دواجن الوطنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دواجن الوطنية
في اوثال يرتاح البال
معلومات
تاريخ التأسيس 1977
المؤسس سليمان الراجحي
المقر الرئيسي [اوثـــال[القصيم]]،، Flag of Saudi Arabia.svg، السعودية
الشركات التابعة دواجن الوطنية بجمهورية مصر العربية
عدد الموظفين 4800 موظف وعامل
المنتجات الدجاج، بيض المائدة،مصنعات الدجاج
الموقع الإلكتروني [1]

دواجن الوطنية تبرز شركة دواجن الوطنية بكونها أضخم منشأة دواجن على مستوى الشرق الأوسط، وإحدى أكبر الشركات في قطاع الدواجن في العالم. ويقع مقر الشركة الرئيسي في مدينة القصيم في المملكة العربية السعودية، وهي تقوم بتوظيف 4800 موظف وعامل. وتصل حصة الوطنية من أسواق منطقة الخليج العربي إلى 40 بالمائة، إذ تقوم بإنتاج نصف مليون دجاجة ومليون بيضة في اليوم الواحد. وتفخر دواجن الوطنية بأن دواجنها تتغذى غذاء طبيعياً وهي تذبح حسب تعاليم الشريعة الإسلامية.

وتمتد منشأة دواجن الوطنية على مساحة إجمالية قدرها 232 كيلو متراً مربعاً، وهي تتضمن مجمعّات سكنية ومنشآت صناعية وتقنية متطورة.

التاريخ والبداية[عدل]

ففي عام 1397 هـ الموافق 1977 م تأسست (دواجن الوطنية) لتلبي جزءاً من حاجة المواطن والمقيم في المملكة ومن ثم أصبحت الفكرة مشروعاً تم تحقيقه على أربع مراحل. البداية :

كانت البدايات في عام (1401 هـ) الموافق (1981 م) حيث تم حشد خبرات هائلة في التخطيط والإنشاء والإدارة.

بدأ المشروع إنتاجه الفعلي في بداية (1402 هـ) الموافق (1982 م) بخمسة وثلاثين مليون طير في السنة من خلال:

· تسع مزارع أمات في كل مزرعة ست حظائر.

· ست مزارع لاحم في كل مزرعة (24) حظيرة.

· فقاستان. رقم (1) ورقم (2).

· مصنع أعلاف بطاقة إنتاجية تبلغ (40) طناً في الساعة.

· مسلخ رقم (1) بطاقة إنتاجية تبلغ (8000) طير في الساعة المرحلة الثانية

في عام (1403 هـ) الموافق (1983 م) حيث تم بناء الصرح العملاق تم إضافة عدد من المرافق الأساسية التي ساهمت في رفع كفاءة العمل، مثل:

· مصنع أعلاف بطاقة إنتاجية (40) طناً في الساعة.

· مسلخ رقم (2) بطاقة إنتاجية 12.000 طيراً في الساعة مزود بخطوط تجميد إضافة إلى خطوط الطازج.

· ست مزارع أمات في كل مزرعة ست حظائر.

· ست مزارع لاحم في كل مزرعة (24) حظيرة.

· رافق هذه المرحلة مشروع إنتاج بيض المائدة بطاقة (مليون) بيضة يومياً وذلك من خلال :

· مزرعتين للتربية. في كل مزرعة ست حظائر مزودة بأقفاص خاصة.

· مزرعتين لإنتاج البيض في كل مزرعة (18) حظيرة مزودة بأقفاص خاصة، وفي كل مزرعة محطة تجميع وتدريج وتعبئة للبيض بكل منها ماكينتان طاقة كل منها (45) ألف بيضة في الساعة. المرحلة الثالثة

والتي تزامنت مع زيادة الإنتاجية بنسبة (50%) في عام (1413 هـ) الموافق (1993 م) وصل الإنتاج اليومي إلى أكثر من ثلاثمائة ألف طير يومياً بعد إضافة الفقاستين رقم (3) ورقم (4) في موقع (بطين) 2 وقد شملت التوسعة الثالثة زيادة في:

· مزارع أمات التربية (35) حظيرة.

· مزارع أمات الإنتاج (90) حظيرة.

· مزارع الدجاج اللاحم (456) حظيرة.

مستودعات للمنتج النهائي عبارة عن ثلاجات ضخمة مصممة على أعلى مستوى ومطابقة لشروط التخزين مثل النظافة والتهوية والإضاءة الجيدة. ويشرف على هذه المستودعات فنيون وعمال ملتزمون بجميع شروط النظافة الواجب توفرها مثل لبس الغطاء الكامل والسميك، القفازات القطنية والحذاء السميك بالإضافة لغطاء الرأس وكمامة الوجه.

- تابعت (دواجن الوطنية) توسعها حتى بدأت المرحلة الرابعة مع بداية عام (1417 هـ) الموافق (1997 م) والتي وصلت بالإنتاج إلى أعلى مستوياته محققاً في نهايتها أكثر من (500) ألف طير يومياً إضافة إلى :

· مسلخ ضخم بطاقة (22500) طير في الساعة يحتوي على خطوط خاصة للامات والبياض أيضاً.

· فقاستين رقم (5) ورقم (6).

· مصنع متطور لمصنعات الدواجن (بورجر الدجاج ـ النقانق ـ الكفتة ـ الصدور. إضافة إلى صدور الدجاج الصافي بدون عظم، وكذلك شاورما الدجاج وغيرها).

