يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

ديف أوبس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

DevOps مصطلح شامل ومتعدد الجوانب يتضمن عددا من العلوم والمفاهيم بداخله، ولا يوجد تعريف دقيق له، ولكنه يقوم علي التعاون بين كل من مطوري البرامج وخبراء تقنية المعلومات، لإكمال عملية تطوير البرمجيات ، إذ تتم ميكنة جميع العمليات وجعلها تُدار بشكل رشيق، وذلك لزيادة التشارك والتفاعل بين المطورين والخبراء.

وتنقسم العديد من أقسام تكنولوجيا المعلومات بين التنمية والعمليات والدعم والإدارة، بينما يسعي نظام "DevOps" لدمجها جميعًا معًا لتحسين الإنتاجية وسير العمل العام بشكل أكثر سلاسة، ويتيح هذا النظام للشركات تقديم تحديثات البرامج والأمن على الصعيد الداخلي وللعملاء، والهدف النهائي من ذلك هو طرح المنتجات في السوق وتقديم تحديثات البرامج والأمن بشكل أسرع، وجعل العملية كلها أكثر موثوقية.

ووجد استطلاع للرأي تم إجراؤه على 4600 خبير أن أقسام تقنية المعلومات التي تستخدم نظام "DevOps" يتم فيها العمل بشكل أكثر كفاءة 200 مرة من أقسام تقنية المعلومات منخفضة الكفاءة، كما وجد الاستطلاع أن الشركات التي تستخدمه تكون أسرع 24 مرة، وأقل 3 مرات في معدل فشل التغيير.

كما وجد أن أقسام تقنية المعلومات عالية الكفاءة تقضي وقتًا أقل بنسبة 50% في معالجة القضايا الأمنية، ووقت أقل بنسبة 22% في العمل غير المخطط له وإعادة صياغته، ووفقًا لموقع "Indeed" ارتفع عدد الوظائف الخاصة بنظام " DevOps" من أقل من 1% عام 2012 إلى أكثر من 30% في الوقت الحاضر.[1]

مراجع[عدل]

  1. ^ "DevOps mixing dev, ops, agile, cloud, open source and business — 451 CAOS Theory". 451 CAOS Theory. مؤرشف من الأصل في 30 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 22 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Factory.svg
هذه بذرة مقالة عن شركة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.