دبي سات-1

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دبي سات-1
DubaiSat-1.jpg  

المشغل مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة   تعديل قيمة خاصية المشغل (P137) في ويكي بيانات
تاريخ الاطلاق 29 يوليو 2009[1]   تعديل قيمة خاصية وقت إطلاق المركبة الفضائية (P619) في ويكي بيانات
المكوك الحامل Dnepr-1[1]   تعديل قيمة خاصية مركبة الإطلاق الفضائية (P375) في ويكي بيانات
موقع الإطلاق Baikonur Cosmodrome Site 109[1]   تعديل قيمة خاصية موقع إطلاق المركبة الفضائية (P448) في ويكي بيانات


دبي سات-1 (بالإنجليزية: DubaiSat-1)، أول قمر صناعي للاستشعار عن بعد بتمويل حكومي من دولة الإمارات العربية المتحدة، ويقوم بتشغيله مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة. أطلق في 29 يوليو 2009، من قاعدة بايكنور في كازاخستان بإشراف مجموعة من المهندسين والعلماء الإماراتيين الذين شاركوا في بناء وإعداد 30 بالمائة من هذا المشروع النوعي.

ويحمل دبي سات-1 كاميرات تصوير جوي فائقة الدقة والوضوح هي ثمرة تعاون بين علماء إماراتيين وآخرين من كوريا الجنوبية. وسوف تستغل هذه الكاميرات في التخطيط العمراني والتنبؤ بالأخطار الطبيعية المحتملة كالزلازل وانخفاض مناسيب المياه الأرضية في مواقع المشاريع العمرانية الضخمة.

وسيتم استخدام البيانات النهائية الصادرة عن "دبي سات 1" في العديد من التطبيقات المدنية، مثل تخطيط المدن والتطوير العمراني والبحوث العلمية والاتصالات الهاتفية والنقل والمواصلات والهندسة المدنية والإنشاءات ورسم الخرائط والبحوث الجيولوجية إلى جانب تأثير انعكاسات الأشعة الشمسية على الأرض والمسطحات المائية، بالإضافة إلى المراقبة والتنبؤ بالضباب، وكيفية استخدام صور الأقمار الصناعية للتنبؤ بالعواصف الرملية.

ومن المقرر أن تصنع دولة الإمارات العربية المتحدة أول قمر صناعي من صنع خبراء إماراتيين مئة بالمئة في العام 2017، وسوف يطلق عليه اسم خليفة سات وسيتم اطلاقه إلى مداره من على متن السفينة الفضائية الروسية دنيبر.

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

  • ^ أ ب ت مذكور في : Jonathan's Space Report — Jonathan McDowell — الناشر: International Space University