· مصنع أعلاف بطاقة (60) طناً في الساعة في الوطنية 2.

· مصنع أعلاف آخر في (وادي الرمة) شمال مدينة عنيزة خاص بعلف الأمات بطاقة (40) طناً في الساعة، بحيث يتم إنتاج أكثر من (1800) طن أعلاف يومياً وفقاً لاحتياجات المشروع.

وإصراراً على هدفها السامي تواصل (دواجن الوطنية) مستعينة بالله لتصل في القريب العاجل إلى إنتاج مليون طير يومياً خدمة للوطن والمستهلك مواطناً ومقيماً في المملكة ومنطقة الخليج والوطن العربي والكثير من الدول.

لقد حققت (دواجن الوطنية) هذا النجاح والتفوق بفضل الله ثم باعتمادها على:

الكفاءات البشرية من المواطنين السعوديين ذوي الخبرات المتميزة والكفاءات الذين يمثلون أعلى مستويات الخبرة في مجالات الإدارة والتخطيط والإنتاج والتنفيذ.

طاقة بشرية تصل إلى أكثر من خمسة آلاف عامل يعملون بروح الفريق الواحد لتأكيد واستمرار نجاحات (دواجن الوطنية)

عن الشركة[عدل]

يقع مشروع دواجن الوطنية بمنطقة القصيم على مسافة 350 كيلومتراً من مدينة الريـاض. ويبرز المشروع كونه الأضخم من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، وواحداً من المشاريع العملاقة على مستوى العالم في مجال إنتاج الدواجن والمواد الغذائية المشتقة منها. ويحتل المشروع رقعة تزيد عن 232 كلم مربع فيها قرية متكاملة بأقسامها الإنتاجية : مساكن ومساجد ومطاعم وطرق ومياه وكهرباء وشبكات الاتصال.

وتدير هذه القرية النموذجية كوادر علمية متميزة وكفاءات إنتاجية مدربة. وقد بلغت التكلفة الإجمالية لهذا المشروع مع التوسعة حوالي 3 مليار ريال سعودي. تم تجهيز المشروع بأحدث ما وصلت إليه وسائل التقنية العالمية في إنتاج الدواجن فقد قمنا باستيراد الآلات والمعدات والأجهزة المخبرية من أكبر الشركات المتخصصة في هذا المجال.

وقد حققت دواجن الوطنية إنتاجا على مستوى عالمي متميز من الجودة، وهو ما أهّلها لأن تكون الشركة الوطنية الأولى في مجال إنتاج الدواجن.

فقد حصلت الشركة على شهادتي ISO 9001) و(ISO 9002) من هيئة المواصفات العالمية كأول شركة دواجن تحصل على هذه الشهادة ثم طورتها إلى شهادة (Iso 9001-2000). وحصلت الوطنية كذلك على شهادتي الهاسب (HACCP) وشهادة سلامة الأغذية (SQF) كأول شركة في الخليج والشرق الأوسط تنال هذه الشهادات العالمية. وهذا يؤكد التزام الشركة بتطبيق كافة المعايير العالميـة في هذا المجال. ومع هذا الإنجاز، أدخلت دواجن الوطنية صناعات غذائية حديثة معتمدة على إنتاجها من الدواجن تلبية لحاجة السوق من هذه المنتجات منها: بورجر الدجاج وشرائح صدور الدجاج ونقانق الدجاج ومفروم الدجاج وقطع الدجاج بجميع أنواعهـا وغيرها من المواد الغذائية سريعة التحضير…

مشروع الوطنية[عدل]

المشــروع في أرقام 12

§ يصل إنتاج دواجن الوطنية إلى 575 ألف دجاجة يوميا.

§ يصل إنتاج دواجن الوطنية من بيض المائدة إلى مليون بيضة يوميا ومع انتهاء التوسعة الجديدة بإذن الله،. سوف يصل الإنتاج إلى 3 مليون بيضة يوميا.

حصة دواجن الوطنية 40 % من إجمالي مبيعات الدواجن في السوق المحلي.

حصة دواجن الوطنية 20% من إجمالي مبيعات بيض المائدة في السوق المحلي.

20% من إجمالي إنتاج دواجن الوطنية يتم تصديره للخارج.

3 مسالخ بطاقة إنتاجية تبلغ 42.000 دجاجة في الساعة.

1150 شاحنة / ثلاّجة حديثة توفرهـا دواجن الوطنية لنقل الإنتاج إلى كافة أرجاء المملكة والدول المجاورة.

مصنع الأعلاف تبلغ طاقته الإنتاجية 1800 طن يوميا.

مصنع السماد تبلغ طاقته الإنتاجية 70 طن يوميا.

أربعة عشر محطة توليد للكهرباء توفر الاحتياج اللازم للمشروع بطاقة تزيد عن 95.7 ميجاوات.

أكثر من 135 مولد كهربائي في مواقع مختلفة. بالإضافة إلى وحدة تحكم كهربائية لتوزيع الأحمال الكهربائية وفق احتياجات الوحدات المختلفة.

أكثر من 6500 فرصة عمل في كافة المجالات والتخصصـات. مقدمة

تتكون إدارة الإنتاج من فريق عمل متكامل من المهندسين الزراعيين والأطباء البيطريين مع عماله فنيه ماهره تحت إشراف مباشر من نخبه من القيادات الفنيه المتخصصه والمحترفه على أعلى مستوي من الخبرة، فالجميع مكلفون وملتزمون بإنتاج الدجاج ومنتجاته وبيض المائده على أعلى مستوى من الجودة وبأعلى المواصفات الصحية العالمية من خلال إتباع مقاييس الجودة العالمية واستخدام أحدث التقنيات والأجهزه في العالم.

ويشكل مدراء الإدارات الإنتاجية مع نظرائهم من مدراء الإدارات المساندة لجنة الإنتاج التي تقوم بدورها بمناقشة كل ما يتعلق بالإنتاج بهدف الوصول إلى أفضل النتائج الممكنة والمحافظة على سير العمل بالطريقة الصحيحة والتي تخدم التوجهات العامة للإدارة العليا. مزارع الأمهات

تبدأ دورة الإنتاج من مزارع الأمهات المجهزة بأحدث المعدات والمصممة على أحدث المواصفات العالميه، حيث يتم تربية حوالي 6 و1 مليون أم في مناطق معزوله صحيا تماما تنتج حوالي 234 مليون بيضة تفقيس سنويا




الفقاسات

يوجد بالمشروع فقاسات حديثة مجهزه بأحدث التقنيات والمعدات والأنظمة وتطبق على المعايير الصحية العالمية بطاقة إجمالية 237 مليون بيضة سنويا.


تنتج حوالي 181 مليون صوص لاحم سنويا على أعلى مستوي من الجودة. مزارع التسمين

يتم تربية الصيصان في مزارع مغلقة ومعزولة صحيا بحيث يتم التحكم في البيئة المحيطة بالطيورآليا بأحدث الأجهزة والمعدات العالمية في ظل نظام وقائي صحي صارم ينتج حوالي 171 مليون دجاجة تسمين سنويا. المسالخ

يتم بفضل الله ذبح جميع الدجاج وفقا للشريعة الإسلامية مع تطبيق أعلى معدلات السلامة الصحية وتنتج المسالخ منتجات عديدة ومتنوعة تلبي متطلبات المستهلكين. مصنع مصنعات لحوم الدواجن

يتم تحويل أفضل لحوم الدواجن من المسالخ الي مصنع مصنعات اللحوم وذلك لإنتاج منتجات الدواجن الفاخرة والمتنوعة ما بين الجاهزة للطبخ أو النصف مطبوخة أو المطبوخة باستخدام أحدث الأجهزة في العالم في هذا المجال وعلى أعلى مقاييس سلامة الأغذية العالمية.



مشروع إنتاج بيض المائدة

بالإضافة الي إنتاج الدواجن فإن دواجن الوطنية تنتج حوالي 230 مليون بيضة مائدة طازجة سنويا حيث يتم تربية الدجاج البياض في عنابر مغلقة يتم التحكم فيها آليا وتحت أقصى درجات العزل الصحي المطلوبة.



الرعاية البيطرية (صحة الدواجن)

يوجد بدواجن الوطنية فريق عمل من الأطباء البيطريين على أعلى مستوى من الكفاءة والتدريب مهمته الأساسية هي الحفاظ على صحة وسلامة الطيور في مختلف الأعمار من خلال منظومة وقائية متكاملة تشمل الأمن الصحي ومقاومة الحشرات والتحصينات المطلوبة وذلك إيمانا منا بأن طير سليم صحي يعني منتج نهائي ذو جودة عالية. مصانع الأعلاف

قامت دواجن الوطنية بإنشاء مصانع أعلاف خاصة بأحدث التكنولوجيا والتقنيات العالمية، وبطاقة إنتاجية تبلغ 500,000 طن علف سنويا بهدف إمداد الطيور بأعلاف متزنة ومتكاملة تنتج طيور على مستوي عال من الصحة والجودة.

الذبح الإسلامي[عدل]

يدخل موضوع الذبح الإسلامي ضمن مفهوم الغذاء الحلال الذي انتشر في الآونة الأخيرة ليس ضمن إطار البلدان الإسلامية فحسب، بل وفي معظم دول العالم باعتباره منهجاً وسلوكاً يطبق على الغذاء بأشكاله وأنواعه ضمن شروط شرعيـة وصحية معينـة. ولعل ما زاد في انتشار الغذاء الحلال في العديد من دول العالم هو الزيادة الهائلة في نسبة المسلمين والتي تصل إلى 20% من إجمالي سكان العالم إذ تقدر الإحصائيات الدوليـة عدد السكان المسلمين في العالم بأكثر من مليـار مسلم ينتشرون في جميع قارات العالم.

فضلاً على زيادة الاهتمام من قبل المسلمين بالتعرف على واجباتهم الأصيلة وربط جميع أنماط السلوك بضوابط الشريعة الإسلاميـة.

ومن هنا برزت الأهميـة الكبيرة لوجوب تطبيق مفهوم الغذاء الحلال والتي تعمل دواجن الوطنية على تطبيقه ولله الحمد.

ولم يقتصر الأمر على المسلمين فقط، بل إن الغذاء الحلال قد جذب اهتمام جمهور كثير من غير المسلمين وذلك لفوائده الصحـية العديدة.


