حكم الأمر الواقع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

دي فكتو (لغة رومية: dē factō؛ "في العمل"، بحكم [الأمر] الواقع، معمولا به) هو تعبير يعني أن الأمر مطبق على أرض الواقع لكنه ليس بالضرورة مذكورا ومنظما من قبل القانون الساري. والمصطلح المضاد له هو دي يوري.

يستخدم هذا المصطلح في عدد من الموضوعات بينها القانونية أو السياسية، على سبيل المثال: رغم أنها لم تكن رسميا اللغة الرسمية في الاتحاد السوفييتي السابق إلا أن اللغة الروسية بحكم الأمر الواقع "دي فكتو" كانت اللغة الوحيدة المستخدمة في الجمهوريات السوفيتيية السابقة ولم تعلن بحكم القانون دي يوري لغة رسمية في الاتحاد السوفييتي ولفترة قصيرة إلا في 24 أبريل 1990.[1]

أيضا على سبيل المثال وفي حالة غير اعتيادية فان رئيس كوريا الشمالية السابق كيم إل سونغ الذي فارق الحياة في 8 يوليو 1994 لايزال رسميا وبحكم الدستور في بلاده "الرئيس الأبدي لجمهورية كوريا"، لذا فجميع الحكام اللاحقين لكوريا الشمالية ومنهم كيم جونغ إل "فنيا" هم بحكم الأمر الواقع قادة البلاد أو رؤسائها.

كذلك فان دولة دي فكتو تعد مستقلة فعليا مثل صوماليلاند، فانه لاتعترف بها دول أخرى أو منظمات دولية بالرغم من أن لديها حكومتها المستقلة التي تمارس سلطتها الكاملة على الأراضي الواقعة تحت سيادتها.[2][3][4][5][6]

استخدامات أخرى[عدل]

على سبيل المثال مصطلح "شريك منزلي (en)‏" خارج اطار الزواج هو مصطلح يشير "بحكم الأمر الواقع" إلى الزوجة أو الزوج من قبل بعض السلطات،[7] كما في بعض الولايات الأمريكية، أستراليا ونيوزيلاندا.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "USSR Law "On the Languages of the Peoples of USSR"" (باللغة الروسية).  Unknown parameter |Year= ignored (|year= suggested) (help)
  2. ^ Arieff, Alexis (November 2008). "De facto Statehood? The Strange Case of Somaliland". Yale Journal of International Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2010-01-04. 
  3. ^ Wiren, Robert (April 2008). "France recognizes de facto Somaliland". Les Nouvelles d'Addis Magazine. اطلع عليه بتاريخ 2010-01-04. 
  4. ^ "The Digital Somali Library". Indiana University. اطلع عليه بتاريخ 2010-01-04. 
  5. ^ Noor, Saad (June 2008). "Somaliland: Past, Present and Future". United States House Committee on Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2010-01-04. 
  6. ^ Cooper, Jason (May 2007). "Somaliland Requests International Recognition". The Somaliland Times. اطلع عليه بتاريخ 2010-01-04. 
  7. ^ Walker Lenore E.A. "Battered Woman Syndrome. Empirical Findings". Violence and Exploitation Against Women and Girls, November 2006, p. 142.
Mustalah.png هذه بذرة مقالة عن اصطلاح تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.