البصرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
البصرة
صورة معبرة عن البصرة
صورة لشاطيء شط العرب في مدينة البصرة

اللقب الفيحاء[1]، فينيسيا الشرق[2]
تاريخ التأسيس 636 (منذ 1380 سنة)[3]
صورة معبرة عن البصرة
خريطة البصرة عام 2003
تقسيم إداري
البلد  العراق [4][5]
محافظة البصرة
المحافظ د.ماجد مهدي النصراوي
رئيس مجلس المحافظة صباح حسن البزوني
خصائص جغرافية
المساحة 194 كم (كم²)
الارتفاع 3
السكان
التعداد السكاني 1,780,000[6] نسمة (عام 2012م)
معلومات أخرى
خط العرض 30.536242
خط الطول 47.815819
التوقيت EET (توقيت شرق أوروبا +3 غرينيتش)
التوقيت الصيفي +3 غرينيتش
الرمز البريدي 00964/4
الموقع الرسمي http://www.basra.gov.iq

موقع البصرة على خريطة العراق
البصرة
البصرة

البصرة ثالث أكبر مدينة في جمهورية العراق ومركز محافظة البصرة، تقع في أقصى جنوب العراق على الضفة الغربية لشط العرب وهو المعبر المائي الذي يتكون من إلتقاء نهري دجلة والفرات في القرنة على بعد 110 كم شمال مدينة الفاو.

البصرة من المدن العربية الكبرى حيث تحتل المركز الثالث عشر حسب احصائيات عام 2007 بالنسبة لعدد السكان.

تأسيسها[عدل]

إختطها الصحابي عتبة بن غزوان بالقصب[7] ومن ثم مصرها الصحابي أبو موسى الأشعري وبنى فيها دار الإمارة بالطين[8] كانت مع مدينة الكوفة تسميان بالعراقين أو المصرين أو البصرتين وذلك لأنهما أول مدينتين بنيتا في الإسلام بعد الفتح[8]. في عهد الخليفة عمر بن الخطاب.

لقد أنجبت البصرة خلال تاريخها الحافل عدداً كبيراً من الشخصيات المهمة في السياسة والعلوم والآداب منهم على سبيل المثال لا الحصر: الحسن البصري الفقيه المشهور ويزيد بن المهلب حاكم العراق في زمن الخليفة الأموي يزيد بن عبد الملك والجاحظ الكاتب والموسوعي المعتزلي المتوفى عام 255هـ والأمير خزعل الكعبي آخر شيوخ الأحواز. وشهدت البصرة أحداثاً كثيرة لعل أهمها هو خراب البصرة الذي ضربت به الأمثال والمتمثل بسيطرة علي بن محمد العلوي أو من عرف بصاحب الزنج عليها وتخريبها وقتل أهلها في عهد الخليفة العباسي المعتمد على الله.

يسكن البصرة طوائف متعددة منها المسلمون والمسيحيون والصابئة وكان فيها اليهود سابقاً في سلام دائم ولكل من الأديان الثلاثة معابدهم الخاصة ولم يسجل التاريخ أي حادثٍ ذا خلفية طائفية جرتْ في المدينة.

الأسماء[عدل]

سميت بالبصرة كما يقول الجوهري[9] والأخفش نسبةً إلى الموضع الذي بنيت فيه ويتكون من حجارة رخوة بيضاء اللون[10]. وقال ذو الرمة يصف إبلاً شربتْ ماءاً:

تَداعَيْنَ بِاسْمِ الشِّيبِ في مُتَثَلِّمِ جوانبُهُ في بَصْرَةٍ وسِلاَمِ

وقال عذافر :

بَصْرِيَّةٌ تَزَوَّجَتْ بَصْرِيًّا يُطْعِمُهَا الْمَالِحَ وَالطَّرِيَّا

وقال الطرماح بن الحكيم:

