توخيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
توخيف
Marsupialization التوخيف تقنية جراحية لقطع شق في خراج أو كيس وخياطة حوافه.png
التوخيف تقنية جراحية لقطع شق وخياطة حوافه.

تصنيف وموارد خارجية

التوخيف أو التَجَيُّب (بالإنجليزية: Marsupialization) تقنية جراحية لقطع شق في خراج أو كيس وخياطة حوافه على شكل سطح مستمر من السطح الخارجي إلى السطح الداخلي للخراج أو الكيس. الخياطة بهذه الطريقة تجعل موضع الخراج أو الكيس لا يزال مفتوحا و يُمكن أن يستنزف السوائل بحرية بينما تكون حوافه مُخاطة. تستخدم هذه التقنية لعلاج الخراج أو الكيس عندما يكون الاستنزاف من فتحة واحدة ليس فعّالا ولا يكفي، وتكون إزالة البنية المحيطة بالخراج أو الكيس بالكامل ليست مرغوبا فيها.

التطبيقات[عدل]

  • يُستخدم التوخيف أيضا في "مفاغرة كيس الدمع بالأنف" (إجراء جراحي) والتي يتم فيها توصيل الغشاء المخاطي للكيس بالغشاء المخاطي للأنف، فوق مستوى الإنسداد في القناة الدمعية.

الخطورة[عدل]

عندما يحدث خطأ في التشخيص فيتم تطبيق تقنية التوخيف الجراحية على الكيس الجلداني (ورم مسخي) أو غيرها من الأورام الخبيثة، يكون هناك مخاطر لاحقة بعودة الورم أو بازدياد حجم السرطان زيادة كبيرة.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Management of Bartholin's duct cyst and gland abscess.". American Family Physician. 68 (1): 135–40. 2003. PMID 12887119. مؤرشف من الأصل في 7 سبتمبر 2008. 
  2. ^ Hupp, James R.؛ Ellis, Edward؛ Tucker, Myron R. (2008). Contemporary Oral and Maxillofacial Surgery. Mosby Elsevier. صفحات 455–57. ISBN 0-8151-6699-0. 

وصلات خارجية[عدل]

  1. توخيف كيس غدة بارثولين.
  2. التوخيف في القاموس الطبي.
Surgeon operating, Fitzsimons Army Medical Center, circa 1990.JPEG
هذه بذرة مقالة عن الجراحة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.