المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

حسابات اللامدا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2009)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (سبتمبر 2015)

حسابات اللامدا, هي لغة شكلية. بمساعدتها يمكن فحص بعض الاستعمالات. هذه اللغة طورت من قبل الونسو شيرش سنة (1930) بمشاركة من ألان تيرنغ وكونراد سوزي حدث تغيير في لغات البرمجة.

اللامبدا[عدل]

اللغة نفسها مكونة من ثلاث عوامل, المصطلح مكون من متغير, استعمال وما يسمى بالتغيير. الاستعمال مبنية على أساس λ <متغير>.<مصطلح>. والتغيير وهي ملخص من استعمالين. حسابات اللامبدا λ تحسب من اليسار إلى اليمين وأيضا يقرؤون حسب هذا الترتيب. أسماء المتغيرات يمكن تبديلهم. دالة بسيطة تكون على هذا المنوال :- λ ""أ"".""أ"", مبنى التغيير يكون كالتالى λ (""أ"".""أ"") ""ص"". ويكون اختزالها كالتالى ان ننقل ال ""ص"" مكان اللامدا ومن بعدها ننقلها إلى ال ""أ"" وهكذا يبقى لنا ال ""ص"".