رايشستالر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الرايشستالر (بالألمانية: Reichsthaler) كان العملة الرسمية للإمبراطورية الرومانية المقدسة، أسس في العام 1566 من قبل مؤتمر لايبزيغ. كان أيضا اسم وحدة محاسبة في شمال ألمانيا وعملة فضية أصدرت في بروسيا.

عملة الرايشستالر[عدل]

حدد مؤتمر لايبزيغ الرايشستالر كعملة تحتوي على 1/9 مارك كولوني من الفضة. أصدرت ولايات الإمبراطورية الرومانية المقدسة المختلفة عملة الرايشستالر بالإضافة إلى عملات أصغر دون قيد على طريقة التجزئة. في عام 1754، استبدل الرايشستالر بالكونفنسيونستالر (الذي احتوى على 1/10 مارك من الفضة).

وحدة المحاسبة رايشستالر[عدل]

في الفترة التي كانت تصدر فيها عملة الرايشستالر، كان يستخدم الرايشستالر كوحدة محاسبة في شمال ألمانيا تساوي 3/4 عملة الرايشستالر المعدنية أي 1/12 مارك من الفضة. بعد 1754، ظلت الوحدة مستخدمة (ك3/4 كونفنسيونستالر أي 3/40 مارك من الفضة)، لكن تسميتها الشائعة أصبحت تالر.

في معظم الولايات التي استخدم فيها الرايشستالر كوحدة محاسبة، قسم إلى 288 فينيغ (بالألمانية: Pfennig)، مع فئات متوسطة مثل الغروشن (بالألمانية: Groschen) أو غوتغروشن (بالألمانية: Gutegroschen) بقيمة 12 فينيغ (أي 1/24 رايشستالر) ومارينغروشن (بالألمانية: Mariengroschen) بقيمة 8 فينيغ (أي 1/36 رايشستالر).

الرايشستالر البروسي[عدل]

في عام 1750، اتخذت بروسيا عملة الرايشستالر (أو تالر) تحتوي على 1/14 مارك من الفضة. أسمي هذا المعيار غراومانشر فوس (بالألمانية: Graumannscher Fuß) على اسم مؤسسه فيليب غراومان.

في أوائل القرن التاسع عشر، استبدل المعيار الأصغر للرايشستالر البروسي المعيار الأكبر المستخدم في معظم ولايات شمال ألمانيا (تالر هانوفر، تالر هسن كاسل، تالر مكلنبورغ وتالر ساكسونيا).

أصبح المعيار البروسي جزء من العملة المستخدمة في جنوب ألمانيا بعد توحيد العملة عام 1837. أصبح التالر يساوي 1¾ غلدن جنوبي. استبدل التالر بالفيراينستالر (بالألمانية: Vereinsthaler) ذو الوزن المشابه عام 1857.

أنظر أيضا[عدل]

ريكسدولار سيلاني