حصار سانتا مورا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حصار سانتا مورا
نقش لقلعة "سانتا مورا" من "فن المعركة" لـ "مانيسون ماليت".
معلومات عامة
التاريخ 21 يوليو -6 أغسطس عام 1684
الموقع جزيرة ليفكادا
النتيجة إنتصار قوات البندقية
المتحاربون
قوات البندقية الدولة العثمانية
القادة
فرانشيسكو موروسيني بكير أغا

وقع حصار سانتا مورا في 21 يوليو -6 أغسطس عام 1684 بين قوات جمهورية البندقية والإمبراطورية العثمانية، وكان المعركة الأولى في الحرب العثمانية -البندقية السادسة.

وقاد فرانشيسكو موروسيني القائد العام للبندقية من قاعدته في كورفو أسطولًا مكونًا من 38 قادسًا و8 سفن حربية (غلياس) والعديد من السفن المساعدة (الكثير منها قدمه اليونانيون من الجزر الأيونية) لمحاصرة قلعة سانتا مورا في جزيرة ليفكادا (المعروفة كذلك باسم سانتا مورا)، التي كانت تحت الحكم العثماني.

ولقد زادت القوات المجندة اليونانية والمتطوعين من الجزر الأيونية قوات الحصار الذي استمر حتى السادس من أغسطس عندما استسلم القائد بكير أغا -الذي انحنى أمام وطأة 500 ألبانيًا و 200 يونانيًا هم حامية القلعة- للنبيل البندقي-يوناني أنجليو ديلاديسيما.[1]

المراجع[عدل]

  1. ^ Chasiotis 1975, p. 20.

المصادر[عدل]

   Chasiotis, Ioannis (1975). "Η κάμψη της Οθωμανικής δυνάμεως" [The decline of Ottoman power]. Ιστορία του Ελληνικού Έθνους, Τόμος ΙΑ′: Ο ελληνισμός υπό ξένη κυριαρχία, 1669–1821 [History of the Greek Nation, Volume XI: Hellenism under foreign rule, 1669–1821] (in Greek). Athens: Ekdotiki Athinon. pp. 8–51.
Osmanli-nisani.svg
هذه بذرة مقالة عن معركة في التاريخ العثماني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.