المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة مشكوكٌ أنها تحتوي بحثًا أصليًا.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

جبل ربيعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (ديسمبر 2018)
Edit-find-replace.svg
هذه المقالة ربما تحتوي بحثًا أصليًّا. ربما تجد نقاشًا حول هذا في صفحة نقاش المقالة. فضلًا ساعد في تحسينها بالتحقق من الادعاءات وإضافة الهوامش إليها. يجب إزالة المعلومات التي تُعد بحوثًا أصلية.


جبل ربيعة هو جبل يقع ثماني على بعد كيلومتر شمالي شرقي مدينة جندوبة التونسية. على سفحه تقع مدينة بلآ ريجيا الأثرية النوميدية المنشأ والرومانية الطابع. جبل ربيعة الذي يبلغ طوله ثمانية كيلومترات. يبلغ ارتفاعه حوالي ست مأئة متر يتكون أساسا من الكلس الجوراسي. تتخلله بعض آثار لبعض القشريات البحرية مم يدل على تكونه في قاع المحيط. يعود تاريخ تكونه إلى نحو مأئة وعشرون مليون سنة ضمن سلسلة الأطلس التلي.الذي يعود تكون تضارسه متزامنا مع سلسلة جبال الألب بسبب تدافع الصفيحة الأرضية الإفريقية مع القشرة الأوروآسيوية. يحتوي على فوهة عمودية سحيقة بوسطه. لكن هذا الجبل هو جزئ من جبل ضخم انهار إثر زلزال عنيف حدث منذ ما يقرب الستة ملايين سنة حيث تجثم قمته تحت واد عريض يشقه وادي مجردة.

مراجع[عدل]

Geobox Mountain.svg
هذه بذرة مقالة عن جبل بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.