تشيلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 17°48′S 63°10′W / 17.800°S 63.167°W / -17.800; -63.167

جمهورية تشيلي
Republica del Chile إسبانية
علم تشيلي شعار تشيلي
العلم الشعار
الشعار الوطنياليمين في القوة
النشيد الوطنينشيد تشيلي الوطني
موقع تشيلي
العاصمة
(وأكبر مدينة)
سانتياغو
33°26′N 70°40′E / 33.433°N 70.667°E / 33.433; 70.667
اللغة الرسمية الإسبانية
تسمية السكان تشيليون
نظام الحكم جمهورية
رئيس الدولة سبستيان بنييرا
رئيس مجلس الشيوخ كاميلو اسكالونا
رئيس مجلس النواب نيكولاس مونكيبيرج
رئيس المحكمة العليا روبين باليسيتيروس
وزير الخارجية الفريدو مورينو شارم
الاستقلال
- عن إسبانيا 18 سبتمبر 1810 
- إعترف دوليا 25 أبريل 1844 
المساحة
المجموع 756.950 كم2 (38)
292 ميل مربع 
نسبة المياه (%) 1.1
السكان
- تقدير 2011 17,270,000[1] (59)
- الكثافة السكانية 22/كم2  
57/ميل مربع
الناتج المحلي الإجمالي 2011
(تعادل القدرة الشرائية)
- الإجمالي 299.632 مليار دولار[2] (41)
- للفرد 17,221.689 دولار[2] 
الناتج المحلي الإجمالي (اسمي) 2011
- الإجمالي 248.411 مليار دولار[2] (40)
- للفرد 14,277.686 دولار[2] 
مؤشر التنمية البشرية (2011) 0.805 (عالي جدا) (44)
العملة بيزو تشيلي (CLP)
المنطقة الزمنية  (ت ع م-4)
- في الصيف (DST)  (ت ع م-3)
جهة السير اليمين
رمز الإنترنت .cl
رمز الهاتف الدولي 56+

تعديل

تشيلي هي دولة كاستلية لاتينية تقع بالمخروط الجنوبي في أمريكا الجنوبية تقع في غربي أمريكا الجنوبية، وتمتد سواحلها على المحيط الهادي بمسافة تقدر بحوالي 4828 كيلومتراً، تحدها بيرو من الشمال، وبوليفيا من الشمال الشرقي، والأرجنتين من الشرق، والمحيط الهادي من الغرب. وتعتبر تشيلي دولة الشريط الساحلي، وذلك أن أرضها على شكل مستطيل في غربي القارة، وتبلغ مساحة شيلي (756،626) كيلو مترا مربعاً، وسكانها في سنة (1408 هـ - 1988 م)، 12،7 مليون نسمة، وعاصمتها سنتياجو (القديس يعقوب)، ومن مدنها فلبراييزو، وأنتوفاجستا، وفالديفيا، وكونسيسيون.

التاريخ[عدل]

كانت قبل فتح إسبانيا لها جزءً من إمبراطورية الإنكا الهندية الأميركية، فتحتها إسبانيا في سنة (947هـ - 1540 م) وأصبحت مستعمرة تابعة لإسبانيا حتى سنة 1234 هـ - 1818 م)، وذلك عندما أعلن قيام الجمهورية بتشيلي، ودخلت في حربين مع جارتيها، بيرو، وبوليفيا في سنة 1252 هـ - 1836 م، واستمرت هاتان الحربان عدة سنين، وتعتبر تشيلي دولة الشريط الساحلي، وذلك أن أرضها على شكل مستطيل في غربي القارة، وتبلغ مساحة شيلي (756،626) كيلو مترا مربعاً، وسكانها في سنة (1408 هـ - 1988 م)، 12،7 مليون نسمة، وعاصمتها سنتياجو (القديس يعقوب)، ومن مدنها فلبراييزو، وأنتوفاجستا، وفالديفيا، وكونسيسيون.

التاريخ المبكر والاستعمار[عدل]

كان شعب مابوتشي السكان الأصليين لجنوب ووسط شيلي.

