المصادر في هذه المقالة مدرجة على شكل قائمة. فضلًا أضف المصادر باستخدام الاستشهادات المضمنة.

ثنائيات الأسنان الأمامية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
ثنائيات الأسنان الأمامية[1]
العصر: 28–0 مليون سنة

أواخر الأوليجوسين – حديث

ذو الثنيتين السفليتين، الولب الرشيق (Macropus agilis)
ذو الثنيتين السفليتين، الولب الرشيق (Macropus agilis)

المرتبة التصنيفية رتبة[2][3][4]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: حيوانات
الشعبة: حبليات
الطائفة: الثدييات
الصنف الفرعي: شقبانيات
الرتبة العليا: Australidelphia
الرتبة: ثنائيات الأسنان الأمامية
Owen, 1866
الاسم العلمي
Diprotodontia[2][3][4][5]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
ريتشارد أوين ، 1866  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
رتبةs
Vombatiformes
بوسوم
Macropodiformes
‏‏


رتبة ذوات الثنيتين السفليتين (الديبروتودونتيا - Diprotodontia) (play /dˌprtɵˈdɒnʃə/; (باليونانية: διπρωτός) ديبروتوس (diprotos)، تعني "اثنتان أماميتان" وοδοντος وتعني أدونتوس (odontos) "الأسنان") هي رُتبة كبيرة تتألف من حوالي 120 من ثدييات حيوان الجرابي، بما في ذلك حيوانات الكنغر وحيوانات الولب والبوسوم والكوالا والومبت(حَيَوَان أُسْتُرَالِيّ مِنْ ذَوَات الْجِرَاب يُشْبِه الدُّبّ) وغيرها الكثير. تشمل حيوانات ذوات الثنيتين السفليتين (diprotodonts) المنقرضة ذا الثنيتين السفليتين الذي يبلغ حجمه حجم الكركدن (وحيد القرن) وأسد الثيلاكوليو الذي يُعرف باسم "الأسد الجرابي".

الخصائص[عدل]

جميع ذوات الثنيتين السفليتين الحية حيوانات عاشبة، كما كانت معظم تلك التي انقرضت الآن. هناك عددٌ قليلٌ من آكل الحشرات وآكل النبات والحيوان، ولكن يبدو أنهم نشأوا كتكيُفٍ حديثٍ نسبيًا عن نمط الحياة العاشبة السائد. تُعد الأسود الجرابية آكلة اللحوم (thylacoleonids) ("الأسد الجرابي") المنقرضة هي المجموعة الوحيدة المعروفة بتقدمها أكلة اللحوم على نطاقٍ واسع.

يقتصر وجود حيوانات ذوات الثنيتين السفليتين على أستراليا. يرجع تاريخ الحفريات الأولية المعروفة إلى أواخر الأوليجوسين. ومع ذلك، فمن المؤكد أن أصولها تكمن في وقتٍ سابق من هذا، حيث إن هناك فجوة كبيرة في السجلِ الحفري لأستراليا، وواقعيًا فإنه لا يوجد سجلٌ حفري إطلاقًا لنشاط غينيا الجديدة الجيولوجي. التنوع الكبير لذوات الثنيتين السفليتين في عصر الأوليجوسين المعروف يشير إلى أن هذه الرتبة بدأت تختلف مسبقًا بشكلٍ جيد.

أصبح العديد من ذوات الثنيتين السفليتين القوية الأكبر والأصغر (جنبًا إلى جنبٍ مع مجموعة كبيرة من الكائنات الحيوانية الضخمة الأسترالية الأخرى)- منقرضة عندما وصل أول البشر إلى أستراليا من حوالي 50000 سنةٍ مضت. ومن المحتَمل أن هذا الانقراض حدث كنتيجةٍ مباشرةٍ للصيد، ولكن ربما يكون أكثر احتمالاً بسبب التغير الحادث في العوامل البيئية التي أحدثتها الأنشطة البشرية—ولاسيما استخدام النار.

هناك نوعان من الخصائص التشريحية الرئيسية: في التركيب، وتعريف رتبة ذوات الثنيتين السفليتين. أفراد الرُتبة هم: أولاً- ذات الثنيتين السفليتين (diprotodont) (تعني "سِنَّتين أماميتين"): لديهم زوجٌ من القواطع، وقواطع منبطحة على الفك السفلي وهي سمة مشتركة للمجموعات الأولية للثدييات والمماليفورمات (mammaliforms). وفك ذات الثنيتين السفليتين عادةً قصير، مع ثلاثة أزواج من القواطع العلوية (لدى ومبت (حَيَوَان أُسْتُرَالِيّ مِنْ ذَوَات الْجِرَاب يُشْبِه الدُّبّ) مثل القوارض زوج واحد فقط) وليس هناك أنياب سفلية.

