المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة بحاجة لتهذيب لتتناسب مع  دليل الأسلوب في ويكيبيديا.

دثينة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Edit-clear.svg
هذه المقالة ربما تحتاج إلى تهذيب لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. لم يُحدد أي سبب للتهذيب. فضلًا هذّب المقالة إن كان بإمكانك ذلك، أو غيّر القالب ليُحدد المشكلة التي تحتاج إلى تهذيب.(نوفمبر 2015)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2009)

جمهورية دثينة, في محافظة أبين جنوب اليمن, وكانت تحدها سلطنة الفضلي وسلطنة العوذلي وسلطنة العوالق العليا وسلطنة العوالق السفلى. وهناك أسباب سياسة بحتة أدت لظهور هذه الجمهورية.

تعد جمهورية دثينة أول جمهورية في الجزيرة العربية ثم تحول اسمها من جمهورية إلى ولاية دثينة وكان لها برلمان.

ولكن هناك مصادر مأخوذه من أهالي دثينة وهم من أهل السعيدي (امسعيدي)التي تعود بعض من اراضي دثينة لهم ويقول الاهالي هناك ان ارض دثينه والتي باتت تعرف باسم جمهورية دثينة ثم لاحقآ ولاية دثينة لم تتبع اي سلطنة آنذاك حيث كانت سلطنة الفضلي والعواذل والعوالق العليا والسفلى تحيط بها من جميع الجهات ولم يستطع أحد ان يأخذ تلك الأرض أو إن يضمها إلى سلطنته ,, وتأكيد على ذلك الكلام انه في العام 1966 تقريبا سقطت طائرة تابعة لجيش الأحتلال البريطاني في ذلك الوقت وقد تحطمت في ارض دثينة فتم تحميل السلطان الفضلي مسؤولية تحطم تلك الطائرة اعتقادا منهم بانها تتبع لاراضي سلطنته وعند استفساره عن مكان الحادث احضروه لارض دثينه واخبروه بمكان الحادث.. فقال لهم السلطان نفسه ان تلك الأرض ليست خاضعة للسلطنة الفضليه وانما هي لدثينة وانه بذلك لا يتحمل المسؤوليه بل اهلها هناك.. هذه الحادثة مكتوبة في كتب التاريخ ويعرفها معظم أهالي دثينه إلى يومنا هذا

..

انظر أيضا[عدل]


Barran temple.jpg
هذه بذرة مقالة عن تاريخ اليمن بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.