منذ حوالي 10،000 سنة، واستقر المهاجرة الهنود في الوديان الخصبة والمناطق الساحلية من ما هو في الوقت الحاضر تشيلي. المواقع الاستيطانية سبيل المثال من سكن البشري في وقت مبكر جدا هي مونتي فيردي، كويفا ديل Milodon وأنبوب الحمم البركانية في بالي Aike كريتر وتمديد فترة وجيزة الإنكا إمبراطوريتهم إلى ما هو الآن شمال تشيلي، ولكن مابوتشي (أو Araucanians لأنها كانت معروفة من قبل الإسبان) قاوم بنجاح العديد من المحاولات من قبل امبراطورية الإنكا لإخضاع لهم، على الرغم من افتقارها للتنظيم الدولة. قاتلوا ضد سابا إنكا توباك يوبانكي وجيشه. كان نتيجة المواجهة الدامية استمرت ثلاثة أيام والمعروفة باسم معركة مولي أن غزو الإنكا من أراضي شيلي العضوية في نهر مولي.


الاتصال الأوروبي (1520)[عدل]

في عام 1520، أثناء محاولة الإبحار حول الأرض، اكتشف فرديناند ماجلان ممر مائي يقع جنوب أمريكا الجنوبية والذي سمي باسمه مضيق ماجلان، لتصبح بذلك أول أوروبي يضع قدمه على تشيلي اليوم. جاء بعده عدد من الأوروبيين منهم دييغو دي ألماغرو وفرقته من المكتشفين الإسبان، الذين جاؤوا من بيرو في 1535 في سعيهم للبحث عن الذهب. واجه الإسبان الثقافات المختلفة التي دعمت نفسها أساسا من خلال الزراعة (عن طريق قطع وحرق الأشجار في الغابات) وكذلك الصيد.

بدأ غزو شيلي بشكل جدي في 1540 ونفذها بيدرو دي فالديفيا، واحدة من مساعدي فرانسيسكو بيزارو، الذي أسس مدينة سانتياغو في 12 شباط 1541. على الرغم من أن الإسبانية لم تجد الذهب والفضة واسعة سعوا، أدركوا الإمكانات الزراعية من وادي وسط تشيلي، وأصبحت شيلي جزءً من الإمبراطورية الإسبانية.

استغرق الاستيلاء على الأراضي المكان تدريجيا، وعانت من نكسات متكررة الأوروبيين. وأسفر التمرد مابوتشي الضخمة التي بدأت في 1553 في وفاة فالديفيا وتدمير العديد من المستوطنات الرئيسية للمستعمرة. استغرق التمرد الرئيسية اللاحقة المكان في 1598 وفي 1655. في كل مرة ثار مابوتشي والجماعات المحلية الأخرى، وكان الدافع وراء الحدود الجنوبية للمستعمرة شمالا. وقد تم إلغاء الرق من قبل التاج الإسباني في العام 1683 في الاعتراف بأن استعباد مابوتشي كثفت المقاومة بدلا من cowing لهم على الخضوع. على الرغم من الحظر الملكي ظلت العلاقات المتوترة من التدخل الاستعماري المستمر.

قطعت إلى الشمال عن طريق الصحراء، وإلى الجنوب من المابوتشي، وإلى الشرق من جبال الأنديز، وإلى الغرب من المحيط، أصبحت واحدة من تشيلي، المستعمرات متجانسة الأكثر مركزية في أمريكا الإسبانية. تخدم كنوع من الحدود الحامية، وجدت نفسها مستعمرة بمهمة إحباط زحف من قبل كل من المابوتشي وأعداء الإسباني الأوروبية، وخصوصاً البريطانية والهولندية. القراصنة والمغامرين الإنجليزية مهددة المستعمرة بالإضافة إلى مابوتشي، كما تبين من 1578 غارة السير فرانسيس دريك على فالبارايسو، الميناء الرئيسي للمستعمرة. استضافت شيلي واحدة من أكبر الجيوش في الأمريكتين، مما يجعلها واحدة من الأكثر عسكرة في الممتلكات الإسبانية، فضلا عن استنزاف الخزينة من تاج الإسباني بيرو.

تم إجراء أول تعداد العام من قبل حكومة أوغستين دي ياوريغوي بين 1777 و 1778، بل أشار إلى أن السكان تتألف من 259,646 من السكان: 73.5 في المئة من أصل أوروبي، 7.9 في المئة الهجناء والشعوب الأصلية 8.6 في المئة و 9.8 في المئة من السود. فرانسيسكو هورتادو، محافظ محافظة تشيلووي، إجراء إحصاء سكاني هناك في عام 1784 وجدت يتألف السكان من 26,703 نسمة، 64.4 في المئة من البيض والتي كانت 33.5 في المئة منها المواطنين.