والميزة الثانية التي تميز ذوات الثنيتين السفليتين هي اِرْتِفاقُ الأَصابِع؛ وهي لصق الأصبع الثاني والثالث من القدم بقاعدة المخالب مما يترك المخالب نفسها منفصلة. الأصبع الخامس عادةً غير موجود، وغالبًا يتم تكبير الأصبع الرابع بصورةٍ كبيرة.

لا يشيع اِرْتِفاقُ الأَصابِع بوضوح (على الرغم من أن الجرابيات الأسترالية النهمة تشترك فيها) ويُفترض بصفةٍ عامةٍ كتكيُّفٍ يساعد على تسلُق الجبال. وعلى الرغم من ذلك، فإن العديد من ذوات الثنيتين السفليتين الحديثة تقتصر على أن تكون أرضية، وقد طورت تكيُّفات أخرى لأقدامها لتناسب نمط الحياة بصورةٍ أفضل. وهذا يجعل تاريخ شجرة-الكنغرمُلْتَفًّا بصورةٍ خاصة: وهذا يعني أن الحيوانات كانت شَجَرِيّة في وقت ما في الماضي البعيد وتحركت بعد ذلك إلى الأرض—مُكتسبةً قدمًا مثل الكنغر في العملية—قبل العودة إلى الأشجار، حيث طوروا قِصَر ووسع القدم الخلفية وطريقة جديدة للتسلق.

السجل الحفري[عدل]

يرجع تاريخ حفريات رتبة ذوات الثنيتين السفليتين الأولية المعروفة إلى أواخر الأوليجوسين (23.03ميا-28.4ميا)، والفصائل الأولى المُتعارف عليها هي Hypsiprymnodon bartholomaii من أوائل الميوسين.[6]

التصنيف[عدل]

حتى وقت قريب، كان هناك اثنان فقط من الرتيباتفي ذوات الثنيتين السفليتين : Vombatiformes التي تشمل ومبت ((حيوان أسترالي من ذوات الجراب يشبه الدب)) وكوالا وPhalangerida التي تشمل جميع العائلات الأخرى. كيرش (Kirsch) وآخرون في عام 1997 قُسِّمت العائلات إلى ثلاث رتيبات. إضافةً إلى ذلك، قُسِّمت العائلات الست بوسوم إلى فصيلتين.

رُتْبَة ذوات الثنيتين السفليتين (DIPROTODONTIA)

† تعنى أسرة، أو جنس، أو فصيلة منقرضة.

المراجع[عدل]

  1. ^ Groves، C. P. (2005). المحررون: Wilson، D. E.؛ Reeder، D. M. Mammal Species of the World (الطبعة 3rd). Baltimore: Johns Hopkins University Press. صفحات 43–70. OCLC 62265494. الرقم المعياري 0-801-88221-4. 
  2. ^ أ ب ت مذكور في : نظام معلومات تصنيفية متكاملة — وصلة : ITIS TSN — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2006
  3. ^ أ ب ت مذكور في : Class Mammalia Linnaeus, 1758 — النص الكامل متوفر في: http://www.mapress.com/zootaxa/2011/f/zt03148p060.pdf — المؤلف: دون ويلسون و DeeAnn M. Reeder — العنوان : Class Mammalia Linnaeus, 1758 — الصفحة: 56–60 — نشر في: Animal Biodiversity: An Outline of Higher-level Classification and Survey of Taxonomic Richness
  4. ^ أ ب ت مذكور في : أنواع الثدييات في العالم — وصلة : معرف أنواع الثدييات في العالم — تاريخ الاطلاع: 18 سبتمبر 2015 — العنوان : Mammal Species of the World
  5. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Diprotodontia في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 22 سبتمبر 2017. 
  6. ^ قاعدة بيانات باليوبيولوجي (Paleobiology)
Text document with red question mark.svg
هذه المقالة تضم قائمة مصادر، لكنها تبقى غير واضحة لعدم ربطها بالجمل باستخدام الروابط المضمنة. فضلًا حسّن هذه المقالة بإضافة المزيد من الاستشهادات المضمنة في المكان المناسب. (مايو 2008)