مؤلفةٌ تهوى جميعها كما هوى من النيق فوقَ البصرةِ المتطحطحِ

وساق ياقوت الحموي مجموعة من الآراء في معنى إسم البصرة في كتابه معجم البلدان فمنها قول ابن الأعرابي البصرة حجارة صلاب، أما رأي إبن الأنباري وقطرب فهو أن البصرة هي الأرض الغليظة التي فيها حجارة تقلع وتقطع حوافر الدواب[11] أما يعقوب سركيس فيشير إلى أن الإسم سرياني يعني القنوات أو باصرا (محل الأكواخ)[12]. وقيل انها سميت بصرة لأنها كانت تقع على مرتفع من الأرض حتى كان من يقف في ذلك الموقع يستطيع أن يرى ما حوله.

التاريخ[عدل]

نهر العشار وسط البصرة في عام 1915م

منذ تاسيسها، وإلى بداية الانتداب البريطاني على العراق كانت منطقة البصرة تتسع وتنقبض اعتمادا على العديد من الأسباب منها ما هو إداري ومنها ما هو عمراني وتجاري، لكن البصرة ورغم تعدد الأسماء التي تطلق عليها كانت دائمة الحياة، بعد كل خراب يمر بها.

بحسب المصادر الإسلامية كانت حدودها بين الكوفة وأطراف واسط شمالا، حتى البحرين جنوبا مع امتداد على الخليج العربي الذي كان يسمى خليج البصرة. وقد استمرت هذه المنطقة مترابطة الأطراف وبضمنها أجزاء باتت اليوم مستقلة عنها مثل قطر والبحرين والكويت والمنطقة الشرقية في السعودية وأجزاء كبيرة من الأهواز.

بعد مجيء الإنكليز، قامت قواتهم بتقسيم ولاية البصرة ثم تبعتها تقسيم أقضيتها، فصار لواء المنتفق محافظة ذي قار تيمنا بمعركة ذي قار بين العرب المسلمين والفرس المجوس والتي انتهت بانتصار المسلمين. كما جعل لواء العمارة محافظة سميت بمحافظة ميسان تيمنا بالمنطقة التي يرجع إليها الفقيه الحسن البصري.

مساجد البصرة[عدل]

جامع علي بن ابي طالب من المساجد الكبيرة في الزبير
منارة جامع الكواز الاثرية القديمة في البصرة

يوجد في ضواحي البصرة ونواحيها الكثير من الجوامع والمساجد بينما يحتوي مركز البصرة على بعض المساجد المشهورة ومنها.

وأسسه وبناه الحاج محمد الششتري، عام 1167 هـ/1754م، منذ عهد الدولة العثمانية، ويقع في منطقة المقام على ضفة نهر العشار، وتحيط به الشوارع من جميع جهاته. وسبب تسمية الجامع بالمقام نسبة إلى دار المقام العالي قبل تأسيسه عام 1167 هـ/1754م، ودار المقام العالي هي دائرة كمرك تابعة للدولة العثمانية تشرف على كمرك البضائع القادمة من خارج العراق الى ميناء البصرة بواسطة السفن عبر الخليج العربي مرورا بميناء شط العرب، وترسو السفن في منطقة الداكير حاليا مما جعل سلطات الدولة العثمانية تتخذ من هذا الموقع مقرا لهذه الدائرة المهمة، لكون المكان أصبح كالميناء ويدر اموالاً، وبعد تشييد دائرة المقام العالي واصبح ما حولها منطقة تجارية، مما شجع العاملون في هذا المكان الى البناء لتتحول الى محلة سكنية، وتم تسميتها بمحلة المقام نسبة الى دائرة المقام، وبعد أن تطورت المدينة وكثر السكان تم تشييد جامع المقام الذي اشتق اسمه من المدينة والدائرة.

يسمى جامع الشهيد يوسف الحسان حاليا، ويقع في وسط البصرة، وهو من المساجد الكبيرة في البصرة.

وهو من مساجد البصرة القديمة بني قبل 300 عام تقريبا ويقع في محلة المشراق وسط البصرة.

  • مسجد البصرة القديم

وهو أول وأهم مسجد في الإسلام خارج مكة والمدينة المنورة شيد في عهد الخليفة عمر من قبل عتبة بن غزوان والي البصرة كان في بداياته مبني من أجذاع النخيل لكنه تدمر بالحريق الكبير وأعيد بنائه من اللبن والطين من ثم تم اعادة البناء في خلافة عمر بن عبد العزيز وفي زمن الخلافة العباسية سقطت جدرانه وتدمر البناء من جراء الفيضان الكبير الذي اصاب البصرة وقلت أهميته بعد انتقال أهل البصرة من الموقع القديم إلى الموقع الجديد، ولقد شهد هذا المسجد مراحل مهمة من تأريخ الإسلام والمسلمين وتأريخ العراق، منها زيارة علي ابن أبي طالب وعائشة له بعد موقعة الجمل، وخطبة زياد بن أبيه التي سميت بالخطبة البتراء، ومجزرة الحجاج التي راح ضحيتها مجموعة من معارضيه في البصرة، وثورة الزنج. وهو كذلك أول مدرسة للفقه، وعلم الحديث ثم علم الأصول والفلسفة. ولقد درس في هذا المسجد الصحابي عبد الله بن عباس المسمى بحبر الأمة، والزاهد الحسن البصري، وواصل بن عطاء. وفيه أول دعوة لاعتماد العقل كطريق لاستنباط الأحكام الشرعية.

من الجوامع القديمة في البصرة، حيث بناه الشيخ ساري بن الشيخ حسن الضاعن العباسي بثلاثة أيام وقد بناه من القصب عام 920 هـ/1514م، وبعد ذلك تم ترميم الجامع وبني بالحجارة في عهد الشيخ ساري العبد السلام العباسي عام 930 هـ/1523م، ويقع في البصرة القديمة وتحديدا في محلة المشراق وقام ببناءه أبناء أسرة آل باشا من أعيان الأسر البصرية العريقة.

ويسمى ايضا مسجد المصطفى. ويقع في منطقة القبلة، وتم بناءه عام 1995م، وعلى نفقة أحد المحسنين، وتبلغ مساحته دونم مربع تقريبا (2500 متر مربع)، ويستوعب أكثر من ثلاث مائة من المصلين، ويحوي على دار للامام، وفيه حرم للنساء، وفيه نشاطات للعمل الاغاثي والدعوي، وتعرض الى اعمال تخريب، وقتل فيه ثلاثة من رواد الجامع اثناء احداث العنف والطائفية بعد تفجير ضريح العسكريين 2006، أدت الى اغلاقه، وحاليا تقام فيه صلاة الجمعة، والصلوات الخمس.

جغرافيا[عدل]

تقع البصرة في وسط محافظة البصرة، وتحدها عدة مدن وأقضية وهي:

التصميم الحضري[عدل]

كورنيش العشار ليـلاً

الأحياء السكنية[عدل]

تنقسم مدينة البصرة إلى عدد من الأحياء السكنية النظامية وأحياء التجاوز والطابو الزراعي، يبلغ عدد أحياء البصرة النظامية 47 حياً.

الشوارع[عدل]

مدخل شارع الجزائر
  • شارع الجزائر.
  • شارع أبو فلوس(أبو الخصيب)
  • شارع الراشد(الفاو)
  • شارع الساحل(أبو الخصيب)
  • شارع 14 تموز
  • الشارع التجاري (ويمتد من منطقة الجنينة مروراَ بمنطقة الجمهورية الأولى)
  • شارع اللجنة الأولمبية (ويربط شارع دينار بالشارع الممتد للشارع التجاري) .
  • شارع السعدي.
  • شارع ابي الخصيب الداخلي ويمتد على طول ابي الخصيب

فنادق البصرة[عدل]

المجمعات التجارية[عدل]

  • بصرة تايمز سكوير : المشروع يتضمن مجمع تجاري وفندق ذو خمس نجوم يحتوي على 600 غرفة وبرج سكني ومكتبي وبني على مساحة 31000 م2 وبكلفة 162 مليون دولار، ولقد افتتح جزئيا وكمجمع تجاري في 31 ديسمبر 2015.
  • اللامي ستي مول : مجمع تجاري يقع في ساحة ام البروم وسط البصرة.
  • عشار سنتر : ويتكون من ثمان طوابق بكلفة 18 مليون دولار.
  • مناوي مول: مجمع تجاري يقع في منطقة مناوي باشا.

الاسواق[عدل]

  • سوق الالبان ويقع في منطقة العشار
  • سوق الاسماك ويقع في منطقة العشار
  • سوق البصرة القديمة وهو سوق كبير يقع في منطقة البصرة القديمة.
  • سوق الملابس في العشار (شارع الوطن وسوق حنا الشيخ وسوق المغايز)
  • سوق الجبيلة وهو شارع تجاري جديد للملابس النسائيه خاصة
  • سوق خمسة ميل سوق شعبي شمال البصرة
  • سوق القسم سوق شعبي في الحيانية
  • سوق التاميم بين الحيانية والطاك والسكك والجمعيات
  • سوق الجمهورية وهو سوق شعبي كبير وقديم جداً
  • سوق العشار: الكائن في مركز محافظة البصرة
  • سوق 50 حوش: وهو سوق في منطقةالمعقل
  • سوق القبلة :ويقسم إلى سوقين هما (الكبير وسوق المسطر).

معالم البصرة[عدل]

شناشيل البصرة القديمة أحد مميزات بيوت الجزء القديم من مدينة البصرة,1954
قصر الشيخ خزعل على شط العرب
  • مرقد الإمام الحسن البصري
  • جزيرة السندباد التي تقع في وسط شط العرب بالقرب من ميناء المعقل ويمتد فوقها جسر خالد وكانت معلم سياحي.اما الآن فقد وضعت مجموعة شركات أمريكية التصميم الاساس لمنتجع جزيرة السندباد على ارقى المواصفات العالمية
  • حدائق شجرة ادم التي تقع شمال المحافظة في مدينة القرنة عند ملتقى دجلة بالفرات والتي تضم شجرة آدم، والتي يقال انها من أقدم الأشجار في المنطقة، وقد حيكت حولها الاساطير الشعبية بأنها ترجع لزمن النبي آدم حتى أخذ الناس يتوافدون عليها للتبارك بها.
  • أطلال بيت السياب هو أحد أشهر الآثار الحديثة للشاعر المجدد بدر شاكر السياب، حيث منزل الأقنان ونهر بويب وجيكور التي تغنى بها السياب في شعره. وهناك أيضا تمثال السياب، وهو من تماثيل مدينة البصرة الذي نحته الفنان والنحات نداء كاظم للشاعر بدر شاكر السياب، يقع في كورنيش البصرة، والذي أزيح الستار عنه في سنة 1972.
  • مدينة البصرة الرياضية وهي أكبر مدينة رياضة في الشرق الأوسط وتقع على شط البصرة بين مدينتي القبلة والزبير
  • مزارع غابات النخيل التي تمتد بكل أطراف المحافظة ولكن بالأخص مدينة أبو الخصيب التي تقع في وسط شط العرب بالقرب من ميناء المعقل ولقد تعرضت للدمار في فترة الحرب العراقية الإيرانية مما جعل العراق يحتل مراتب دنيا في إنتاج التمور، أما الآن فقد شكل الاهمال أحد اسباب تناقص أشجار النخيل والتي كانت قبل الثمانينات كثيفة بدرجة لا تصور وتشكل مظهر البصرة العام.
  • شارع الكورنيش شارع يمتد على شاطئ شط العرب الأيسر يمتد من ساحة اسد بابل وحتى بوابة القصور الأربعة كان وفيه تمثال بدر شاكر السياب شاعر البصرة الأعظم.
  • مدينة ألعاب البصرة (البصرة لاند حالياً) مدينة ترفيهية من أقدم المدن الترفيهية في جنوب البلاد وأكبرها تضم عدد كبير من الألعاب الترفيهية العملاقة، دمرت خلال الحرب، وأعيد بناءها الآن.
  • غابات الأثل تقع بين مركز المحافظة ومدينة الشعيبة تضم تجمع كبير من اشجار الأثل، وجهة كبيرة للسياح
  • البرجسية ساحات شاسعة من الخضار الموسمي، حيث تنمو بها الحشائش خلال الربيع وجهة كبيرة للتخييم.
شارع 14 تموز
  • حدائق الخورة من الحدائق القديمة في المحافظة تقع في شارع المنتزه.
  • حديقة الأمة من الحدائق القديمة في المحافظة تم الغائها بعد 1991 لكن تم ترميمها الآن.
  • مجمع القصور الرئاسية في البصرة :ويحتوي على اربعه قصور تم اتخاذ واحد منها لعمل متحف البصرة
  • قصر النقيب منزل خاص لأسرة آل النقيب البصرية العريقة ويقع في قضاء أبي الخصيب.
  • قصر آل باشا عيان وهو قصر قديم يعود بناءه إلى أكثر من 100 عام ويحتوي على مكتبة ضخمة تسمى المكتبة العباسية ويقع في البصرة القديمة.
  • دير راهبات التقدمة اللاتينيين يقع في شارع 14 تموز
  • سوق الهنود (المغايز) من الاسواق القديمة في البصرة، سمي بسوق الهنود بسبب الباعة الهنود الذين كانوا يعملون هنا في بداية القرن الماضي.
  • سوق حنا الشيخ من الأسواق القديمة ينسب ألى عائلة حناالشيخ البصرية العريقة.
  • منطقه بريهه الهاشمي أحد مناطق محافظه البصرة، تتميز هذه المنطقة بموقعها الجغرافي حيث تقع في وسط مدينة البصرة وهي مركز محافظه البصرة ويقع فيها مبنى المحافظة، كما تـُعد من المناطق الراقيه في المحافظة حيث يسكنها أغلبية من أبناء الطائفة المسيحية كما يوجد فيها عدد من الكنائس والاديرة المسيحية وهي من أجمل مناطق البصرة وتحتوي على سوق البريهة الشعبي وأيضا على مستشفى النور الاهلي والنادي الارامي والعديد من المعالم الجميلة واهم شوارعها هو الشارع العريض الذي تقود نهايته إلى كنيسة اللاتين الواقعة على شارع 14 رمضان كما يعد سكانها من السكان الاغنياء حيث هم من ذوات الدخل المتوسط - العالي، وتتميز أيضا بأفرعها ومساحاتها الخضراء وبوسطها يمر نهر العشار، أغلب سكانها اما من افراد الجيش العراقي السابق أو الاستخبارات العراقية أو التجار وشريحه صغيرة من المعلمين اضافتا إلى عدد من الشخصيات المرموقه والمهمه، تقابل هذه المنطقة منطقه العباسية ومنطقه الجزائر اللتان تماثلان منطقه بريهه، وكما تقابل منطقه الجادريه والمنصور في العاصمة العراقية بغداد.
فندق مناوي باشا

السكان[عدل]

بلغ عدد سكان مدينة البصرة عام 2007م حوالي 951655 نسمة[13] بينما إرتفع إلى 995935 نسمة في عام 2009م[14].

وبلغ عدد سكان مدينة البصرة 1,193,377 نسمة في عام 2014.[15]

أعلام البصرة[عدل]

  1. أبو الأسود الدؤلي.
  2. محمد بن سيرين.
  3. حماد بن زيد.
  4. عمرو بن سلمة الجرمي.
  5. قتيبة بن مسلم الباهلي.
  6. مؤرج السدوسي.
  7. أبو الهذيل العلاف.
  8. أبو عمرو البصري.
  9. أبو داود.
  10. المبرد.
  11. معمر بن راشد.
  12. عبد الله بن زيد الجرمي البصري.
  13. قتادة بن دعامة.
  14. ابن عُلية.
  15. عيسى بن عمر الثقفي.
  16. حماد بن سلمة.
  17. إياس بن معاوية المزني.
  18. أبو بكر البزار.
  19. الربيع بن حبيب الفراهيدي.
  20. ابن الهيثم.
  21. الأخفش الأوسط.
  22. محمد الحريري.
  23. الماوردي.
  24. عمارة بن عقيل.
  25. جابر بن زيد.
  26. الفرزدق.
  27. الجاحظ.
  28. الأصمعي.
  29. سيبويه.
  30. أبو الحسن الأشعري.
  31. عبد الله ابن المقفع.
  32. الخليل الفراهيدي.
  33. بشار بن برد.
  34. الحسن البصري.
  35. أخوان الصفا.
  36. رابعة العدوية.
  37. بدر شاكر السياب.
  38. محمد خضير.
  39. أحمد مطر.
  40. عبد الهادي الفضلي.
  41. عز الدين سليم.
  42. فؤاد سالم.
  43. نداء كاظم.
  44. عبد الرزاق الجبران.
  45. محمود عبد الوهاب.
  46. علي عباس خفيف.

معرض صور[عدل]

التوأمة[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ القاب البصرة الفيحاء في اقوال الشعراء
  2. ^ Sam Dagher (18 September 2007). "In the 'Venice of the East,' a history of diversity". The Christian Science Monitor. اطلع عليه بتاريخ 2 January 2014. 
  3. ^ البصرة مدينة الشناشيل
  4. ^ تعديل القيمة في ويكي بيانات"صفحة البصرة في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 27 مايو 2016. 
  5. ^ تعديل القيمة في ويكي بيانات"صفحة البصرة في ميوزك برينز.". MusicBrainz area ID. اطلع عليه بتاريخ 27 مايو 2016. 
  6. ^ احصاء التعداد السكاني والمباني السكنية في مدينة البصرة بحسب تعداد عام 2012
  7. ^ Bruce Stanley (2008)، "Basrah"، in Michael R.T. Dumper؛ Bruce E. Stanley، Cities of the Middle East and North Africa، Santa Barbara, USA: ABC-CLIO، صفحة 72+ 
  8. ^ أ ب أسمــاء مديــنة البصـرة القديمة
  9. ^ لسان العرب للمصري - لسان العرب ـ الجزء4 ج15 ص129
  10. ^ الرازي،محمد بن أبي بكر بن عبد القادر، مختار الصحاح، المكتبة العصرية- الدار النموذجية سنة النشر: 1420هـ / 1999م
  11. ^ معجم البلدان للحموي2 ج3 ص17
  12. ^ Merchants, Mamluks, and Murder: The Political Economy of Trade in Eighteenth ... - Thabit Abdullah - Google Boeken
  13. ^ الحراك السكني ومتغيراته الإجتماعية في مدينة البصرة، مجلة آداب البصرة، العدد 54، المجلد 2، 2010م
  14. ^ سكان مدن العراق 1997-2009، مجلة الأستاذ، العدد 209، المجلد الأول، ص 449، 2014
  15. ^ محافظة البصرة، موقع وزارة البلديات والأشغال
  16. ^ البصرة تبرم اتفاقية توأمة مع مدينة هيوستن الأميركية
مدن جنوب بغداد مدن جنوب بغداد علم العراق
البصرة | الزبير | المحمودية | الإسكندرية | المسيب | اللطيفية | الرشيد | المدائن | اليوسفية | العمارة | الصويرة | الفاو| أم قصر | صفوان | الناصرية | الحلة | الكوت | كربلاء | الحي | النجف | السماوة| الرميثة | الديوانية | الشامية | الصلاحية | الرفاعي | العزير | الكفل| النعمانية| العزيزية | بدرة | جصان | القاسم | عين تمر | البطحاء | سوق الشيوخ | عفك | المدينة | القرنة | المجر | الكوفة | قلعة سكر | الفجر | علي الغربي | الخضر | الهاشمية | الهوير | غماس |

إحداثيات: 30°30′N 47°49′E / 30.500°N 47.817°E / 30.500; 47.817