أجرى أبرشية كونسبسيون تعداد المناطق جنوب نهر مولي في عام 1812، ولكنها لم تشمل السكان الأصليين أو سكان محافظة تشيلووي. يقدر عدد السكان في 210,567، 86.1 في المئة منها الإسبانية أو المنحدرين من أصول أوروبية، و 10 في المئة من الهنود والتي كانت 3.7 في المئة منها الهجناء والسود والمولدين.

الجغرافيا[عدل]

الموقع[عدل]

تقع في غربي أمريكا الجنوبية، وتمتد سواحلها على المحيط الهادي بمسافة تقدر بحوالي 4828 كيلومتراً، تحدها بيرو من الشمال، وبوليفيا من الشمال الشرقي، والأرجنتين من الشرق، والمحيط الهادي من الغرب.

الأرض[عدل]

أرضها شريط طويل يمتد عبر مسافة طويلة تشمل ثمان وثلاثين درجة عرضية تبدأ من دائرة العرض الحادية والعشرين جنوباً إلى دائرة العرض السادسة والخمسين جنوباً عند رأس هورن، ويضم هذا الشريط من اليابس الأمريكي عدة جزر، يضاف إلى هذا قطاع من القارة القطبية الجنوبية، وقد أعلنت شيلي ضمها إليها، وتبدأ أرض شيلي بسلاسل جبلية تمتد بطول الشريط الساحلي، وهي قسم من جبال الأنديز، وتشكل حدوداً طبيعية بين شيلي وجيرانها، ويبلغ ارتفاع بعض قممها 5490 متراً. وأعلى جبالها اجوسدي سلادو (6870)، وإلى جانب هذة السلاسل تمتد سهول ساحلية ضيقة على شاطئ المحيط الهادي، والقسم الجنوبي من هذه السهول على شكل فيوردات تشكل خلجاناً صغيرة. وأنهار شيلي قصيرة سريعة الجريان.

السطح[عدل]

تبلغ مساحة تشيلي 756,626كم² تمتد من الشمال إلى الجنوب بطول4,265كم وبعرض أقصاه 400كم. وتوجد في تشيلي على امتداد المحيط الهادئ سلسلة جبال منخفضة الارتفاع. وتشكل جبال الأنديز الشامخة حدود البلاد مع بوليفيا والأرجنتين. وتقع تشيلي على طول حزام رئيسي من الزلازل، ولذلك فهي معرضة للزلازل ولأمواج البحر العاتية بشكل متكرر. تُقسم تشيلي إلى ثلاثة أقاليم من اليابسة، تمتد هذه المناطق من الشمال إلى الجنوب على النحو التالي:

  1. إقليم الصحراء الشمالية.
  2. إقليم الوادي الأوسط.
  3. إقليم الأرخبيل.

كما تمتلك تشيلي عددًا من الجزر الصغيرة في أماكن بعيدة في المحيط الهادئ يطلق عليها الأقاليم النائية أشهرها جزيرة الفصح، الجزيرة المأهولة الأكثر عزلة في العالم.

إقليم الصحراء الشمالية[عدل]

تمتد الصحراء الشمالية مسافة 1,600كم ابتداء من جنوبي حدود بيرو وحتى نهر أكونكاغوا شمالي مدينة فالباريسو. والواقع أن صحراء أتاكاما والتي يدعوها التشيليون بالشمال العظيم، تمثل النصف الشمالي من المنطقة. تعد صحراء أتاكاما إحدى أكثر الأماكن جفافا في العالم، وتفسح المجال تدريجيا لوجود منطقة أقل جفافا بشكل طفيف إلى الجنوب فيما يدعى بالشمال الصغير. وفيما عدا بعض المحاصيل التي تزرع في واحات قليلة، فلا توجد أية حياة نباتية تقريبا في صحراء أتاكاما، غير أن هذه الصحراء تختزن معظم المواد المعدنية القيمة في تشيلي، بالإضافة إلى مخزون هائل من نترات الصوديوم التي تستخدم في صنع الأسمدة، والمتفجرات. والواقع أن صحراء أتاكاما خالية من الأنهار باستثناء نهر لوا الذي ينبع من جبال الأنديز،ويصب في المحيط الهادي. ويخترق الشمال الصغير العديد من الأنهار. ومع هذا فإن بعضها تجف في فترات معينة من السنة. وتــنـتشر على طول الساحل في الصحراء الشمالية بعض المدن والبلدات حيث تزدهر بها مهنة صيد السمك، كما توجد المدن الداخلية الأخرى بالقرب من مناطق التعدين، بالإضافة إلى الموانئ الساحلية الكبرى مثل مدينة أنتوفاغستا ومدينة أريكا. ويتم تزويد بعض المستوطنات السكنية في تلك المنطقة بالمياه والمؤن من أنحاء أخرى في تشيلي. غير أن بضع واحات في صحراء أتاكاما تزوِّد بعض المجمعات الزراعية ببعض احتياجاتها، كما يقوم بعض الفلاحين في منطقة الشمال الصغير بتربية مواشي المواشي وزراعة بعض المحاصيل في مناطق تُروى بمياه الأنهار.

إقليم الوادي الأوسط[عدل]

يمتد هذا الإقليم إلى نحو 1,000كم تبدأ من نهر أكونكاجوا حتى بويرتو مونت. ويعد إقليم الوادي الأوسط، القلب النابض لدولة تشيلي، حيث تتركز به المنشآت الصناعية و|المحاصيل الزراعية، ويتجمع به معظم سكان تشيلي. وتتوزع المياه التي تأتي من جبال الأنديز على الأنهار التي تخترق إقليم الوادي الأوسط، وهذه الأنهار هي أكونكاجوا ومابوتشو، ومايــبو، وموليه، وبيو بيو. إن مناطق أحواض الأنهار هي من أكثر الأراضي خصوبة في تشيلي. تغطي بساتين الفواكه والكروم، والمراعي، والمزارع، جزءًا كبيرًا من إقليم الوادي الأوسط كما تختزن المنطقة مقادير كبيرة من الفحم الحجري، والنحاس، المنجنيز. وهناك منطقة ذات جمال خلاب جنوبي بيو بيو. وتعلو البراكين ذات القمم الثلجية ـ التي لا يزال بعضها نشطًا ـ المنحدرات الغربية لجبال الأنديز، وكذلك هناك بحيرات متلألئة وأودية عميقة تكونت بفعل مثالج تجري بين جبال مكسوة بغابات كثيفة. وتعتبر هذه المنطقة، التي تســمى بأرض البحيرة، مركزًا محببًا لقضاء الإجازات الصيفية.

إقليم الأرخبيل[عدل]

يمتد إقليم الأرخبيل 1,600كم تقريبًا ابتداء من بويرتو مونت إلى أقصى الرأس الجنوبي لأمريكا الجنوبية المسمى كيب هورن. وتعتبر هذه المنطقة ذات طبيعة برية قاسية تجتاحها الرياح، وذات منحدرات صخرية حادة تكسوها الغابات الكثيفة، وتتخللها المثالج والبحيرات. وتنتشر في الطرف الغربي لهذا الإقليم آلاف الجزر محاطة ببحر بارد عاصف. وفي أقصى الجنوب يفصل مضيق ماجلان البر التشيلي عن مجموعة الجزر التي تعرف باسم تييرا دل فويجو والمقسمة بين تشيلي والأرجنتين. ويعتبر كيب هورن الواقع على جزيرة هورن في تشيلي أقـصى نقـطة فـي جنوبـي جـزر تييرا دل فويجو. يعيش قليل من السكان في إقليم الأرخبيل. ومنطقة بونتا أريناس الواقعة على مضيق ماجلان هي المستوطنة يعيش قليل من السكان في إقليم الأرخبيل. ومنطقة بونتا أريناس الواقعة على مضيق ماجلان هي المستوطنة السكنية الرئيسية الوحيدة. لا توجد خطوط سكك حديدية في تلك المنطقة، كما أن هنالك طرقـًا قليلة تربط بين المدن الكبيرة والصغيرة، ولا يصلح الجزء الأكبر من تلك الأراضي للزراعة، إلا أن المزارعين يطلقون اعدادًا كبيرة من ماشيتهم لترعى في المراعي بالطرف الجنوبي لليابسة في تشيلي وفي جزر تييرا دل فويجو. كما يشتهر الجنوب الأقصى بحقول النفط وُيستخرج معظم النفط، في تشيلي من مضيق ماجلان وجزر تييرا دل فويجو.

الأقاليم النائية[عدل]

تمتلك تشيلي العديد من الجزر الصغيرة النائية في المحيط الهادئ منها جزيرة الفصح وجزيرة خوان فيرنانديز. وتشتهر جزيرة الفصح التي تبعد 3,700كم غربي اليابسة بالمنحوتات الحجرية الطبيعية الضخمة (مواي). أما جُزر خوان فرنانديز فتقع على بعد نحو 650كم غربي تشيلي.

