن
بوابة:الفن
Portal:Culture
Portal:Culture
Portal:Design
Portal:Design
Portal:Bridges
Portal:Bridges
Portal:Portal
Portal:Portal
بوابة:الفن بوابة:ثقافة بوابة:تصميم بوابة:جسور بوابة:بوابات
Portal:Engineering
Portal:Engineering
Portal:Technology
Portal:Technology
Portal:Environment
Portal:Environment
Portal:Law
Portal:Law
Portal:Business and economics
Portal:Business and economics
بوابة:هندسة تطبيقية بوابة:تقنية بوابة:علم البيئة بوابة:قانون بوابة:اقتصاد

مشاريع شقيقة

المزيد عن عمارة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات