المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

دائرة بيانات الآداب والعلوم الإنسانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

دائرة بيانات الآداب والعلوم الإنسانية (AHDS) كانت دائرة وطنية في المملكة المتحدة تقدم المساعدة في مجال اكتشاف وإبداع وحفظ الموارد الرقمية في الأبحاث وطرق التدريس والتعلم الخاصة بالآداب والعلوم الإنسانية. وتم تأسيسها عام 1996 وتوقفت عن العمل في عام 2008 (على الرغم من أن الموقع الإلكتروني والمجموعات الرقمية ذات الصلة لا تزال متاحة).

وجرى تنظيم الدائرة عبر الإدارة التنفيذية في كلية كينجز كوليدج لندن وخمسة مراكز خاصة بدائرة بيانات الآداب والعلوم الإنسانية، والتي جرى استضافتها من قِبل العديد من معاهد التعليم العالي في المملكة المتحدة، وكان يتم تمويل دائرة بيانات الآداب والعلوم الإنسانية حتى نهاية مارس 2008 من قِبل اللجنة المشتركة لنظم المعلومات ومجلس بحوث الآداب والعلوم الإنسانية (AHRC).

ومع ذلك، وفي مارس 2007 قرر مجلس بحوث الآداب والعلوم الإنسانية وقف تمويل دائرة بيانات الآداب والعلوم الإنسانية بعد مارس 2008. ونتيجة لذلك، تقوم دائرة بيانات الآداب والعلوم الإنسانية بنصيحة أصحاب الطلبات الخاصة بمجلس بحوث الآداب والعلوم الإنسانية بالتأكد من أن مشروعاتهم تتضمن ميزانية لتكاليف الحفظ والاستدامة (سواء لدى دائرة بيانات الآداب والعلوم الإنسانية أو غيرها من الدوائر الأخرى).

وبعد توقف دائرة بيانات الآداب والعلوم الإنسانية، تم تأسيس شبكة الأساليب ومركز البحوث الإلكترونية (CeRch) في كلية كينجز كوليدج بلندن في عام 2008. ويهدف المركز إلى تسهيل التعاون بين مختلف التخصصات والتعاون المؤسسي والوطني والدولي.

والمراكز الخمسة المتخصصة الخاصة بدائرة بيانات الآداب والعلوم الإنسانية هي:

  • دائرة بيانات الآداب والعلوم الإنسانية الخاصة بعلم الآثار — جامعة يورك
  • دائرة بيانات الآداب والعلوم الإنسانية الخاصة بعلم التاريخ — جامعة إيسكس
  • دائرة بيانات الآداب والعلوم الإنسانية الخاصة باللغات واللغويات — جامعة أكسفورد
  • دائرة بيانات الآداب والعلوم الإنسانية الخاصة بالفنون المسرحية — معهد التكنولوجيا المتقدمة ومعلومات العلوم الإنسانية (HATII) في جامعة غلاسكو
  • دائرة بيانات الآداب والعلوم الإنسانية الخاصة بالفنون البصرية — جامعة الفنون الإبداعية (حرم فارنهام الجامعي)

تتضمن مجالات العمل المحددة التي تغطيها دائرة بيانات الآداب والعلوم الإنسانية:

وصلات خارجية[عدل]