المناخ[عدل]

تقع تشيلي جنوبي خط الاستواء، وبذلك تخالف فصول السنة بها مثيلاتها في نصف الكرة الشمالي. يمتد فصل الصيف من أواخر ديسمبر حتى أواخر مارس. ويبقى الشتاء من أواخر يونيو حتى آواخر سبتمبر. لا تسقط الأمطار لعدة سنوات في أجزاء من إقليم الصحراء الشمالية في تشيلي، إلا أن المنطقة ليست حارة بشكل خاص. وتسبب الرياح التي تهب عبر تيار بيرو البارد جوًا باردًا غائمًا، بالإضافة إلى حدوث ضباب بشكل متكرر على المنطقة الساحلية. ويبلغ معدل درجة الحرارة في مدينة أنتوفاغاستا 20°م في يناير في الوقت الذي تبلغ 14°م فقط في يوليو. ويتمتع إقليم الوادي الأوسط بمناخ معتدل، جاف في الصيف، ممطر في الشتاء، ويبلغ المعدل الإجمالي لسقوط الأمطار في سانتياجو 35سم تقريبا سنويًا. أما معدل درجة الحرارة في هذه المدينة فهو 20°م تقريبا في يناير و 9°م في يوليو. والواقع أن أكثر ما يميز إقليم الأرخبيل أمطاره الباردة ورياحه الشديدة وعواصفه المتكررة. وفي مدينة بويرتو مونت، يبلغ معدل درجة الحرارة 15°م في شهر يناير و8°م في يوليو. أما المعدل السنوي للأمطار في هذه المدينة فهو 218سم ولكن تسقط أمطار في بعض أجزاء إقليم الأرخبيل بما معدله 508 سم سنويًا.

السكان[عدل]

في القدم، كان سكان شيلى من الشعوب الهندية الأميركية، وعندما استقر الإسبان بالبلاد حدث اختلاط بينهم وبين الهنود الأمريكيين، نتج عنه ما يسمى ب"المستيزو" (كلمة إسبانية تعني خليط). يشكل المستيزو اليوم 65% من سكان شيلى، وحوالي ربع سكان شيلي من عناصر أوروبية، أغلبهم من الإسبان، وهناك 5% من الهنود الأمريكيين، ويعيش معظم السكان في النطاق الأوسط من البلاد حول العاصمة ففي النطاق الأوسط ثلثا السكان.

التشيليون ذوي الأصول الشرق أوسطية[عدل]

هاجر عدد من الفلسطينيين واللبنانيين والسوريين والأرمن الشرق أوسطيين إلى تشيلي بأعداد مرتفعة قليلا في موجات هجرة استمرت من أواسط القرن التاسع عشر إلى بدايات القرن العشرين، وكان النصيب الأوفر من هذه الهجرات من بلاد الشام إبان الحكم العثماني حيث كان التضييق على العرب في أرزاقهم وخصوصا المسيحيين منهم لذلك فضل الكثير منهم الهجرة إلى الخارج لضروريات توفير مقومات معيشة أفضل. فاستقر الكثير من الشرق أوسطيين في تشيلي والأرجنتين والبرازيل وكولومبيا وغيرها. وبحسب بعض التقديرات فإن عدد الذين ينحدرون من أصول شرق أوسطية في دول أميركا اللاتينية يقدرون بـ 25 مليون شخص، 10 مليون منهم في البرازيل وحدها.[بحاجة لمصدر]

يبلغ تعداد التشيليين من أصول شرق أوسطية قرابة 800،000 شخص [بحاجة لمصدر]يشكلون 5% من إجمالي تعداد السكان في تشيلي جلهم تقريبا من أصول فلسطينية حيث يبلغ تعدادهم قرابة 500،000 شخص[بحاجة لمصدر]. ويعود السبب في أن معظم الهجرات انطلقت من فلسطين ولبنان إلى أن سكان هذه المناطق كانوا الأوفر حظا في التعليم[بحاجة لمصدر] وبالتالي الأكثر انفتاحا والأكثر قدرة على الاندماج مع مجتمعات جديدة.

يعتبر التشيليين الشاميون قوة ضغط كبيرة داخل المجتمع التشيلي، وهم الشريحة الأكثر تعليما في تشيلي[بحاجة لمصدر]. ولقد قاموا بتأسيس العديد من المراكز الثقافية التي تعنى بتغذية روح الانتماء للوطن الأم، من ذلك مؤسسة بيت لحم ونادي فلسطين لكرة القدم الذي يعد من أكبر الأندية الرياضية في البلاد.

