راديو و تلفزيون المربد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شعار راديو وتلفزيون المربد

المربد إذاعة وتلفزيون تملكها شركة جنوب العراق للبث الاذاعي والتلفزيونيأسست من قبل BBC WORLD SERVICES TRUST الهدف من تأسيسها هو إنشاء صرح أعلامي مستقل في جنوب العراق. وتعتبر هذه الإذاعة هي الوحيدة في العراق المهتمة بشؤون الجنوب البصرة بصورة خاصة من وجهة نظر مستقلة محايدة بعيدة كل البعد عن التسييس والانتماءات الحزبية.

الاذاعة (الراديو)[عدل]

استوديو الراديو

تم إطلاق البث الاذاعي في مايو 2005 وهو مستمر في البث لحد الآن في محافظات البصرة على الموجة 93.3 إف إم، العمارة على الموجة89.3 إف إم ,الناصرية على الموجة 101.4 إف إم وقد نجح الراديو في بداية في السنوات الثلاث الأولى نجاح باهر لما كان يمتلكه من استقلالية في طرحه للامور.واستطاع كادره الشاب والمتسلح بسلاح التكنولوجيا الحديثة والالتزام بمباديء العمل الاعلامي المحترف ان يحافظ على نجاحاته تلك وسط منافسة قوية من اذاعات عديدة ولكن راديو المربد بقي الاقرب إلى جمهور الجنوب حسب استطلاعات الرأي العديدة.

تلفزيون المربد[عدل]

Mirbad 3.jpg

تم إطلاق تلفزيون المربد على الهواء في اوغسطس 2005 وقد كانت بدايته خجوله غير انه شهد تطورا نسبيا في نهاية عام 2006 قبل أن ينتهي في فبراير 2007.ويبدو أن السبب الابرز في فشل التلفزيون هو بثه على القمر الصناعي عربسات حيث ان نسبة 95% من الشعب العراقي يستخدم النايل سات فقط الامر الذي لم يجعل لهذا التلفزيون شعبيه في العراق هذا على الرغم من أن تقاريره وطريقة تناوله للامور تختلف عن باقي القنوات العراقية بدرجه كبيره من الحياد والاستقلالية ودقة الخبر وطريقة العرض الفني.

كوادر المربد[عدل]

رغم العمل الجميل والمتقدم الذي قدمته المربد - راديو وتلفزيون - إلا أن أغلب كوادره لم تكن اكادميه اي انها لم تكن من خريجي جامعات ومعاهد مختصة بدراسة الاعلام والصحافة. اعتمدت المربد على كوادر شبابية من مختلف الاختصاصات الفنية والادبية وكان دور ال BBC في تدريبهم على الحيادية والموضوعيه والفنية باساليب متطورة وكانت كل التدريبات في عمان واعتمدت ال BBC دورات مكثفة ومطوله للوصول إلى المستوى المطلوب. وبعد انتهاء التريبات استمرت ال BBC في الاشراف على طريقة العمل وتوجيهه.

المصادر[عدل]