الذبح الإسلامي

كما هو معروف فإن الذبح الإسلامي هو واجب شـرعي انطلاقا من قوله تعالى في سورة الأنعام "ولا تأكلوا ممَا لم يُذكرْ اسم’ اللهِ عليه" آية (121) سورة البقرة

وعدا عن كونه واجباً شرعياً، فإن للذبح الإسلامي فائدة صحيـة كبيرة كما توصلت لذلك الدراسات العلمية المختلفة. حيث أن الذبح الشرعي باليد يعطي فرصـة للدم كي ينساب خارجـاً.

أما في حالة الذبح غير الشرعي بالطرق الأخرى فإن الدم يحتقن في منطقة العنق مما ينتج عنه تكون مواد إنتيجينية سامة تتسرب إلى داخل جسم الحيوان وتؤثر بالتالي على صحـة الإنسان.

كما أثبتت دراسات أخرى أن الذبح الشرعي باليد أكثر رأفة للحيوان مقارنة بالوسائل الأخرى إذ أن الألم الناتج في حالات الذبح الأخرى يكون أكثر.


شروط الذبح الحلال:

حدد فقهاء المسلمين وعلماؤهم شروطاً للذبح الحلال ينبغي الالتزام التام بها :

1-التأكد من آهلية الذابح واكتمال شروطه الشرعية.

2- النطق بالبسملة قبل الذبـح.

3- أن يتم الذبح بسكين حــادة.

4- أن يتم قطع الحلقوم والمريء والودجين الذين يقعان في عنق الحيوان من جهة الحلقوم.

5- تواجد رقيب شرعي بشكل مستديم لمتابعة الضوابط الشرعية في الذبح.


سياسة الجودة[عدل]

منذ إنشائها قبل أكثر من ربع قرن كانت الرؤية واضحة لمؤسسها الشيخ سليمان الراجحى في أن تكون الاختيار الأول للمستهلك وطنياً وإقليمياً وعالمياً وقد تلخصت رسالتها الواضحة في دعم الأمن الغذائى والاقتصاد الوطني من خلال تزويد الأسواق المحلية والعربية والعالمية بأجود منتجات الدجاج المذبوح وفقاً للشريعة الإسلامية عن طريق استخدام أحدث التقنيات والأنظمة التي تحافظ على البيئة وتحقق أعلى مستويات السلامة الإنتاجية والنمو المستدام بتوظيف وتطوير العنصر البشرى الذي يتصف بالكفاءة والمبادرة والمشاركة بفاعلية في التحسين المستمر.

ولما كانت الجودة بالنسبة لدواجن الوطنية ليست الهدف النهائى فحسب، بل تمثل التزاماً راسخاً على كل المستويات فإننا نعمل مكرسين كافة الجهود لتزويد عملائنا بغذاءٍ صحىٍ مأمون ذو قيمة عالية. وقد إعتمدت الشركة منذ إنشائها على المواصفات السعودية كمرجع أساسي فيما يتعلق بالجودة وتحصلت وفقاً لذلك على شهادة الجودة.

ونسبة لضخامة الهيكل الوظيفى للشركة وما ينتج عن ذلك من تداخلات إدارية خطت الشركة خطوات للأمام وذلك بتبنى تطبيق نظام إداري عالمًى فعال يساعدها على ضبط العوامل البشرية والإدارية والفنية المؤثرة وبالتالى يؤدى إلى ضبط الأداء مما يسهم في بناء ثقة المستهلك والتي هي هدف رئيسى نسعى لتحقيقه وعليه فقد شرعت في عام 1997 في الإعداد لهذا المشروع الحيوى المتمثل في الحصول على شهادة الايزو(ISO 9000)



نظام إدارة الجودة اللآيزو ISO:


لقد تم تطبيق هذا النظام والحصول على الشهادة حسب الخطوات التالية:

1- وجود التزام ودعم كبير وسند قوى من الإدارة العليا تمثل في توفير البنية الأساسية من موارد مادية وبشرية.

2- تم التعاقد مع شركة استشارية متخصصة للإعداد لهذا المشروع حيث قامت بتحديد المتطلبات وتوعية العاملين بها.

3- قامت الشركة الاستشارية بتدريب مجموعة من موظفى الشركة على كيفية القيام بتجهيز دليل الجودة والتدقيق الداخلى.

4- تم تعيين ممثل لإدارة الجودة.

5- تم إعداد دليل الجودة وتمت مراجعته من قبل الشركة الاستشارية.

6- تم التعاقد مع شركة مودى العالمية (Moody International) والتي تعتبر من كبريات الشركات العالمية المانحة للشهادات في المملكة العربية السعودية كمدقق خارجى للحصول على الشهادة>

حصلت الشركة على شهادة ISO 9002:1994 في عام 1997 م وتعتبر سلسلة المواصفات ISO 9002:1994 من النماذج المناسبة لشركتنا مع استبعاد معيار تصميم المنتجوالذي لا ينطبق على جميع مراحل الإنتاج.

ولقد تم تطبيق هذا النظام في أغلب إدارات الشركة وعلى الرغم من وجود نقاط ضعف في هذا النظام, إلا أننا من خلاله قد تمكنا من تأسيس إطار عمل لإدارة العمليات الرئيسية بالتنسيق الكامل مع ممارسات التصنيع الجيدة(GMPs) وحفظ السجلات.وهنالك إنجاز كبير آخر تلخص في زيادة الوعي بأهمية الجودة والذي تم من خلال برامج التدريب الداخلي والخارجي بشكل مستمر. ولقد تمثل التطابق مع الأنظمة بصورة أساسية ودائمة في العمليات الرئيسية كما أن التدقيق الخارجي ركز بصورة أساسية على هذه العمليات وهناك تقدم ملحوظ في الإدارات الإنتاجية حتى إن الإحساس الذي كان ينتاب العاملين بداية، من زيادة الأعباء الكتابية قد خف مع مرور الأيام ومع تفهم متطلبات النظام، ومع صدور السلسلة الجديدة من مواصفات 9001:2000 ISOعام 2003 م والتي ركزت على منهجية التحسين المستمر وإعطاء المدققين المرونة والحرية في فحص جميع الوثائق والعمليات، عملت الشركة على ترفيع شهادة ISO 9002:1994 للحصول على النتائج الإيجابية المرجوة وقد تم ذلك في عام 2003 من خلال شركة (Moody International) أيضاً.

يتم تطبيق نظام ISO في الوقت الحاضر في جميع الإدارات الإنتاجية في الشركة بالإضافة لإدارات المبيعات، الإمداد والمناولة، المشتريات، الصيانة، الضغط العالى ،صحة الدواجن والجودة وكل هذه الإدارات بها إجراءات تشغيل موثقة ومعتمدة ومطبقة والعمل جارٍ لإعداد إجراءات تشغيل لإدارات الموارد البشرية وشئون الموظفين، الشئون القانونية والخدمات بما فيها الإسكان والمطاعم. ويتم التدقيق الخارجي بصفة دورية وبمعدل مرة في العام من قبل شركة مودى العالمية والذي من خلاله يتم تجديد الشهادة سنوياً.

منذ تلك الفترة وحتى عام 2003 بذلت الشركة جهودا كبيرة لتطبيق المعايير والمتطلبات في عدة إدارات مع التركيز وإعطاء الأولوية للإدارات الرئيسية خاصة الإدارات الإنتاجية.



نظامى تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة وسلامة الأغذية(HACCP & SQF/2000):


وفى العام 2003 كانت مرحلة تطور هامة حين قررت الشركة الحصول على شهادتي HACCP & SQF/2000 حيث تم التعاقد مع مكتب إستشارى لإعداد البنية الأساسية للحصول على شهادات الهاسب والغذاء الأمن ثم تم اختيار شركة(SGS) والتي تعتبر من كبرى الشركات المتعددة الجنسية العاملة في مجال منح الشهادات للقيام بالتدقيق الخارجى ومنح الشهادات وقد تم الحصول عليها في أكتوبر 2003.

ونتيجة للتفاعل الإيجابى من الإدارة العليا المتمثل في توفر الالتزام والدعم من جميع العاملين في الشركة وخاصة الإدارات الرئيسية فقد وصلنا لمرحلة متقدمة في تطبيق متطلبات أنظمة الجودة وبالتالى إنعكس ذلك بصورة إيجابية على مخرجات النشاط بصورة عامة. وباعتبار نظام HACCP & SQF/2000 من الأنظمة الإدارية المتخصصة في مجال الصناعات الغذائية فقد تمكنا من خلال تطبيقه من الحصول على نتائج ممتازة وذلك من خلال التعرف على الأخطار وتقييمها ومن ثم السيطرة على مصادرها لضمان سلامة الأغذية، هذان النظامان يعتبران من أفضل أنظمة الجودة العالمية المعتمدة والمطبقة في مجال الصناعات الغذائية لإنتاج غذاء صحى وآمن, ويضمن تطبيق هذين النظامين سلامة الأغذية المنتجة من خلال التعرف على مصادر الأخطار البايولوجية والكيميائية والفيزيائية التي قد تؤثر على سلامة الغذاء وعمل الإجراءات الوقائية للسيطرة عليها. تم إنشاء نظام الهاسب على أسس ومعايير لجنة دستور الغذاء العالمي(Codex Alimentarius Commission الذي طورته منظمة الزراعة والأغذية((FAO التابعة لمنظمة الأمم المتحدة UN)).


مبادئ نظام الهاسب(HACCP):


يعتمد نظام الهاسب(HACCP) على 7 مبادئ أساسية هي:

1.المبدأ الأول:تحليل الخطورة(التعرف على مصادر الأخطار وإجراء تحليلها وتحديد الإجراءات الوقائية منها). 2.المبدأ الثاني: تحديد نقاط المراقبة الحرجة التي يمكن عندها السيطرة على الأخطار.

3.المبدأ الثالث: وضع الحدود الحرجة لكل نقطة مراقبة.

4.المبدأ الرابع: تعيين إجراءات القياس للتأكد من المراقبة باختيارات أو مشاهدات. 5.المبدأ الخامس: إتخاذ الإجراءات التصحيحية حينما تدل المراقبة أن نقطة من هذه النقاط ليست تحت التحكم. 6.المبدأ السادس: التحقق من أن النظام يعمل بكفاءة وفاعلية. 7.المبدأ السابع: إجراءات التوثيق والتسجيل والترقيم.

تعريف نظام الهاسب(HACCP):


هو عبارة عن برنامج وقائى للتخلص من مخاطر الغذاء وتأكيد سلامته وبالتالي تقليل الأعداد المتزايدة من حالات التسمم الغذائى ويعنى أيضاً الإنتاج الصحى للغذاء عن طريق منع حدوث المخاطر.

ولقد إعتمد نظام إعداد الهاسب على :

1-البرامج المسبقة: إن إنتاج منتجات غذائية آمنة تحتاج إلى نظام هاسب مبنى على أساس متين من البرامج السابقة لسلامة الغذاء.

2-الإعداد والتدريب: يعتمد نجاح نظام الهاسب على إعداد وتدريب العاملين وذلك لدورهم الهام في إنتاج غذاء آمن، كما يجب أن يدرك العاملين ما هو نظام الهاسب ثم يتعلموا المهارات المهمة لتنفيذه بمهارة عالية ويجب أن تشمل مجالات التدريب كيفية تصميم العمليات والإجراءات المطلوبة لقياس نقاط المراقبة الحرجة ويجب توفير الوقت الكافى للإعداد والتدريب الجيد كما يجب تزويد العاملين بالمواد والأدوات الضرورية.

خطوات تطبيق النظام ال(HACCP):


1.تشكيل فريق المراقبة: يتكون من أفراد ذو خبرة ومهارة خاصة بالمنتج ويشمل عدة تخصصات مختلفة.

2.توصيف المنتج: تجميع بيانات عن المنتج الغذائى ثم يتم وصفه من حيث المكونات، طريقة التجهيز وطريقة التوزيع وحفظه.

3.تحديد الاستخدام النهائي للمنتج: وصف كيفية الاستخدام ونوع المستهلك.

4.رسم لوحة سير العمليات: إعداد رسم توضيحى لخطوات العمل.

5.التحقق من لوحة سير العمليات في موقع العمل: مراجعة العملياتللتأكد من دقة مراحلها وتعديلها إذا كانت هناك حاجة.

6.تدوين جميع المخاطر المحتملة عند كل خطوة: إعداد قائمة بالمخاطر الهامه التي قد تحدث ضرر أو مرض إذا لم يتم مراقبة الغذاء أثناء تصنيعه والتحكم فيها.

7.تحديد نقاط التحكم الحرجة: خطوات التصنيع المتوقع وجود مخاطر فيها.

8.تعيين الحدود الحرجة لكل نقطة من نقاط التحكم الحرجة: هي المعايير أو المقاييس التي تبين إذا كانت إحدى العمليات تقع تحت التحكم والسيطرة عند نقطة تحكم حرجة.

9.تحديد نظام للرصد لكل نقطة حرجة: وضع وتنفيذ إجراءات الرصد والقياس لكل نقطة من نقاط التحكم الحرجة.

10.تحديد الإجراءات التصحيحية في نقاط التحكم الحرجة: يتم إتخاذ إجراءات تصحيحية مناسبة لمنع وصول الأغذية ذات الخطورة إلى المستهلك.

11.تحديد إجراءات التحقق: يتم تفتيش إضافى من جهة وظيفية أعلى للتأكد من فاعلية النظام.

12.حفظ السجلات والوثائق: وتشمل جميع السجلات المتعلقة بالنظام.


تمت تجربة تطبيق نظام الهاسب(HACCP)في الشركة في عامى 1999 م و 2001 م في إدارة المسالخ ولكن لعدم وجود الخبرات والالتزام الكافي بتطبيق النظام لم يعمم تطبيقه.

وفي عام 2003 م أنيط بإدارة تأكيد الجودة التي كانت وقتها تابعة لإدارة الشئون العلمية تأسيس وتطبيق النظام بمساعدة الاستشاري ومن ثم تمت إجراءات التقدم للحصول على شهادة النظام من خلال شركة (SGS) كمدقق خارجى

و تعتبر دواجن الوطنية من أول الشركات في مجال الدواجن التي حصلت على هذه الشهادة في منطقة الخليج.

ووفقاً للنظام فقد تم تحديد ميكروب السالمونيلا)(Salmonella كأهم المخاطر البيولوجية التي تهدد صحة المستهلك في مجال صناعة الدواجن ولتقليل هذه المخاطر وزيادة التأكيد على سلامة الغذاء عملنا على وضع خطة عمل لتطبيق النظام في سبع إدارات بشكل فعال حسب النظام حيث يتم تطبيقه في الوقت الراهن بإدارات الأمهات، الفقاسات، اللاحم، المسالخ، المصنعات، البياض ومصانع الأعلاف حيث يوجد في جميع هذه الإدارات خطط موثقة PLANSHACCP بمجمل أكثر من 20 نقطة تحكم حرجة(CCP) يتم من خلالها المتابعة والتحقق من التحكم في الخطر البايولوجى ويتم مراجعة هذه الخطط من حين لأخرإذا استدعى الأمر، للتأكد من فعاليتها

وقد تمكنا من خلال تطبيق هذا النظام من تقليل نسبة السالمونيلا)(Salmonella) في المنتجات النهائية.

يتم التدقيق الخارجي بصفة دورية وبمعدل مرتين في العام من قبل شركة (SGS) والذي من خلاله تم تجديد الشهادة خلال الإعوام السابقة.

ولما كانت الحاجة ماسة لوجود إدارة تعنى بإدارة هذه الأنظمة المشار إليها سابقا فقد تم إنشاء إدارة تأكيد الجودة وذلك في عام 2003 م تحت مظلة إدارة الشئون العلمية وأنيط بها هذه المهمة المتمثلة في استهداف التحقق من تطبيق وتنفيذ وتطابق العمليات مع الأنظمة المشار إليها بشكل فعال وصارم.

لقد أخذت هذه المسؤوليات كتحدي كبير من الإدارة وبنيت الإستراتيجية لتنفيذها على المراحل التالية:

1. المرحلة الأولى: زيادة الوعي بأنظمة الجودة وقد تم على عدة مستويات رأسية وأفقية بداية من موظفي الإدارة حيث تم تدريبهم خارجياً ثم أوكلت لهم مهمة تدريب العاملين بالشركة من مستويات المشرفين فأعلى على هذه الأنظمة من خلال إقامة دورات تدريبية داخلية وبلغات متعددة لضمان المعرفة التامة بأنظمة الجودة وأهدافها وتم التركيزفى البداية بصورة أساسية على الإدارات الرئيسية ثم زادت أعداد المدربين بصورة كبيرة العام الحالى. 2. المرحلة الثانية: كانت بتوثيق جميع إجراءات العمل وذلك من خلال فرق عمل لكل إدارة على حدة لإنجاز توثيق العمليات الخاصة بها, وقد تم توثيق ست إدارات رئيسية في عام 2003 م وفي الوقت الحاضر تم إنجاز توثيق واعتماد خمس عشرة إدارة وقد تم توصيل هذه الإجراءات إلى جميع المعنيين في الإدارات والمواقع المختلفة. 3. المرحلة الثالثة: حيث نستهدف تعميم نظام ISO 9001:2000 على جميع الإدارات في الشركة على مراحل متدرجة.

كما تتم السيطرة على إدارة العمليات في الإدارات المعنية عن طريق تطبيق أساسيات أنظمة الجودة المعتمدة بالشركة ومن خلال التطبيق الفعال لإجراءات التشغيل القياسية المعتمدة وعلى توفر الموارد البشرية للقيام بهذه العمليات عليه فقد تمتوفير أطقم مؤهلة وذات خبرات ومهارات عالية ويتم صقلها ببرامج منتظمة من الدورات التدريبية والمحاضرات الداخلية والخارجية تشمل جميع الإدارات.وقد تم الاستعانة بخبرات محلية وعالمية ومن خلال تبادل البرامج والتدريب الداخلي والخارجي وإقامة الندوات الداخلية من قبل الشركات الموردة وزيارة المشاريع العالمية في سبيل تحسين إدارة العمليات والنتائج.



إدارة الجودة:

وبموجب إعادة هيكلة الشركة تم إنشاء إدارة خاصة للجودة أنيطت بها مسئولية تسيير أنشطة الجودة بالشركة وإعدادها للحصول على شهادات الجودة العالمية وترفيع الشهادات الراهنة والمحافظة على استمراريتها.وهى تعتبر من الإدارات الحديثة التكوين حيث أنشئت كإدارة منفصلة في عام 2004 ويتلخص مجال عملها في تسيير وضبط الأنشطة والعمليات المتعلقة بالجودة.

وتتكون من:

1- إدارة تاكيد الجودة: التي يتلخص نشاطها في توثيق واعتماد كتيبات الجودة والأمن الحيوي وإجراءات التشغيل القياسية وخطط نظام الهاسب (HACCP) والتأكد من توصيلها لجميع المعنيين ومن ثم متابعة تطبيقها كما تقوم الإدارة بإعداد البنيات الإساسية للحصول على شهادات الجودة والمحافظة عليها وتقوم بالتدقيق على جميع العمليات عن طريق فرق تدقيق داخلى محايدة تقوم بزيارات يومية منتظمة إلى جميع المواقع وترفع تقارير إلى الإدارات المعنية تبرز نقاط عدم المطابقة مع المعايير لتصحيحها مما يؤدى إلى ترقية الأداء وتحسينه، كما تقوم بمتابعة تنفيذ إجراءات الأمن الحيوى والحجر الصحى ومكافحة الحشرات كما تساهم بدور فاعل في توعية العاملين بأنظمة الجودة من خلال برامج التدريب وتساهم في إجراءات تقييم الموردين الرئيسيين.

2- إدارة ضبط الجودة: ويتلخص نشاطها في مراقبة المنتج النهائى والتأكد من مطابقته للمواصفات المطلوبة كما تقوم بمتابعة شكاوى العملاء وإيجاد الحلول المناسبة لها مع الإدارات المعنية.

وقد تم دعمها بالكفاءات العلمية العالية من أطباء بيطريين وتقنيين وكذلك الإجهزة الضرورية لأداء مهامها من متابعة للعمليات ومدخلات ومخرجات المنتج من مقاييس حرارة ورطوبة وإضاءة وغيرها.

وتتلخص مهام إدارة الجودة الرئيسية في:

  • الحصول على مواصفات ومعايير الجودة من الجهات الرسمية والمهنية المعنية ذات العلاقة وتوصيلها لإدارات الشركة المسئولة عن تطبيقها ومن ثم التحقق من تطبيقها.
  • المشاركة في إعداد وتنفيذ خطط التدريب فيما يتعلق بالجودة والمساهمة في رفع وعى العاملين ونشر ثقافة الجودة بشتى الطرق.
  • إخضاع مدخلات عمليات الإنتاج ومخرجاتها للفحوص المختبرية والعينية للتأكد من مطابقتها للمعايير.
  • التفتيش الدورى لمستودعات الخامات والمنتج التام للتأكد من توفر اشتراطات الجودة.
  • العمل المتواصل من أجل تطبيق أنظمة الجودة في الإدارات الخاضعة للنظام مع إعداد التقارير الخاصة بذلك ومتابعتها بصفة دورية وذلك من خلال برامج التدقيق الداخلى والخارجى.

بصورة عامة جميع العمليات الرئيسية الضرورية لاستكمال المنتج النهائى تندرج تحت مجال إدارة أنظمة الجودة 2000ISO 9001:2000, HACCP & SQF ومن خلال تطبيقها نؤكد التزامنا بتفعيل وتطبيق المواصفات بشكل كامل ومتماثل في جميع الإدارات. وحسب مفهومنا فإن تطبيق نظام إدارة الجودة يركز على تنمية الوعي بثقافة الجودة بين العاملين حيث قمنا بدور مهم في هذا المجال من ناحية التوعية والتدريب الأفقي والرأسي. ومن ثم أصبح تحسين العمليات من أهم النشاطات اليومية وقد تم في هذا الصدد إنشاء فرق لمناقشة وإيجاد الحلول وتطبيقها على فترات زمنية محددة. وعلى المدى السابق فقد أسهمت دورات التدريب والمحاضرات والزيارات الميدانية للمشاريع والشركات على المستوى المحلي والعالمي في إثراء المعرفة بين العاملين.

يتم التحقق من فاعلية تطبيق إجراءات العمل من خلال نظام فعال للتدقيق الداخلي يقوم به فريق محايد ومؤهل فنيا وإداريا في جميع قطاعات الشركة ويتبع فنيا وإداريا للرئيس التنفيذي مباشرة مما يؤكد الالتزام الكامل تجاه تطبيق أنظمة الجودة.

ويتم التدقيق خارجيا عن طريق مدققين خارجيين من قبل الشركات المانحة لشهادات الجودة على فترات منتظمة للتأكد من مطابقة أنظمة الشركة للمواصفات والمقاييس التي منحت على أساسها شهادات الجودة.

وتعتبر المحافظة على هذه الشهادات على مدى السنوات السابقة أكبر دليل على فاعلية نظام الجودة وتطبيقه التطبيق المثالي كما تؤكد وصولنا إلى مرحلة متقدمة في تطبيق الأنظمة مع السعي الدائم بلا كلل للتحسين المستمر كما تعتبر مؤشرات انخفاض شكاوى العملاء ونسب السالمونيلا الموجبة في العينات المفحوصة وانخفاض نسبة المنتج التام الراجع من فروع المبيعات من أهم مؤشرات فاعلية أنظمة الجودة المطبقة.


وأخيراً فقد كانت دواجن الوطنية سباقة للحصول على شهادات ومعاييرالجودة العالمية بعد أن أوفت بكل شروطها وبذلك نالت شرف الشركة الرائدة في مجال إنتاج الدواجن والمواد الغذائية المشتقة منها وكذلك البيض في المملكة العربية السعودية مما مكنها من أن تستحوذ على الحصة الأكبر من السوق المحلي، وأصبحت منتجاتنا تدخل كل بيت في المملكة وفى كثير من البلدان المجاورة ويعد هذا النجاح جزءاً من السعى المتواصل والجهود الدؤوبة في سبيل الارتقاء بمنتجاتنا إلى أعلى المستويات بغية المحافظة على ولاء المستهلك وسنعمل بصورة متواصلة على تأكيد شعارنا

سياسة سلامة الاغذية[عدل]

إن دواجن الوطنية باعتبارها مورداً للدواجن (الطازجة ـ المجمدة ومنتجاتها) تدرك أن المنتجات عالية الجودة هي الطريق الدائم لتحقيق:

· نجاحها المستمر.

·رضــا وسلامة المستهلكين.

ولذلك تلتزم بتقديم منتجاتها التي تتوفر فيها مقاييس ومواصفات السلامة والصحة العامة، من خلال اعتمادها لبرنامج سلامة الأغذية في كل مراحل إنتاجها.

إن سياسة الأغذية الخاصة بدواجن الوطنية ترتكز على الصراحة والثقة والشفافية وتؤكد على أهمية توفر مستوى عال من الجودة لمنتجاتها معتمدة على:

نظام سلامة الأغذية.

التواصل الدائم مع المستهلكين.

متابعة أفضل التطورات في صناعة الأغذية.

من أجل ذلك أسست لنفسها نظام مراقبـة وقائي فعال يتقيد بكل المواصفات والمقاييس الوطنية والدولية ذات العلاقة آخذاً بالاعتبار كل المتطلبات القانونية والنظامية المطبقة.

ولقد حددت دواجن الوطنية مهام ومسئوليات كل وظيفة لتحقيق أهدافها الخاصــة بسلامة الأغذية وعلى جميع مستوياتها الإدارية والإنتاجية والتسويقية.

إننا ومن خلال قناعتنا بفلسفة سلامة الأغذية نعمل على التعاون مع الهيئات الدولية (الفاو – منظمة الصحة العالمية) ونعتمد كل مهارات وخبرات عمالنا وموظفينا ونعمل على تدريبهم المستمر على نظام إدارة وسلامة الأغذية.

إن دواجن الوطنية التي تضع سلامة عملائها هدفاً وتعتمد أنظمة الجودة طريقاً تؤكد شعارها الدائم.]]