من أشهر الشخصيات التشيلية ذات الأصول الشامية:

- بابلو سعيد (عمدة سانتياغو) (أصول فلسطينية)

- خوسيه سعيد (من كبار رجل الأعمال، يملك إحدى أكبر شركات التطوير العقاري) (أصول فلسطينية)

- أرتورو صالح غساني (مدرب المنتخب التشيلي لكرة القدم في الفترة بين 1990 إلى 1993 وقد حقق معه المركز الثالث في بطولة كوبا أميريكا عام 1991) (أصول فلسطينية)

- لويس إنريكه يعرور (رجل أعمال) (أصول فلسطينية)

- كارلوس طعمة (رجل أعمال) (أصول فلسطينية)

- حسين صباغ (نفوذ سياسي) (أصول لبنانية)

- جيسيكا فاخوري (نفوذ سياسي) (أصول أردنية)

- سيرجيو بيطار شقرة (وزير وسيناتور) (أصول سورية/لبنانية)

- نيكولاس ماسو (لاعب تنس) (أصول فلسطينية)

النشاط البشري[عدل]

الزراعة[عدل]

استطاعت شيلي تطوير مواردها، فحققت تفوقاً في مجال الاستغلال المعدني والصناعي إلى جانب التقدم الزراعي رغم حظها الضئيل من الأراضي الصالحة للزراعة، وأهم الحاصلات : القمح، والشعير، والذرة، والأرز، والبنجر، وتخصص مساحة لابأس بها لزراعة الخضر والفاكهة وتتكون ثروتها الحيوانية من الأبقار والأغنام، وصيد الأسماك حرفة هامة خصوصاً في القطاع الجنوبي من تشيلي.

المعادن[عدل]


وتمتلك شيلى حوالي ثلث احتياطي النحاس في العالم، كما أنها أكبر دول العالم استخراجا للنترات الطبيعية، وإلى جانب هذا يعد الذهب والفضة والمنجنيز والحديد، واكتشف بها البترول مؤخراً، وقد دفع هذا حركة التصنيع بالبلاد، وأهم الصناعات : صهر الحديد وصناعة الصلب، والصناعات الغذائية خصوصاً صناعة تعليب الأسماك وصناعة السكر والمخصبات.

النظام السياسي[عدل]

التطور التاريخي للنظام السياسي[عدل]

  • نالت شيلي استقلالها من الاستعمار الإسباني في العام 1818 وحقق شعبها أول حكومة ديمقراطية له سنة 1861.
  • أما ولادة الدستور الأول فقد وضع في 1925 والذي زاد من صلاحيات رئيس الجمهورية
  • وفي عام 1958 كانت انطلاقة المرحلة التمهيدية الثانية حينما تم انتخاب اليساندري بلما الليبرالي رئيساً للجمهورية حينها شهدت البلاد أول صدام جدي بين الجيش والسلطة السياسية بين الحربين العالميتين الأولى والثانية تحت حكم السياسي الليبرالي أرتورو أليساندري الذي قام بعدة إصلاحات اجتماعية عارضها الجنرالات لكن ظلت شيلي ديمقراطية
  • 1958 فترة النقلة النوعية التي جعلت التشيليون مصممون على الاستقرار الدستوري من خلال انطلاقة الفكر الاشتراكي في التشيلي من خلال انتخاب سلفادور الندي والذي لم يحكم الا ثلاثة سنوات اثر انقلاب عسكري من قبل الديكتاتور بيونيشة فدخلت التشيلي في مرحلة الديكتاتورية والتي حكمت فيها بالحديد والنار والقمع وتم تعطيل البرلمان والدستور حتى عام 1980
  • 1980 ولادة الدستور الجديد وبدأ العمل به في 11 مارس 1981، ثم عُدِّل، في 30 يوليه 1989، وفي 1997.

التقسيمات الإدارية[عدل]

تنقسم تشيلي إلى 13 منطقة لأغراض الحكم المحلي كما تنقسم إلى 54 مقاطعة تنقسم بدورها إلى 334 محافظة.

يتم تنظيم انتخابات لاختيار ممثلي المحافظات لفترة 4 سنوات.

المناطق هي: آيسين ديل جنرال كارلوس إيبارنز زيل كامبو، أنتوفاجاستا، وأراوكانيا، وأتاكاما، وبيو بيو، وكوكيمبو، وليبراتادور جنرال بيرناردو أوهيجينز، ولوس لاجوس، وماجلان دي لا أنتركتيكا، وتشيلينا، ومولي، وسانتياجو، وتاراباكا، وفالباريسو.

