بوابة:كتب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الكِتابُ وجمعه كُتبُ هي أوعية المعلومات غير الدورية والتي بطبيعة محتوياتها وتنظيمها وضعت لتُقرأ من أولها لآخرها في تتابع منطقي ولكل منها عنوان محدد حتى ولو صدرت مجمعة تحت سلسلة ما.

ومن أنواعها الكتب المرجعية: وهي أوعية المعلومات التي بطبيعة محتوياتها وتنظيمها لم توضع لتُقرأ من أولها إلى آخرها وإنما يرجع إليها عند الحاجة لاستقاء معلومات معينة، كالقواميس ودوائر المعارف والأدلة والببليوجرافيات وغيرها، ولا يسمح عادة بإعارة هذا النوع من الأوعية خارج المكتبات.

Nuvola apps bookcase.svg
في ويكيبيديا عربية يوجد 7٬299 مقالة مرتبطة بموضوع كتب.


الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية أحدث التغيرات أحدث التغيرات تصنيفات تصنيفات


1-shape.png
HSutvald2-Grey.svg

مقالة مختارة

   👈

Portrait d'Ibn Khaldoun au club culturel Tahar Haddad النادي الثقافي الطاهر الحداد - ابن خلدون.jpg

مقدمة ابن خلدون أو المقدمة هو كتاب ألفه ابن خلدون سنة 1377م كمقدمة لمؤلفه الضخم الموسوعي كتاب العبر. وقد اعتبرت المقدمة لاحقاً مؤلفاً منفصلا ذي طابع موسوعي إذ يتناول فيه جميع ميادين المعرفة من الشريعة والتاريخ والجغرافيا والاقتصاد والعمران والاجتماع والسياسة والطب. وقد تناول فيه أحوال البشر واختلافات طبائعهم والبيئة وأثرها في الإنسان. كما تناول بالدراسة تطور الأمم والشعوب ونشوء الدولة وأسباب انهيارها مركزًا في تفسير ذلك على مفهوم العصبية. بهذا الكتاب سبق ابن خلدون غيره من المفكرين إلى العديد من الآراء والأفكار حتى اعتبر بعض الباحثين مؤسسًا لعلم الاجتماع، سابقاً بذلك الفيلسوف الفرنسي أوغست كونت.

1-shape.png
PL Wiki InM ikona.svg

صورة مختارة

   👈

ARoLP Library-Kabul.jpg

أحد المكتبات في كابول، أفغانستان.

1-shape.png
Structure du site icône.svg

تصنيفات

كتب
1-shape.png
HSVissteduatt.svg

هل تعلم

   👈 أن كتاب سيبويه الذي تم تأليفه في القرن الثاني للهجرة الثامن الميلادي يعتبر أول كتاب منهجي ينسق ويدون قواعد اللغة العربية.

1-shape.png
HSSubpages.svg

اقتباس مختار

   👈

بوابة:كتب هُنَاكَ فَرقٌ عَظِيمُ بينَ شَخصِ مُتَشوّقِ يُرِيدُ أن يقرأ كِتَابًا، وشَخصٌ مُتعَبٌ يُرِيدُ كِتَابًا ليقرأه

بوابة:كتب

—جيلبرت كيث تشيسترتون


1-shape.png
HSSamarbete.svg

مؤلفون

   👈

Grimm.jpg

الأخوان غريم (بالألمانية: Brüder Grimm) هُما أخوانِ ألمانيّان أَحدُهما يُدعى يعقوب/جايكوب (1785-1863) والآخر فيلهلم (1786-1859)؛ كانا أكادِميّين ألمانيّيَن ولُغويّيَن وباحِثين ثقافيّيَن وكاتِبَين، قاما معاً بِجميع القِصص الشعبيّة الألمانيّة وتَخرِيجِها في كِتابٍ واحد خلال القَرن التاسِع عَشر؛ ويُعدّان من أكثر الروائِيين شُهرة، وشاعت قِصَصُهم بينَ الناس بِكثرة مَثلُ قِصّة سندريلا والأمير الضفدع وهانسل وغريتل ورامبيل ستيلتسكين وبياض الثلج والأقزام السبعة وذات الرداء الأحمر ورابونزل والأميرة النائمة، انتَشرت مجموعَةُ القِصص الشعبيّة إنتشاراً واسِعاً. وتُرجِمَت لأكثَر من 100 لُغة حولَ العالم ومَعروفَة باسم قِصص الأخوان غريم؛ كما اقتُبِستْ في كثيرٍ من الأعمالِ السينيمائيّة.

قاموا بوَضع منهجيّةً يَسرونَ عليها خلالَ جَمع وتسجيلِ تِلكَ القِصص التي أصبَحتْ فيما بعد أساساً للدِراسات الفلكلوريّة. بينَ عامَي 1812 و1857، المَجموعَة الأولى نُقَحِت وصَدَرت عِدّة مرّات ونمى عَدَدُها من 86 قِصّة حتّى أكثَرَ من 200.

1-shape.png
HSArchive.svg

مواضيع

1-shape.png
HSLego.svg

قوالب

1-shape.png
Wikimedia logo family complete-2012.svg

مشاريع شقيقة

المزيد عن كتب في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات