انتقل إلى المحتوى

فاصل أوسط (طرق)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها Nehaoua (نقاش | مساهمات) في 12:16، 22 أغسطس 2019 (أُنشئَت بترجمة الصفحة "Median strip"). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

(فرق) → نسخة أقدم | نسخة حالية (فرق) | نسخة أحدث ← (فرق)
فاصل أوسط مقسم على طريق سريع في هويتشو

الفاصل الأوسط (بالإنجليزية: Median strip)‏ أو الشريط المتوسط أو الحجز المركزي أو الأرض المركزية (بالفرنسية: Terre plein central)‏هو المنطقة المحجوزة التي تفصل بين الحارات المتعارضة لحركة المرور على الطرق المقسمة، مثل الطرق السريعة المقسمة والطرق المزدوجة والطرق السريعة والطرق السيارة . ينطبق المصطلح أيضًا على طرق مقسمة بخلاف الطرق السريعة، مثل بعض الشوارع الرئيسية في المناطق الحضرية أو الضواحي. قد تكون المنطقة المحجوزة ممهدة ببساطة، ولكن عادة ما يتم تكييفها مع وظائف أخرى ؛ على سبيل المثال، قد يستوعب المناظر الطبيعية المزخرفة أو الأشجار أو حاجز متوسط أو سكة حديد أو خطوط نقل سريعة أو خطوط سكة حديد أو خطوط ترام .

تخطيط نموذجي لطريق سريع ذو جهة سير يَسَارِية في أيرلندا وجنوب إفريقيا . تستخدم إسرائيل، وهي إحدى دول ذات جهة سير يمنى، نسقًا مشابهًا.

المصطلحات الإقليمية

لا يوجد معيار في اللغة الإنجليزية الدولية لهذا المصطلح. الوسيط، قطاع متوسط، و جزيرة مقسم متوسط شائعة في الإنجليزية الأمريكية الشمالية والإنجليزية الأسترالية . تتضمن ايضا متغيرات باللغة الإنجليزية في أمريكا الشمالية مصطلحات إقليمية مثل الأرض المحايدة في استخدام نيو أورليانز .


بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام مصطلحات مختلفة لتحديد مسارات المرور في طريق متعدد المسارات. استخدام أمريكا الشمالية يدعو الحارات الواقعة الأقرب إلى خط الطريق في وسط الحارات "الداخلية"، في حين أن الاستخدام البريطاني يدعو هذه الحارات إلى الحارات "الخارجية". وبالتالي، من غير المربك تسمية هذه الحارات المركزية بـ "الحارات" أو "السريعة" أو "التجاوز" في السياقات الدولية، بدلاً من استخدام التمييز الداخلي / الخارجي الغامض. يمكن أن تسبب الاختلافات الإقليمية بين جهة السير من اليمنين وجهة السيرمن اليسار مزيدًا من الالتباس.

سمات بدنية

فاصل أوسط معشوشب على الطريق السريع 80 في بنسلفانيا، الولايات المتحدة

عرض

الشريط المتوسط في المملكة المتحدة (حيث يُعرف باسم الحجز المركزي) وغيرها من البلدان الأوروبية المكتظة بالسكان (حيث تُعرف بأسمائها المحلية) لا يكون عادة أكبر من ممر حركة مرور واحد. في بعض الحالات، ومع ذلك، يتم تمديده. على سبيل المثال، إذا كان الطريق يمر عبر التضاريس الجبلية، فقد يتعين بناء الطرق على مستويات مختلفة من المنحدر. مثال على ذلك هو على الطريق السريع M5 لأنه يصعد بجانب وادي غوردانو جنوب بريستول .

فاصل أوسط بعرض 50 متر في إناجي، طوكيو .

وسيط مقلوب

تأثيره في السلامة

حاجز متوسط خرساني على الطريق N11 بالقرب من دبلن، أيرلندا

خط باص سريع

استخدام السكك الحديدية

طريق اليابان الوطني 423 في Kita-ku، أوساكا مع خط مترو أوساكا Midōsuji في الوسط.
يحتوي طريق كوينانا السريع في بيرث، أستراليا على خط سكة حديد ماندورا
خط ترام متوسط في بريمن، ألمانيا، مثال لفاصل أوسط يشغله خط ترام.
يحتوي جزء من طريق Pan American السريع في تشيلي على الخط 2 لمترو سانتياغو بوسطه.

آسيا

أوروبا

  • خط سكة حديد Athens-Kiato وخط مترو أثينا M3 على طول Attiki Odos
  • خط 25N من تقاطع مطار Zaventem إلى Mechelen على طول الطريق السريع E19
  • الخط من مطار سخيبول على طول الطرق السريعة A4 و A10 إلى أمستردام
  • و Essen Stadtbahn على طول Ruhrschnellweg
  • خط أوريسند على طول E20 جنوب مالمو [1]

شمال امريكا

الولايات المتحدة الامريكانية

كاليفورنيا

أوقيانوسيا

جنوب امريكا

أنظر أيضا

المراجع

  1. ^ (Map). {{استشهاد بخريطة}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (مساعدة)