هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

خرائط قديمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (مارس 2021)
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2021)

الخرائط القديمة هي خرائط للقارات وسلاسل الجبال في الماضي على أسس عمليات إعادة بناء الألواح. حتى الستينيات، لم تكن الخرائط القديمة مرضية للغاية، حيث كان من الصعب فهم العديد من السمات المميزة تمامًا. على سبيل المثال، بدت الدلتا النهرية الضخمة مرتبطة بما يجب أن يكون أحواض تصريف صغيرة إلى حد ما. ومع اكتشاف تكنونيات الصفائح، أصبح من الواضح أن كتل الأرض تتحرك إلى بعضها البعض مع مرور الوقت. بدأت السمات الجيولوجية القديمة تبدو أكثر منطقية. ومن الممكن الآن وضع خرائط ربما تكون دقيقة إلى حد ما للمواقع القارية على مدى مئات ملايين السنين. قبل العصر الكامبري، يصبح الأمر أكثر صعوبة نظرًا لقلة الصخور المحفوظة من الانكشاف. تصبح حالة المناطق الكبيرة من الأرض غير معروفة في الماضي البعيد. وعندما تكون الصخور مكشوفة، يمكن تحديد خطوط العرض في كثير من الأحيان من اتجاه الحقول المغناطيسية المحفوظة (انظر المغناطيسية القديمة) بخلاف خطوط الطول تستند إلى إسقاطات غير مؤكدة على نحو متزايد كلما ابتعد الأنسان عن الحاضر.

ترتبط العديد من الخرائط المنشورة بطريقة أو بأخرى كريستوفر سكوتيز. والخرائط مفيدة لأنه عادة ما يكون من الصعب جدا وصف موقع وتوجيه السمات الجغرافية باستخدام الكلمات وحدها .

انظر أيضًا[عدل]

روابط خارجية[عدل]

  • للحصول على نظرة عامة على الخرائط المتوفرة على الإنترنت، راجع.[1]
  • يحتفظ سكوتيز بمجموعة معقولة من الخرائط على موقعه على الإنترنت.[2] تنشر العديد من الجامعات خرائط مماثلة باستخدام برنامج سكوتيز .
  • مصدر آخر مهم هو مشروع الأطلس الجغرافي لجامعة شيكاغو.[3]
Geographylogo.svg
هذه بذرة مقالة عن الجغرافيا أو موضوع متعلق بها، بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.