بوابة:كتب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نجمة المقالة المرشحة للاختيار
إن هذه البوابة حالياً مرشحة كبوابة مختارة. والبوابات المختارة من أفضل صفحات ويكيبيديا، لذا يجب أن تحقق معايير البوابة المختارة. اطلع على عملية الترشيح وشارك برأيك في هذه الصفحة.

بوابة كتب.png


الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية أحدث التغيرات أحدث التغيرات تصنيفات تصنيفات


Nuvola apps bookcase.svg
الكِتابُ وجمعه كُتبُ هي أوعية المعلومات غير الدورية والتي بطبيعة محتوياتها وتنظيمها وضعت لتُقرأ من أولها لآخرها في تتابع منطقي ولكل منها عنوان محدد حتى ولو صدرت مجمعة تحت سلسلة ما.

ومن أنواعها الكتب المرجعية: وهي أوعية المعلومات التي بطبيعة محتوياتها وتنظيمها لم توضع لتُقرأ من أولها إلى آخرها وإنما يرجع إليها عند الحاجة لاستقاء معلومات معينة، كالقواميس ودوائر المعارف والأدلة والببليوجرافيات وغيرها، ولا يسمح عادة بإعارة هذا النوع من الأوعية خارج المكتبات.

في ويكيبيديا عربية يوجد 4,438 مقالة مرتبطة بموضوع كتب.
1-shape.png
HSutvald2-Grey.svg

مقالة مختارة

SahihMuslimCover.jpg

صحيح مسلم هو أحد أهم كتب الحديث النبوي عند المسلمين من أهل السنة والجماعة، ويعتبرونه ثالث أصحّ الكتب على الإطلاق بعد القرآن الكريم ثمّ صحيح البخاري. ويعتبر كتاب صحيح مسلم أحد كتب الجوامع وهي ما تحتوي على جميع أبواب الحديث من عقائد وأحكام وآداب وتفسير وتاريخ ومناقب ورقاق وغيرها.

جمعه أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري. وتوخّى فيه ألا يروي إلا الأحاديث الصحيحة التي أجمع عليها العلماء والمحدّثون. فاقتصر على رواية الأحاديث المرفوعة وتجنّب رواية المعلّقات والموقوفات وأقوال العلماء وآرائهم الفقهية، إلا ما ندر، أخذ في جمعه وتصنيفه قرابة الخمس عشرة سنة. وجمع فيه أكثر من ثلاثة آلاف حديث بغير المكرر، وانتقاها من ثلاثمائة ألف حديث من محفوظاته.

1-shape.png
HSSubpages.svg

اقتباس مختار

أعَزُّ مَكانٍ في الدُّنَى سَرْجُ سابحٍ وَخَيرُ جَليسٍ في الزّمانِ كِتابُ
المتنبي


1-shape.png
Structure du site icône.svg

تصنيفات

كتب
1-shape.png
HSVissteduatt.svg

هل تعلم

أنّ مكتبة الإسكندرية القديمة التي تعرضت للعديد من الحرائق مما أدى إلى تدميرها في عام 48‏ ق‏.‏م كانت تحتوي على حوالي 700,000 من المجلّدات والمخطوطات.

1-shape.png
PL Wiki InM ikona.svg

صورة مختارة

1-shape.png
HSSamarbete.svg

مؤلفون

Gabriel Garcia Marquez.jpg

غابرييل خوسيه دي لا كونكورديا غارثيا ماركيث (بالإسبانية: Gabriel García Márquez)، يعرف اختصارًا باسم غابرييل غارثيا ماركيث، روائي وصحفي وناشر وناشط سياسي كولومبي ولد في أراكاتاكا، ماجدالينا في كولومبيا في 6 مارس 1927، قضى معظم حياته في المكسيك وأوروبا. ويعد غارثيا ماركت من أشهر كتاب الواقعية العجائبية.

اعُتبرت روايته مئة عام من العزلة واحدة من أهم الأعمال في تاريخ اللغة الإسبانية، وذلك من خلال المؤتمر الدولي الرابع للغة الإسبانية الذي عقد في قرطاجنة في مارس عام 2007. بالإضافة إلى كونها أهم أعمال ماركيث، كانت أيضا أكثر الأعمال تأثيرا على أمريكا اللاتينية. واشتهر أيضًا بالأعمال الأخرى مثل ليس للكولونيل من يكاتبه، والحب في زمن الكوليرا. وأيضًا هو مؤلف للكثير من القصص القصيرة، إضافة إلى كتابته خمسة أعمال صحفية.

حصل غارثيا ماركيث على جائزة نوبل للآداب عام 1982 وذلك تقديرًا للقصص القصيرة والرويات التي كتبها، وكان خطاب القبول تحت عنوان «العزلة في أمريكا اللاتينية». نال ماركيث بالعديد من الجوائز والأوسمة طوال مسيرته الأدبية. تُوفي غارثيا ماركيث في مدينة مكسيكو بالمكسيك يوم 17 أبريل 2014 عن عمر ناهز 87 عامًا.

1-shape.png
HSArchive.svg

مواضيع


1-shape.png
HSLego.svg

قوالب

1-shape.png
Wikipedia-logo-v2.svg

بوابات شقيقة

1-shape.png
Wikipedia-logo-v2.svg

مشاريع شقيقة

المزيد عن كتب في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات