هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جبهة المقاومة الوطنية لتحرير لبنان من الاحتلال والفاشية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2013)

هي إحدى حركات المقاومة اللبنانية , تم انشائها عام 1978 بعد عملية الليطاني التي شنتها إسرائيل على لبنان.

خلفية[عدل]

في 14 أذار عام 1978 اقدمت قوات جيش الدفاع الإسرائيلي على احتلال مناطق في جنوب لبنان و البقاع حتى نهر الليطاني، ادت هذه العملية إلى طرد منظمة التحرير الفلسطينية و بعض المجموعات الأخرى بعيد عن حدود إسرائيل. أثناء الهجوم الذي استمر لمدة 7 أيامِ، احتل جيش اللآحتلال الإسرائيلي أولاً حزام من الأرض بعمق 10 كيلومترات تقريباً، لكنه تَوسّع لاحقاً شمالاً إلى نهر الليطاني، وقد قدَّرت الحكومة اللبنانية أن عدد اللاجئين قد وصل إلى حوالي 285000 لبناني. وقد قُتِلَ ما بين 1100-2000 لبناني، كُلهمّ تقريباً من المدنيين. لم تؤدِ المنظمات الفلسطينية دورها كما يجب، و لم تكن مستعدة لمقاومة التوغل الإسرائيلي، بالاضافة إلى مشاكل فساد و إدارة داخلية عانت منها، و تصرفها كانها الدولة في مناطق جنوب لبنان، ادت إلى نقمة الكثير من اللبنانيين عليها و امتعاضهم منها، و ادت إلى ضرورة و حتمية لانشاء جبهات و تنظيمات أخرى لمواجهة الاحتلال.

التأسيس[عدل]

قام العراقي هاشم علي محسن بإعلان «جبهة المقاومة الوطنيّة لتحرير لبنان من الاحتلال والفاشيّة، كرد على عملية الليطاني و بهدف مقاومة الاحتلال. حاولت الجبهة التعاون مع الحزب الشيوعي اللبناني و منظمة العمل الشيوعي في لبنان كونهما من الاحزاب المنخرطة في المقاومة، الآن و انهما لم يثيران اهتمام بالتعاون مع هذه الجبهة الجديدة. يرى البعض ان سبب عدم تعاون الحزبين الشيوعيين مع هذه الجبهة هو ان هاشم علي محسن كان ينتقد في كتاباته هذين الحزبين. تعتبر هذه الجبهة تابعة لحزب العمل الإشتراكي العربي في لبنان الذي يحمل الان اسم الحزب الديمقراطي الشعبي (لبنان). قدمت هذه الجبهة عدد من الشهداء، الا انها لم تستمر طويلاً، و في عام 1982 و بعد حرب لبنان 1982 تم تأسيس جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية المعروفة ب"جمّول" و انخرط حزب العمل الاشتراكي العربي تحت لواء جمّول.

المراجع[عدل]

http://www.al-akhbar.com/node/51515

Flag-map of Lebanon.svg
هذه بذرة مقالة عن لبنان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.