حادثة إطلاق النار في عمان 2015

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حادثة إطلاق النار في عمان 2015
المعلومات
الموقع عمان  الأردن
التاريخ 9 نوفمبر 2015
نوع الهجوم إطلاق بالرصاص
الأسلحة مسدس
الخسائر
الوفيات 6
الإصابات 5
المنفذون أنور أبو زيد (ضابط شرطة أردني)

حادثة إطلاق النار في عمّان، وذلك يوم 9 نوفمبر من عام 2015، حيثُ أقدم شرطي أردني على إطلاق النّار على متدربين في مركز تدريب للشرطة الأردنية في منطقة الموقر مدينة عمان بالأردن، وأسفر عن ذلك مقتل 6 أشخاص، بينهم أمريكيان، كما أنّه أصاب خمسة آخرين بينهم أمريكيان وثلاثة أردنيين قبل أن يُقتل.[1] وقد تزامن الحادث مع الذكرى السنوية العاشرة لتفجيرات فنادق عمّان عام 2005، والتي راح ضحيتها 57 شخصًا بالإضافة إلى إصابة نحو 200 آخرين.[2] وقد أكّد وزير الداخلية الأردني ما جاء بالتحقيقات وشهود العيان أنَّ ما حصل هو "حادث فردي وشخصي" وأنّه ليس له علاقة بأي جهة خارجيّة وأنّ تلك الحادثة تتعلق بأمور نفسية ومالية للمنفّذ.[3]

الحادثة[عدل]

أقدم الضابط الأردني أحمد أبو زيد، وهو برتبة نقيب، على إطلاق النار في مركز مدينة الملك عبد الله التدريبية الخاص بتدريب الشرطة بمنطقة الموقر شرق مدينة عمان الأردنية، حيث ذكر وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني أن الشرطي قام بإطلاق النار باتجاه المدرّبين وزملائهم، ما أدى إلى مقتل مدني أردني يعمل مترجمًا لدى المركز واسمه "كمال ملكاوي"، وآخر قُتل بوقت متأخر من مساء يوم 9 نوفمبر متأثرًا بجراحه واسمه "عوني الأصفر العقرباوي"، ومقتل المدربين الثلاثة (اثنان أمريكيان، وواحد جنوب إفريقي)، وإصابة مدربين أميركيين وأردنيين آخرين. وذكر أيضًا أن قوات الشرطة تعاملت مع الحادث وقتلت المهاجم، فيما ذكرت مصادر أخرى أنه قام بالانتحار بعد الحادثة.[2]

ردود أفعال[عدل]

طالع أيضًا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ "مقتل 6 بينهم أمريكيان في إطلاق نار بمركز تدريب للشرطة في الأردن". بي بي سي عربي. 9 نوفمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2015. 
  2. ^ أ ب ت موفق كمال وتغريد الرشق (9 نوفمبر 2015). "مطلق النار برتبة نقيب وتضارب الأنباء بين مقتله وانتحاره". جريدة الغد الأردنية. اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2015. 
  3. ^ أنس صويلح (15 نوفمبر 2015). "حماد: حادث «الموقر» فردي معزول عن أي ارتباطات خارجية". جريدة الدستور الأردنيّة. اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2015. 
  4. ^ أ ب "الملك الأردني يشرف بنفسه على التحقيق في حادثة القتل بمركز تدريب الشرطة". روسيا اليوم. 9 نوفمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2015.