ثقافة العري أو عري الثقافة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ثقافة العري او عري الثقافة
فرهنگ برهنگی و برهنگی فرهنگی
ثقافة العُري أو عُري الثقافة.jpg

المؤلف غلام علي حداد عادل[1]
اللغة (بالفارسية: به فارسی)
البلد إيران
الموضوع الاجتماعية والثقافية
الناشر نشر سروش(الإيراني)
تاريخ الإصدار الطبعة الاولى(الفارسية): 1981
ترجمة
المترجم عبد الرحمن العلوي
ناشر الترجمة دار الهادي للطباعة والنشر والتوزيع[2]
تاريخ الإصدار المترجم الطبعة الاولى(العربية): 2001[2]
غلام علي حداد عادل مؤلف الكتاب

ثقافة العري او عري الثقافة(بالفارسية: فرهنگ برهنگی و برهنگی فرهنگی) هو كتاب لغلام علي حداد عادل، كاتب وعالم وباحث وسياسي إيراني، ينتقد فيه الثقافة الغربية[3]. ويركز الكتاب على قضية حقوق المرأة والحجاب، ويقول إن الملابس الغربية يختلف عن المجتمع الشرقي نظرا للاختلافات في وجهات النظر على الجنس البشري. وهذا ما يفسّر أيضا كيف أصبح الملابس اليابانية غربية.

يتم نشر كتاب من قبل دار النشر سروش الإيراني وأصدر إعادة الطباعة الثالثة والعشرين له في عام 2014. وقد ترجمت إلى عدة لغات، منها العربية التي ترجمها عبد الرحمن العلوي[1] والنسخة الأردية التي ترجمها يونس الجفري.

محتوی[عدل]

وفقا لبابار أوان، ثقافة العري او عري الثقافة تتعامل مع قضايا حقوق المرأة وارتداء الحجاب للنساء المسلمات تحت التعاليم والتقاليد الإسلامية هو مكتوب على "موضوع مثير للجدل"، ولها تأثيرات مختلفة سواء داخل المجتمعات الإسلامية والغرب. يتناول الکتاب أهمية الحجاب للمجتمعات الإسلامية، ويؤكد أن "ثقافة المجتمع تحدد نمط اللباس لها"."[4] ثقافة العري او عري الثقافة يذكر تأثير العوامل المختلفة على شكل وحجم الملابس، دون التحقيق في تلك الآثار أو مناقشة نوعية وحدود الملابس من وجهة نظر دينية. العلاقة بين الملابس الغربية وثقافتهم، والرأسمالية والملابس، والخلفيات التاريخية عن العري، والعلاقة بين الحجاب والثقافة الإسلامية، وتغريب الملابس اليابانية التقليدية، هي من بين المواضيع التي نوقشت في هذا الكتاب.[5] بمقارنة "فلسفة اللباس في مرحلة ما بعد عصر النهضة في أوروبا والمجتمعات غير الغربية، يقول حداد عادل ان" الملابس الغربية قصيرة وضيقة"، بينما تلك الشرقية هي" طويلة وفضفاضة "، لأن المجتمعات لديها"مفاهيم متباينة من البشر".[4]

استقبال[عدل]

وقد عقد حفل إطلاق الكتاب من قبل هيئة اللغة الوطنية في باكستان. ووفقا لفتح مالك، عميد كلية الجامعة الإسلامية في باكستان، کانت هناك حاجة ماسة إلي الكتاب في البيئة الاجتماعية والثقافية الحالية في باكستان. تمّ شرح الكتاب من قبل الدکتورة زهراء باميلا كريمي، أستاذ تاريخ الفن في جامعة ماساتشوستس في دارتموث.[6] تعتقد باميلا كريمي أن هذا الكتاب هو أفضل الأمثلة التي تعبّر عن الأفكار القائمة على "ثنائيات من 'العام' و'الخاص' و'الخارجي' و'المحلي'".[7] وفقا لباميلا كريمي، حداد عادل يدعم "التستر على أجساد النساء كطريق لحماية المجتمع الأكبر من نفوذ الرأسمالية والإمبريالية". وفقا لكريمي، هو حاول "اللّحاق بركب الحداثة وتوطينها من خلال الإسلام في نفس الوقت".[6]

انظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. أ ب کتاب ثقافة العري أو عري الثقافة-مکتبة نرجس نسخة محفوظة 11 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. أ ب ثقافة العري أو عري الثقافة-www.goodreads.com
  3. ^ Kamali Dehghan، Saeed (13 May 2013). "Iranian presidential elections 2013: the essential guide". The Guardian. تمت أرشفته من الأصل في 27 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 30 ديسمبر 2016. 
  4. أ ب Shahidian، Hammed (2002). Women in Iran: Gender politics in the Islamic republic (باللغة الإنجليزية). Greenwood Publishing Group. ISBN 9780313314766. اطلع عليه بتاريخ 07 فبراير 2017. 
  5. ^ "The book 'Culture of nudity and nudity of culture' reached its 23th print". Fars News. تمت أرشفته من الأصل في 11 فبراير 2017. اطلع عليه بتاريخ 30 ديسمبر 2016. 
  6. أ ب Marya، Hannun. "A guide to Iran's elite eight presidential candidates". Foreign Policy. تمت أرشفته من الأصل في 11 فبراير 2017. اطلع عليه بتاريخ 09 فبراير 2017. 
  7. ^ Karimi، Zahra Pamela (2013). Domesticity and Consumer Culture in Iran: Interior Revolutions of the Modern Era (باللغة الإنجليزية). Routledge. ISBN 9780415781831. اطلع عليه بتاريخ 06 فبراير 2017.