النظام القانوني[عدل]

يقوم النظام القانوني، في تشيلي، على أُسس قانون عام 1857، المُستمد من القانون الإسباني (الملكي البرلماني)، والقوانين المتأثرة بالأنظمة الفرنسية (رئاسي برلماني) والأسترالية (فيدرالي ديمقراطي). تخضع التشريعات القانونية للمراجعة القضائية، في المحكمة العليا. ولا تقبل تشيلي السلطة الإلزامية لمحكمة العدل الدولية.

حق الاقتراع[عدل]

مكفول لمن يبلغ الثامنة عشرة، من الذكور والإناث. 2.8 مليون مواطن مسجلون في الجداول الانتخابية «أكثر من نصفهم من النساء». قانون الانتخاب الذي يكفل لليمين تمثيلا يتجاوز وزنه الانتخابي ويحرم أحزابا، كالحزب الشيوعي - خارج الائتلافات الرئاسية - من أن يكون له تمثيل في مجلس النواب والشيوخ، بمعني أنه يمنع - عمليا - الأحزاب خارج الائتلافين الكبيرين من أن يكون لها ممثلون داخل البرلمان. لكن الانتخابات الأخيرة قلبت الطاولة على هذا القانون بفوز اليسار مما أدى إلى تعديل القانون.

الهيئة التنفيذية[عدل]

رئيس الدولة[عدل]

يُنتخب رئيس الجمهورية، في اقتراعٍ شعبي مباشر، لفترة رئاسية، كانت ثمانية سنوات ثم ستة سنوات والآن أربع سنوات. وينتخب الرئيس بالأغلبية المطلقة من الأصوات. ينص الدستور أن يكون المرشح تشيلي الجنسية مولود في التشيلي وان لا يقل عمره عن 40 سنة. ويشغل الرئيس منصبي رئيس الدولة ورئيس الوزارة.

بعض صلاحياته[عدل]

إلقاء كلمة أمام مجلس النواب.. طرح الاستفتاء إلى الشعب..يقوم بالمراسيم..اقتراح ما يلزم من تغيرات للرئيس الوزراء.. إعلان حالة الطوارئ.. ويسهر على أداء نظام المحاكم الدستورية.. قائد القوات المسلحة.. يعيين جميع قضاة المحكمة العليا و محاكم الاستئناف وبتصديق من مجلس الشيوخ.

ميشال باشيلي المرشحة الاشتراكية هي الرئيس السابق لتشيلي، التي كانت إحدى ضحايا غرف التعذيب خلال العهد الديكتاتوري الذي استمر تحت رئاسة بينوتشي فهي والمطلقة مرتين، والأم لثلاثة أولاد من زوجين مختلفين. فوز باشيله يعزز دور اليسار الاشتراكي في القارة الأمريكية، ويعزز السياسة المناهضة للهيمنة والسيطرة التي تديرها الإدارة الأمريكية.

حالياً، سبيستيان بينيرا رئيس تشيلي من 11 مارس 2010. هو خبير اقتصادي معروف، مستثمر ورجل أعمال وسياسي وعضو سابق بمجلس الشيوخ. فاز بالانتخابات الرئاسية بالجولة الثانية التي أجريت بتاريخ 17 يناير 2010.

مجلس للوزراء[عدل]

يقوم الرئيس بتعيين مجلس وزراء مكون من 20 وزيرا يعملون على مساعدته المجلس الوزاري المصغر ويختار من بين الوزراء نخبة مقربة للرئيس يثق بها مكونا في ذلك المجلس الوزاري المصغر وعددهم لا يتجاوز الخمسة

الهيئة التشريعيّـة[عدل]

تتكون الهيئة التشريعية المتمثلة في المجلس الوطني من مجلسين:

مجلس النواب[عدل]

يتكون من 120 مقعداً، يجري انتخابهم في اقتراعٍ شعبي مباشر، ومدة خدمتهم أربع سنوات.ويشكل المجلس حسب النسبة والعدد. 15 في المئة من النواب هم من النساء حسب الكوتة النسائية.

