دهن ثنائي الطبقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
يتكون الدهن ثنائي الطبقة من طبقتين من الدهون المستقطبة

دهن ثنائي الطبقة (بالإنجليزية: Lipid bilayer) هو غشاء مستقطب رقيق يتكون من طبقتين من الدهون. و هو المكون الأساسي للأغشية الخلايا في الكائنات الحية.

كما يكون على سطح الخلية مستقبلات تستطيع الخلايا عن طريقها التواصل .

الدهن ثنائي الطبقة الذي يكون عشاء الخلية يعتبر مغلقا تماما ، لا يسمح تقريبا بنفاذ جزيئات قطبية أو جزيئات كبيرة، وفي نفس الوقت فطبقتيه مرنتين ومن الصعب تفكيكهما . لذلك فإن شك غشاء الخلية بإبرة لا يخلف فجوة فيه. ويمكن للماء و الجزيئات الصغيرة المتعادلة كهربيا النفاذ خلال الغشاء من دون أن تتسبب في خلل فيه. ولكن يمكن بواسطة مذيبات الدهون وما يسمى "ليباز " إذابة غشاء الخلية.

يمكن أن يتكون الليبيد ثنائي الطبقة من مختلف أطوار المادة تختلف فيما بينها من وجهة حركة الليبيدات (الجزيئات الدهنية) في مستوي الطبقة . منها طور هلامي أو "سائل مبلور" حيث تكون أذيال الجزيئات الدهنية منتظمة وقريبة من بعضها البعض ، ومنها طور "شبه سائل" تكون فيه جزيئات الدهن غير منتظمة ولها شيء من الحركة . وفي هذا الطور يوصف الدهن ثنائي الطبقة أيضا بأنه " سائل ثنائي الأبعاد"


أول من اكتشف الدهن ثنائي الطبقة كان العالمان "جورتير" و "جريندل" في عام 1925 ، حيث اكتشفاه كالمادة الأساسية للغشاء الحيوي ، مثلما في أغشية الخلايا . [1] ووجدا أنه يفصل بين داخل الخلية وخارجها . ويتكون الدهن ثنائي الطبقة الذي يكون غشاءا حيويا غالبا من دهون فوسفورية وتكون في طور سائل بحيث تكون الأجزاء الأخرى في الغشاء قابلة للحركة ، ومرنة.

المراجع[عدل]

  1. ^ Gorter, E. & Grendel, F. (1925): On bimolecular layers of lipoids on the chromocytes of the blood. Journal of Experimental Medicine. Bd. 41, S. 439-443.

أنظر أيضاً[عدل]