هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

حي العزيزية (جدة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

حي العزيزية أحد أحياء مدينة جدة، ويقع في الناحية الشمالية الشرقية. يحده من الشمال شارع التحلية، ومن الجنوب شارع غرناطة ومن الشرق شارع الأربعين ومن الغرب شارع السبعين. الحي مقسم الي 11 جزء، مرقمة تسلسليا، وهي: حي العزيزية 1، حي العزيزية 2، حي العزيزية 3، حي العزيزية 4، حي العزيزية 5، حي العزيزية 6، حي العزيزية 7 حي العزيزية 8 حي العزيزية 9 حي العزيزية 10 وحي العزيزية 11 بجدة.

وفي شوارع العزيزية (9) و(10) یطلق على نحو 95 في المائة من شوارعها اسم أودية، ومن بعض الشوارع: شارع وادي أبوحنیفة، وشارع وادي رابغ، ووادي الھب ووادي الحول، ووادي غمرة، ووادي الجبل، ووادي السد، ووادي مكة، ووادي الھول، ووادي فاطمة وغیرھا من الشوارع التي یسبقھا اسم وادي.

غالبية سكان حي العزيزية هم من الجالية الأفريقية، وقد يصعب على البعض الوصول إليه، حيث الأعين المتربصة بالداخلين فيما تحولت بعض أسطح المنازل إلى أبراج مراقبة يرمق الواقفون عليها الداخلين، ويبعثون بالتحذيرات لقاطني الحي. حيث أن المخالفات سمة غالبة، يتم عرضها على قارعة الطريق، وتظل الجدران تخبئ ما كان أعظم، فيما يتربى الصغار على الجريمة، ويتم التدريب على بيع المخدرات.

تركيبة الحي السكانية تغيرت بسبب ترك ملاك المباني بيوتهم وتأجيرها بالاضافة الى رفع الاجارات على من يعانون من ضيق المعيشه بغرض التجاره ولاستثمار ،مما أدى الى اقامه عوائل تتجاوز عددهم 5 -10 بالسكن بمنازل متهالكه وضيقه لا تسعهم ، كما أن بعض البيوت المهجورة التي أهملها ورثتها تعد ملاذاً لبعض المخالفين.

تعاني الجالية الافريقية في العزيزية كثيرا في محاولة الحصول على القليل من العيش بكرامة ومنظمات حقوق الانسان تعمل جاهدة في هذا الاطار حيث تصلها الآلاف من الشكاوي من الجاليات الافريقية والتي تعيش محرومة من كثير من الامور التي تسهل حياتهم العملية والمعيشية ...

مراجع[عدل]

Flag of Saudi Arabia.svg
هذه بذرة مقالة عن السعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.