مجلس الشيوخ[عدل]

ويتألف من 47 عضواً، يُنتخب 38 منهم، في اقتراعٍ شعبي مباشر، ويُعيَّن 9 الآخرون تعيين؛ ومدة خدمة الأعضاء ثماني سنوات، ويُنتخب نصف الأعضاء المنتخبين، كل أربع سنوات (جميع رؤساء الجمهورية السابقين، أعضاء في مجلس الشيوخ، مدى الحياة).وحسب الكوتة النسائية ينتخب امرأتان في مجلس الشيوخ وقبل أن تتخلى الحكومة عن مسؤوليات الحكم يتم تعيين الشيوخ التسعة المتبقين من 47 عضو/ تعينهم القوات المسلحة 3 تعينهم المحكمة العليا 2 يعينهم الرئيس

  • نقلة نوعية أقرتها باشيله
  • كما تقرر إلغاء تعيين تسعة أعضاء في مجلس الشيوخ بحيث يصبح الانتخاب هو الوسيلة الوحيدة للحصول علي عضوية المجلس، وألغي نظام العضوية في مجلس الشيوخ مدي الحياة.

السلطة القضائيّـة[عدل]

ومهمتها مراجعة القرارات التي تصدرها المحاكم الأدنى درجة تخضع التشريعات القانونية للمراجعة القضائية، في المحكمة العليا. ولا تقبل تشيلي السلطة الإلزامية لمحكمة العدل الدولية.

  • المحكمة الدستورية : مهمتها الفصل في التشريعات الدستورية وتعيد النظر في الإصلاحات الدستورية

الأحزاب السياسية[عدل]

حزب تشيلي 200, الحزب الديموقراطي المسيحي PDC, ائتلاف الأحزاب من أجل الديموقراطية CPD يضم: الحزب الديموقراطي المسيحي PDC، والحزب الاشتراكي PS، وحزب الديموقراطية PPD، والحزب الاشتراكي الديموقراطي الراديكالي PRSD. الاتحاد الديموقراطي المستقل UDI. التجديد الوطني PS. حزب الديموقراطية PPD. حزب الجنوب PS. حزب اتحاد الوسط ـ الوسط UCCP. الحزب الاشتراكي الديموقراطي الراديكالي PRSD. الاتحاد من أجل تقدم تشيلي UPP، يضم حزبي التجديد الوطني RN، والاتحاد الديموقراطي المستقل UDI.

مجموعات الضغط السياسي[عدل]

نحو العدالة الاجتماعية[عدل]

التشيلي في طريقها إلى العدالة الاجتماعية لكنها تسير مثل السلحفاة وذلك لان التشيلي وليدة العصر بالنسبة إلى الديمقراطية ومن الملاحظ في الآونة الأخيرة أن التشيلي متجهة إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والتخلص من التبعية للولايات المتحدة..وللتحكم بثرواتها لمصلحة شعوبها دون تمييز.

الاقتصاد[عدل]

تمتلك تشيلي نظاماً اقتصادياً، يقوم على مبادئ اقتصاد السوق؛ ويتميز بمستوى عالٍ من التجارة الخارجية. خلال السنوات الأولى، من عقد التسعينيات، من القرن العشرين، تعززت سمعة تشيلي كأنموذجٍ للإصلاح الاقتصادي ولكن البلاد لا تزال تعاني معدلات البطالة المتصاعدة، وهو ما يضع التشيلي، تحت ضغوط شديدة، لتحسين مستويات المعيشة. وفي الوقت نفسه، بدأت تشيلي مفاوضات مع الولايات المتحدة الأمريكية، في شأن إنشاء مناطق للتجارة الحرة.

المياه الإقليمية[عدل]

تبلغ المياه الإقليمية: 12 ميلاً بحرياً

القوات المسلحة التشيلية[عدل]

القوات العاملة: نحو 87500 فرد، منهم 30600 ألف، تجنيدهم إلزامي. مدة الخدمة: سنة للجيش، و22 شهراً للبحرية والقوات الجوية. قوات الاحتياطي: 50 ألف فرد، وكلهم للجيش. الجيش: 51 ألف فرد، منهم نحو 27 ألفاً، تجنيدهم إلزامي.

نزاعات دولية[عدل]

تطالب بوليفيا، منذ أن فقدت منطقة اتاكاما لمصلحة تشيلي، في 1884، بممرٍ يربطها بالمحيط الهادي الجنوبي، يكون لها حق السيادة عليه. كما يوجد نزاع بين الدولتين، بشأن حقوق المياه في منطقة ريو لوكا Ro Lauca. وتتداخل مطالب تشيلي الإقليمية، في منطقة أنتاركتيكا (حسب معاهدة تشيلي ـ أنتاركتيكا) مع مطالب الأرجنتين والمطالب البريطانية.

مصادر[عدل]