المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

ثار (السعودية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أكتوبر 2016)

ثار محافظة من محافظات منطقة نجران جنوب المملكة العربية السعودية.

الموقع[عدل]

تقع شمال مدينة نجران وتبعد عنها حوالي 120 كم تقريباً، ويلتقي الإشراف لها من الشمال والشرق مع محافظة يدمه، ومن الشمال الغربي مع منطقة عسير ومن الغرب مع محافظة بدر الجنوب، ومن الجنوب مع محافظة حبونا.

قرى ومراكز محافظة ثار[عدل]

تضم المحافظة خمسة مراكز هي: قطن الصفاح العين والقرين تلاع حمى

السكان[عدل]

يبلغ عدد سكان محافظة ثار أكثر من 20 ألف نسمة ، [1] ومن سكانها فروع من قبيلة يام عامة وقبيلة آل مخلص ( رحى هم هم ) خاصة.

التضاريس والمواقع السياحية والأثرية[عدل]

تشمل محافظة ثار الجبال المرتفعة والكثبان الرملية والسهول المنبسطة وتتخللها العديد من الأودية المتجهة شرقاً وأهمها وادي ثار ووادي قطن كما تتميز محافظة ثار بوجود العديد من المتنزهات الطبيعية التي يرتادها المواطنون من سكان المحافظة ومن خارجها ومن أهمها متنزه الجزم الذي يقع في الجزء الجنوبي الغربي من المحافظة ويتميز بكثرة الأشجار الطبيعية الظليلة وشلالات المياه التي تزداد عند هطول الأمطار أيضاً هناك متنزه عشارة في مركز قطن شمال المحافظة ثم هناك مايسمى بنجد القرائع ويرجع سبب التسمية إلى وجود سلسلة من الصخور التي بنيت قديماً كسور يحمي المحافظة من الأعداء والطامعين ولايمكن الدخول أو الخروج إلا من خلالها ومن ثم يمكن للزائر الانتقال إلى شرق المحافظة حيث الكثبان الرملية أو إلى غرب المحافظة حيث النمو العمراني والنشاط السكاني، كما يوجد بمحافظة ثار العديد من المواقع الأثرية التي من أشهرها مركز حمى شمال شرق المحافظة ويشتمل على العديد من الآثار والنقوش القديمة ويوجد به آبار حمى التي يزيد عمرها على 5000 سنة.

تاريخ ثار[عدل]

كانت قوافل التجارة القديمة تتوقف بآبار حمى التاريخية ثم تتفرع إلى طريقين الأول يتجه شمال شرق الجزيرة العربية ماراً بقرية الفاو، والثاني يتجه إلى شمال وغرب الجزيرة مارا بجرش ثم مكة المكرمة والمدينة المنورة والعلا ثم إلى بلاد الشام ومصر.

المراجع[عدل]