هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.

بوابة:كتب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الكِتابُ وجمعه كُتبُ هي أوعية المعلومات غير الدورية والتي بطبيعة محتوياتها وتنظيمها وضعت لتُقرأ من أولها لآخرها في تتابع منطقي ولكل منها عنوان محدد حتى ولو صدرت مجمعة تحت سلسلة ما.

ومن أنواعها الكتب المرجعية: وهي أوعية المعلومات التي بطبيعة محتوياتها وتنظيمها لم توضع لتُقرأ من أولها إلى آخرها وإنما يرجع إليها عند الحاجة لاستقاء معلومات معينة، كالقواميس ودوائر المعارف والأدلة والببليوجرافيات وغيرها، ولا يسمح عادة بإعارة هذا النوع من الأوعية خارج المكتبات.

Nuvola apps bookcase.svg
في ويكيبيديا عربية يوجد 7٬703 مقالة مرتبطة بموضوع كتب.


الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية أحدث التغيرات أحدث التغيرات تصنيفات تصنيفات


1-shape.png
HSutvald2-Grey.svg

مقالة مختارة

   👈

1984JLH1.jpg

ألف وتسعمائة وأربعة وثمانين، أو 1984، هي رواية ديستوبية من تأليف جورج أورويل نشرت سنة 1949. تقع أحداث الرواية في إيرستريب 1 (بريطانيا العظمى سابقا)، وهي مقاطعة من دولة عظمى تدعى أوشينيا، في عالم لا تهدأ فيه الحرب والرقابة الحكومية والتلاعب بالجماهير. ترزح تلك المقاطعة تحت نير نظام سياسي يدعو نفسه ،زورًا، بالاشتراكية الإنجليزية (حسب "نيوسبيك" اللغة الجديدة التي ابتكرتها الحكومة)، وتملك زمامه نخبة أعضاء الحزب الداخلي الذين يلاحقون الفردية والتفكير الحر بوصفها جرائم فكر.

يُجسَّد الأخ الكبير طغيان النظام، وهو قائد يحكم كزعيم لا يأتيه الحق من بين يديه ولا من خلفه، وإن كان ثمة احتمال أنه لا وجود له. يسعى الحزب للسلطة لا لشئ سوى لذاتها، لا لمصلحة الآخرين. أما بطل الرواية، وينستون سميث، فهو عضو في الحزب الخارجي وموظف في وزارة الحقيقة المسؤولة عن الدعاية ومراجعة التاريخ؛ وعمله هو إعادة كتابة المقالات القديمة وتغيير الحقائق التاريخية بحيث تتفق مع ما يعلنه الحزب على الدوام. يتلقى الموظفون في وزارة الحقيقة تعليمات تحدد التصحيحات المطلوبة، وتصفها بالتعديلات عوضًا عن التزييفات والأكاذيب. كما يعكف جزء كبير من الوزارة على تدمير المستندات الأصلية التي لا تتضمن تلك التعديلات. وبذلك يذهب الدليل على كذب الحكومة أدراج الرياح. يجتهد وينستون في عمله ويؤديه على أكمل وجه، مع أنه يبغض الحزب سرًا ويحلم بإضرام ثورة على الأخ الكبير.

تعد 1984، بوصفها عمل خيالي سياسي وخيال علمي ديستوبي (منذر بنهاية العالم)، رواية كلاسيكية من حيث الحبكة والأسلوب، وقد أضيفت مصطلحاتها إلى الاستخدام الشائع منذ نشرها، ومنها: الأخ الكبير، والتفكير المزدوج، وجريمة فكر، والغرفة 101، وشاشة العرض، و2 + 2 = 5، وبئر الذكريات، بل وانتشرت صفة "أورويليّ" لتعني الخداع الحكومي والمراقبة السرية وتلاعب الدولة الشمولية السلطوية بالتاريخ الموثق. اختارت مجلة تايم الرواية في 2005 ضمن أفضل 100 رواية كتبت باللغة الإنجليزية بين سنتي 1923 و2005. ووصلت إلى قائمتي دار نشر "Modern Library" لافضل 100 رواية، متربعة في المركز الثالث عشر على قائمة المحرر والمركز السادس في قائمة القراء. وفي 2003 وصلت إلى المركز الثامن في استفتاء أجرته هيئة الإذاعة البريطانية.

1-shape.png
PL Wiki InM ikona.svg

صورة مختارة

   👈

NewtonsPrincipia.jpg

نسخة خاصة لإسحق نيوتن من كتابه الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية, عليها تعديلات بخط يده لإضافتها في النسخة الثانية من الكتاب.

1-shape.png
Structure du site icône.svg

تصنيفات

كتب
1-shape.png
HSVissteduatt.svg

هل تعلم

   👈 أنّ رواية شيفرة دا فينشي حققت مبيعات تصل إلى 60.5 مليون نسخة (حتى آذار/مارس 2006) وصُنِّفَت على رأس قائمة الروايات الأكثر مبيعًا في قائمة صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

1-shape.png
HSSubpages.svg

اقتباس مختار

   👈

بوابة:كتب كُل مَصحُوبٍ ذُو هَفَوَاتِ والكِتَابُ مَأمُونُ العَثَرَاتِ

بوابة:كتب

عبد الله بن المقفع


1-shape.png
HSSamarbete.svg

مؤلفون

   👈

MustafaLutfial-Manfaluti.gif

مصطفى لطفي بن محمد لطفي بن حسن لطفي أديب وشاعر مصري، ولد في سنة 1293هـ الموافق 1876م من أب مصري وأم تركية، في مدينة منفلوط، قام بالكثير من الترجمة والاقتباس من بعض روايات الأدب الفرنسي الشهيرة، وله العديد من المؤلفات منها : ومن أهم مؤلفاته:النظرات ويضم مجموعة من مقالات في الأدب الاجتماعي، والنقد، والسياسة، والإسلاميات، والقصص القصيرة، والعبرات ويضم تسع قصص، ورواية في سبيل التاج ترجمها المنفلوطي من اللغة الفرنسية، وهي أساساً مأساة شعرية تمثيلية، كتبها فرانسو كوبيه، ورواية بول وفرجيني، ورواية الشاعر، ورواية تحت ظلال الزيزفون، وكتاب محاضرات المنفلوطي، وتوفي في 1924 م بالقاهرة.

1-shape.png
HSArchive.svg

مواضيع

1-shape.png
HSLego.svg

قوالب

1-shape.png
Wikimedia logo family complete-2012.svg

مشاريع شقيقة

المزيد عن كتب في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات