رامبيل ستيلتسكين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
رسم لآن أندرسون

رامبيل ستيلتسكين أو جعيدان هو شخصية خيالية ظهرت في ألمانيا،و كان يسمى بالألمانية (Rumpelstilzchen) قصته جمعها الاخوان غريم في طبعتهما (الأطفال و الحكايات المنزلية)، ثم ظهر في طبعات أخرى.[1][2][3]

القصة[عدل]

كان هناك طحان أراد أن يجعل نفسه مهماً، فكذب على الملك وأخبره أن إبنته تستطيع تحويل القش إلى ذهب. فنادى الملك إبنةالطحان و حبسها في غرفة معزولة في برج مع بعض القش ودولاب غزل وأمرها بتحويل القش إلى ذهب وإن لم تفعل سيقطع رأسها(و رواية أخرى تقول أنه هددها بالحبس الأبدي). حزنت الفتاة ويأست من حالها حتى ظهر فجأةً مخلوقاً غريباً يبدو كالقزم و حوّل كل القش إلى ذهب مقابل قلادتها. في الصباح التالي وجد الملك القش ذهباً، فنقلها إلى غرفة أوسع وملأها قش طمعاً في مزيد من الذهب ،فظهر القزم مرة اخرى و جعل القش ذهب مقابل خاتمها. و في اليوم الثالث أُخذت إلى غرفة أوسع و اخبرها الملك انه سيتزوجها إذا استطاعت ملأ الغرفة بالذهب و انه سيقتلهاإن لم تستطع ،و لم تكن تملك شيئاً لتعطيه للقزم بدل تحويله للقش. و عندما ظهر اخبرته بذلك فقال أنه سيحوّل القش إلى الذهب لكن بشرط أن تعطيه مولودها الأول فوافقت خوفاً من الموت . ظل الملك على وعده و تزوجها و لم تلبث كثيرا حتي ولدت طفلها الأول، فأتى القزم و قال لها "هيا،أعطيني طفلك كما وعدتيني" فحاولت أن تعطيه كل ثروتها حتى تبقي طفلها معهاوترجته أن يبقى إبنها معها فقبل بشرط أن تستطيع تخمين إسمه في غضون ثلاثة أيام. حاولت كثيراً في أول يومين و لكن في ليلة أخر يوم أتى رسول إليها و أخبرها أنه قد مر من الجبل الذي يسكنه ذلك القزم و سمعه يغني "غداً،غداً،غداً، سأذهب لبيت الملك، لا أحد يعرف إسمي .. أنا رامبيل ستيلتسكين". في اليوم الثالث أتى ليسمع ما فكرت به، فإذا بها تقول "رامبيل ستيلتسكين" فأندهش القزم وعاد إلي بيته غاضباً و لم يظهر مجدداً.

مراجع ويكي ٱنجليزي

مراجع[عدل]

  1. ^ Grimm، Jacob؛ Grimm، Wilhelm (2008). Bröderna Grimms sagovärld (باللغة Swedish). Bonnier Carlsen. صفحة 72. ISBN 91-638-2435-3. 
  2. ^ BBC. "Fairy tale origins thousands of years old, researchers say". BBC News. BBC. تمت أرشفته من الأصل في 03 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 20 يناير 2016. 
  3. ^ Roots، Kimberly (2013-03-26). "Grimm Season 2 Spoilers — Rumplestiltskin Pages from Nick's Books". TVLine. تمت أرشفته من الأصل في 22 يونيو 2017. اطلع عليه بتاريخ 28 يونيو 2014.